قراءة الكتب تعتبر القراءة أحد الوسائل التي لجأ إليها الإنسان للتعلّم، حيث أنها الوسيلة لاكتساب المعارف والعلوم إضافة إلى التعرف على الأفكار والمبادئ الخاصة بشخص أو جماعة معينة، وقد وجدت أول مكتبة على يد الفراعنة، وتعتبر القراءة غذاء العقل كما أنها وسيلة للتواصل حيث أنها تمكن الشخص من التعرف على الثقافات والعلوم الأخرى كما أنها تطور وتقوي معرفته وإتقانه لمهارة معينة، وقد كان لبعض الكتب أثر كبير في تاريخنا، وسنقدم في هذا المقال قائمة بأشهر الكتب العربية. أهم الكتب العربية كتاب الأغاني مؤلف هذا الكتاب هو أبي الفرج الأصفهاني، ولقد احتوى هذا الكتاب على فرائد الأدب. تبلغ عدد مجلدات المجموعة الكاملة منه خمسة وعشرين مجلداً مدمجاً مع الفهرسة. البيان والتبيين يعتبر هذا الكتاب من أعظم مؤلفات الجاحظ. يعرض هذا الكتاب منتخبات أدبية من خطب ورسائل وأشعار وأحاديث إضافة إلى تطرقه إلى أسس علم البيان وفلسفة اللغة. ديوان المعاني تم تأليف هذا الكتاب على يد أبي هلال العسكري، وهو أحد أئمة البلاغة وعلوم العربية. يصنف هذا الكتاب على أنه أحد كتب اللغة والأدب، حيث وضع فيه الكاتب فصولاً وأبواباً في مختلف المعاني، كما وذكر الأشياء التي أطلقت عليها هذه المعاني وألفاظها، إضافة غلى ذكره أقوال العرب والأشعار كأمثلة عليها. نثر الدر تم تأليف هذا الكتاب على يد أبو سعد منصور بن الحسين الآبي. هذا الكتاب هو عبارة عن كتاب أدبي يؤرخ الكاتب من خلاله العهد العباسي خلال الفترة ما بين سنة 132 هـ و656 هـ. بهجة المجالس وأنس المجالس مؤلف هذا الكتاب هو ابن عبد البر القرطبي. وضع الكاتب في هذا الكتاب خلاصة قراءاته وملاحظاته في ميدان الأدب، حيث يمثل هذا الكتاب أحد نوادر الموسوعات الأدبية الإخبارية، وقد بنى الكاتب كتابه على مائة واثنين وثلاثين باباً. التذكرة الحمدونية مؤلف هذا الكتاب هو محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن حمدون. تبلغ عدد أجزاء الكتاب عشرة أجزاء، كما يتناول الباب الأول من الكتاب المواعظ والآداب الدينية وسيرة السلف الأول والصالحين. أشهر الكُتاب العرب فيما يلي قائمة بأكثر الكتاب العرب شهرة: عبد الرحمن بن إبراهيم المنيف، وقد ولد في عمان وتوفي في دمشق، وتلقى تعليمه في جامعة بغداد. ابن خلدون، وهو هو عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد. جبران خليل جبران، وهو أحد أدباء وشعراء المهجر، كما أنه شاعر وكاتب ورسام لبناني. ميخائيل نعيمة، وهو مفكر لبناني، وقد قاد النهضة الفكرية والثقافية وكان له أثر كبير في ذلك.

أهم الكتب العربية

أهم الكتب العربية

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

قراءة الكتب

تعتبر القراءة أحد الوسائل التي لجأ إليها الإنسان للتعلّم، حيث أنها الوسيلة لاكتساب المعارف والعلوم إضافة إلى التعرف على الأفكار والمبادئ الخاصة بشخص أو جماعة معينة، وقد وجدت أول مكتبة على يد الفراعنة، وتعتبر القراءة غذاء العقل كما أنها وسيلة للتواصل حيث أنها تمكن الشخص من التعرف على الثقافات والعلوم الأخرى كما أنها تطور وتقوي معرفته وإتقانه لمهارة معينة، وقد كان لبعض الكتب أثر كبير في تاريخنا، وسنقدم في هذا المقال قائمة بأشهر الكتب العربية.

أهم الكتب العربية

  1. مؤلف هذا الكتاب هو أبي الفرج الأصفهاني، ولقد احتوى هذا الكتاب على فرائد الأدب.
  2. تبلغ عدد مجلدات المجموعة الكاملة منه خمسة وعشرين مجلداً مدمجاً مع الفهرسة.
  • البيان والتبيين
  1. يعتبر هذا الكتاب من أعظم مؤلفات الجاحظ.
  2. يعرض هذا الكتاب منتخبات أدبية من خطب ورسائل وأشعار وأحاديث إضافة إلى تطرقه إلى أسس علم البيان وفلسفة اللغة.
  • ديوان المعاني
  1. تم تأليف هذا الكتاب على يد أبي هلال العسكري، وهو أحد أئمة البلاغة وعلوم العربية.
  2. يصنف هذا الكتاب على أنه أحد كتب اللغة والأدب، حيث وضع فيه الكاتب فصولاً وأبواباً في مختلف المعاني، كما وذكر الأشياء التي أطلقت عليها هذه المعاني وألفاظها، إضافة غلى ذكره أقوال العرب والأشعار كأمثلة عليها.
  • نثر الدر
  1. تم تأليف هذا الكتاب على يد أبو سعد منصور بن الحسين الآبي.
  2. هذا الكتاب هو عبارة عن كتاب أدبي يؤرخ الكاتب من خلاله العهد العباسي خلال الفترة ما بين سنة 132 هـ و656 هـ.
  • بهجة المجالس وأنس المجالس
  1. مؤلف هذا الكتاب هو ابن عبد البر القرطبي.
  2. وضع الكاتب في هذا الكتاب خلاصة قراءاته وملاحظاته في ميدان الأدب، حيث يمثل هذا الكتاب أحد نوادر الموسوعات الأدبية الإخبارية، وقد بنى الكاتب كتابه على مائة واثنين وثلاثين باباً.
  • التذكرة الحمدونية
  1. مؤلف هذا الكتاب هو محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن حمدون.
  2. تبلغ عدد أجزاء الكتاب عشرة أجزاء، كما يتناول الباب الأول من الكتاب المواعظ والآداب الدينية وسيرة السلف الأول والصالحين.

أشهر الكُتاب العرب

فيما يلي قائمة بأكثر الكتاب العرب شهرة:

  • عبد الرحمن بن إبراهيم المنيف، وقد ولد في عمان وتوفي في دمشق، وتلقى تعليمه في جامعة بغداد.
  • ابن خلدون، وهو هو عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد.
  • جبران خليل جبران، وهو أحد أدباء وشعراء المهجر، كما أنه شاعر وكاتب ورسام لبناني.
  • ميخائيل نعيمة، وهو مفكر لبناني، وقد قاد النهضة الفكرية والثقافية وكان له أثر كبير في ذلك.