بيت لحم تعتبر بيت لحم أحد المدن الفلسطينية وهي مركز محافظة بيت لحم، وتقع هذه المدينة في الضفة الغربية وذلك على بعد عشرة كيلوغرامات إلى الجنوب من القدس، وقد اكتسبت هذه المدينة شهرتها كونها تعد مركز مهم للثقافة والسياحة في فلسطين، وفي يخص الكثافة السكانية لها فإنها تبلغ حوالي 30,000 نسمة وذلك دون سكان مخيمات اللاجئين، أما عن تسمية هذه المدينة فيقال بأنها كانت نسبة إلى الإِله (لخمو الكنعاني)  وهو إله القوت والطعام عند الكنعانيين، وتشتهر بوجود العديد من الأماكن السياحية فيها، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم المعالم السياحية في بيت لحم. أهم المعالم السياحية في بيت لحم يوجد العديد من المعالم السياحية في هذه المدينة، وتأتي أهم تلك المعالم على النحو الآتي: كنيسة المهد تعتبر هذه الكنيسة هي أقدم كنيسة في العالم، وتضم بين أسوارها ما يعرف بكهف ميلاد المسيح. تعتبر هذه الكنيسة مجمع ديني كبير بحيث يحتوي على مبنى الكنيسة بالإضافة إلى مجموعة من الكنائس والأديرة الأخرى. بنيت هذه الكنيسة على النمط البازلكي وهو نمط معماري تم اقتباسه من المعابد الرومانية. دير مار سابا تم تأسيس هذا الدير على يد سابا اليوناني وذلك عام 482 بعد الميلاد، وقد دفن في نفس الدير بعد وفاته. لا يسمح للنساء بالدخول إلى الدير نظراً لكون هذا الدير يحافظ على نفس نمط الحياة الذي كان سائداً في عهد قسطنطين. آبار النبي داوود تقع هذه الآبار في بيت لحم تحديداً في الشمال منها. إن سبب تسمية هذه الآبار يعود إلى القصة الشهيرة التي وردت في الكتاب المقدس من نبوءة صموئيل الثانية، حيث تحكي هذه القصة بأن النبي داوود شرب من هذه الآبار. مسجد بلال (قبر راحيل) يمثل هذا المبنى العلامة التقليدية لقبر راحيل، وراحيل هي زوجة يعقوب حيث أنها ماتت في بيت لحم في أثناء ولادتها وذلك بعد وضعها ابنها بنيامين. يمتلك هذا الموقع مكانة لدى كل من للمسيحيين والمسلمين واليهود. قصر هيروديون تم بناء هذا القصر على تلة، وذلك على بعد ستة كيلو مترات من جنوب من بيت لحم. تحتوي هذه القلعة على بقايا قصر ضخم تم بناؤه بأمر من الملك هيرودوس لزوجته وكان ذلك في العام 37 قبل الميلاد. يحتوي هذا القصر أيضاً على أبنية فخمة وغرف محصنة إضافة إلى الحمامات والحدائق. المخيمات الموجودة في مدينة بيت لحم توجد في هذه المدينة ثلاثة مخيمات وهي: مخيم عايدة، والذي تأسس عام 1950، كما وتبلغ مساحته حوالي 0.71 كيلو متر مربع. مخيم الدهيشة، والذي تأسس عام 1949، كما وتبلغ مساحته حوالي 0.31 كيلو متر مربع. مخيم بيت جبرين، والذي تأسس عام 1950، كما وتبلغ مساحته حوالي 0.02 كيلو متر مربع.

أهم المعالم السياحية في بيت لحم

أهم المعالم السياحية في بيت لحم

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

بيت لحم

تعتبر بيت لحم أحد المدن الفلسطينية وهي مركز محافظة بيت لحم، وتقع هذه المدينة في الضفة الغربية وذلك على بعد عشرة كيلوغرامات إلى الجنوب من القدس، وقد اكتسبت هذه المدينة شهرتها كونها تعد مركز مهم للثقافة والسياحة في فلسطين، وفي يخص الكثافة السكانية لها فإنها تبلغ حوالي 30,000 نسمة وذلك دون سكان مخيمات اللاجئين، أما عن تسمية هذه المدينة فيقال بأنها كانت نسبة إلى الإِله (لخمو الكنعاني)  وهو إله القوت والطعام عند الكنعانيين، وتشتهر بوجود العديد من الأماكن السياحية فيها، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم المعالم السياحية في بيت لحم.

أهم المعالم السياحية في بيت لحم

يوجد العديد من المعالم السياحية في هذه المدينة، وتأتي أهم تلك المعالم على النحو الآتي:

  • كنيسة المهد
  1. تعتبر هذه الكنيسة هي أقدم كنيسة في العالم، وتضم بين أسوارها ما يعرف بكهف ميلاد المسيح.
  2. تعتبر هذه الكنيسة مجمع ديني كبير بحيث يحتوي على مبنى الكنيسة بالإضافة إلى مجموعة من الكنائس والأديرة الأخرى.
  3. بنيت هذه الكنيسة على النمط البازلكي وهو نمط معماري تم اقتباسه من المعابد الرومانية.

  • دير مار سابا
  1. تم تأسيس هذا الدير على يد سابا اليوناني وذلك عام 482 بعد الميلاد، وقد دفن في نفس الدير بعد وفاته.
  2. لا يسمح للنساء بالدخول إلى الدير نظراً لكون هذا الدير يحافظ على نفس نمط الحياة الذي كان سائداً في عهد قسطنطين.

  • آبار النبي داوود
  1. تقع هذه الآبار في بيت لحم تحديداً في الشمال منها.
  2. إن سبب تسمية هذه الآبار يعود إلى القصة الشهيرة التي وردت في الكتاب المقدس من نبوءة صموئيل الثانية، حيث تحكي هذه القصة بأن النبي داوود شرب من هذه الآبار.

  • مسجد بلال (قبر راحيل)
  1. يمثل هذا المبنى العلامة التقليدية لقبر راحيل، وراحيل هي زوجة يعقوب حيث أنها ماتت في بيت لحم في أثناء ولادتها وذلك بعد وضعها ابنها بنيامين.
  2. يمتلك هذا الموقع مكانة لدى كل من للمسيحيين والمسلمين واليهود.

  • قصر هيروديون
  1. تم بناء هذا القصر على تلة، وذلك على بعد ستة كيلو مترات من جنوب من بيت لحم.
  2. تحتوي هذه القلعة على بقايا قصر ضخم تم بناؤه بأمر من الملك هيرودوس لزوجته وكان ذلك في العام 37 قبل الميلاد.
  3. يحتوي هذا القصر أيضاً على أبنية فخمة وغرف محصنة إضافة إلى الحمامات والحدائق.

المخيمات الموجودة في مدينة بيت لحم

توجد في هذه المدينة ثلاثة مخيمات وهي:

  • مخيم عايدة، والذي تأسس عام 1950، كما وتبلغ مساحته حوالي 0.71 كيلو متر مربع.
  • مخيم الدهيشة، والذي تأسس عام 1949، كما وتبلغ مساحته حوالي 0.31 كيلو متر مربع.
  • مخيم بيت جبرين، والذي تأسس عام 1950، كما وتبلغ مساحته حوالي 0.02 كيلو متر مربع.