البحث عن مواضيع

البوتاسيوم يعتبر البوتاسيوم من أهم المعادن الأساسية في الجسم، إذ يحتاج جسم الإنسان البالغ لحوالي 4700 ملغرام من البوتاسيوم يومياً، وتبلغ كمية البوتاسيوم الموجودة في جسم الإنسان حوالي 250 غرام بشكلٍ ثابت. وتعود أهمية البوتاسيوم إلى دوره الأساسي في إفراز الهرمونات وتبادل الإشارات العصبية في الجسم، كما أنه يحافظ على توازن السوائل داخل الجسم، ويضمن تفاعل الأنزيمات في الخلايا. وسنستعرض فيما يلي بعضاً من فوائد البوتاسيوم الأخرى وأعراض انخفاضه في الجسم وأهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم. فوائد البوتاسيوم للجسم يقلل البوتاسيوم من ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم الأمر الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي. يمنع تصلب الشرايين وبالتالي يحافظ على سلامة القلب ويحميه من النوبات القلبية المفاجئة. يحمي العظام من مشاكل الهشاشة إلى جانب الكالسيوم، وذلك لأن البوتاسيوم يساعد العظام على امتصاص المواد الغذائية فيزيد من كثافة العظم ويقويه ويمنع تكسره. يخفض نسبة الحموضة في الدم والتي تعتبر السبب الرئيس لنمو الأورام السرطانية. يحافظ على سلامة الأعصاب وليونة العضلات فيمنع انقباضها وتشنجها ويساعد على استرخائها. يحافظ على سلامة الكلى ويمنع تراكم الترسبات والحصوات فيها. أهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم البطاطا: إذ تعتبر البطاطا العادية والحلوة من أهم المصادر؛ إذ تحتوي على ما يقارب 900 ملغرام من البوتاسيوم، إضافة لاحتوائها على فيتامين6 والكربوهيدرات وفيتامين س، على أن يتم طهيها بطريقة الشواء أو السلق وليس القلي. الطماطم: فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم إذا تم تناولها، ويستحب تجفيفها تحت الشمس أو صنع معجون الطماطم منها لأنه يحتوي على كمية أكبر من البوتاسيوم تعادل 1800غرام/كوب. الفاصولياء: سواء كانت الحمراء أو البيضاء وكذلك فول الصويا، حيث أن الكوب الواحد من الفاصولياء يوفر حوالي 600ملغرام من البوتاسيوم، ويمكن طبخها أو سلقها وإضافتها لأنواع من السلطات. الفواكه المجففة: وهي من أغنى المصادر بالبوتاسيوم، كالتين والتمر والزبيب والمشمش، إذ تخزن كمية عالية من الألياف والسكريات والمعادن والأحماض الدهنية فيها، كما أن كل حفنة من المجففات توفر حوالي 1500ملغرام من البوتاسيوم. الأفوكادو: إذ أن كل ثمرة منها تحوي تقريباً 975 ملغرام من البوتاسيوم، إذ يمكن أكلها كما هي أو عمل عصير منها أو إضافتها لطبق السلطة، فهي تمنح الجسم كمية كبيرة من الفيتامينات مثل أ ب ج ه ك والدهون والألياف النباتية المفيدة للجسم. الحليب ومشتقاته: إذ أن كوب واحد من اللبن الزبادي أو الحليب خالي الدسم يوفر للجسم 400ملغرام من البوتاسيوم، أما كامل الدسم فيمد الجسم بكمية أقل تقدر ب 300 ملغرام. قرع العسل: إذ أن كل كوب مطهي من قرع العسل يوفر للجسم 900 ملغرام من البوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات مثل أ ه ج ك. مصادر أخرى: هناك مصادر عديدة أخرى للبوتاسيوم مثل: الكيوي والخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والكرنب وكذلك السمك بأنواعه واللحوم والبيض والمكسرات كالجوز والكاجو والبندق، إضافة إلى البرتقال والفراولة وغيرها.

أهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

أهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم
بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم من أهم المعادن الأساسية في الجسم، إذ يحتاج جسم الإنسان البالغ لحوالي 4700 ملغرام من البوتاسيوم يومياً، وتبلغ كمية البوتاسيوم الموجودة في جسم الإنسان حوالي 250 غرام بشكلٍ ثابت. وتعود أهمية البوتاسيوم إلى دوره الأساسي في إفراز الهرمونات وتبادل الإشارات العصبية في الجسم، كما أنه يحافظ على توازن السوائل داخل الجسم، ويضمن تفاعل الأنزيمات في الخلايا. وسنستعرض فيما يلي بعضاً من فوائد البوتاسيوم الأخرى وأعراض انخفاضه في الجسم وأهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم.

فوائد البوتاسيوم للجسم

  • يقلل البوتاسيوم من ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم الأمر الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي.
  • يمنع تصلب الشرايين وبالتالي يحافظ على سلامة القلب ويحميه من النوبات القلبية المفاجئة.
  • يحمي العظام من مشاكل الهشاشة إلى جانب الكالسيوم، وذلك لأن البوتاسيوم يساعد العظام على امتصاص المواد الغذائية فيزيد من كثافة العظم ويقويه ويمنع تكسره.
  • يخفض نسبة الحموضة في الدم والتي تعتبر السبب الرئيس لنمو الأورام السرطانية.
  • يحافظ على سلامة الأعصاب وليونة العضلات فيمنع انقباضها وتشنجها ويساعد على استرخائها.
  • يحافظ على سلامة الكلى ويمنع تراكم الترسبات والحصوات فيها.

أهم الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

  • البطاطا: إذ تعتبر البطاطا العادية والحلوة من أهم المصادر؛ إذ تحتوي على ما يقارب 900 ملغرام من البوتاسيوم، إضافة لاحتوائها على فيتامين6 والكربوهيدرات وفيتامين س، على أن يتم طهيها بطريقة الشواء أو السلق وليس القلي.
  • الطماطم: فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم إذا تم تناولها، ويستحب تجفيفها تحت الشمس أو صنع معجون الطماطم منها لأنه يحتوي على كمية أكبر من البوتاسيوم تعادل 1800غرام/كوب.
  • الفاصولياء: سواء كانت الحمراء أو البيضاء وكذلك فول الصويا، حيث أن الكوب الواحد من الفاصولياء يوفر حوالي 600ملغرام من البوتاسيوم، ويمكن طبخها أو سلقها وإضافتها لأنواع من السلطات.
  • الفواكه المجففة: وهي من أغنى المصادر بالبوتاسيوم، كالتين والتمر والزبيب والمشمش، إذ تخزن كمية عالية من الألياف والسكريات والمعادن والأحماض الدهنية فيها، كما أن كل حفنة من المجففات توفر حوالي 1500ملغرام من البوتاسيوم.
  • الأفوكادو: إذ أن كل ثمرة منها تحوي تقريباً 975 ملغرام من البوتاسيوم، إذ يمكن أكلها كما هي أو عمل عصير منها أو إضافتها لطبق السلطة، فهي تمنح الجسم كمية كبيرة من الفيتامينات مثل أ ب ج ه ك والدهون والألياف النباتية المفيدة للجسم.
  • الحليب ومشتقاته: إذ أن كوب واحد من اللبن الزبادي أو الحليب خالي الدسم يوفر للجسم 400ملغرام من البوتاسيوم، أما كامل الدسم فيمد الجسم بكمية أقل تقدر ب 300 ملغرام.
  • قرع العسل: إذ أن كل كوب مطهي من قرع العسل يوفر للجسم 900 ملغرام من البوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات مثل أ ه ج ك.
  • مصادر أخرى: هناك مصادر عديدة أخرى للبوتاسيوم مثل: الكيوي والخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والكرنب وكذلك السمك بأنواعه واللحوم والبيض والمكسرات كالجوز والكاجو والبندق، إضافة إلى البرتقال والفراولة وغيرها.