البحث عن مواضيع

التطعيم أو اللقاح هي عبارة عن حقن في العضلات أو قطرات في الفم تعطى للأطفال لتعزيز مناعتهم ضد بعض الأمراض، حيث تحتوي هذه اللقاحات على مولدات الضد التي توجد على سطح الفيروسات أو البكتيريا المسببة للمرض بحيث يتمكن الجسم من توليد أجسام مضادة لمقاومة هذا المرض في حال دخول الفيروس أو مسبب المرض إلى الجسم، لذلك فإنَّ لقاحات الأطفال أمر هام وضروري للمحافظة على صحة الأطفال خصوصاّ من الأوبئة التي تنتشر بين الأطفال، وفي هذه المقالة سوف يتم ذكر أهمية تطعيم الأطفال والجوانب الإيجابية للقاحات التي تحفز الآباء للإقبال عليها. أهمية تطعيم الأطفال انتشار الأمراض على الرغم من ندرة الأمراض مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي، إلا أنَّها ما تزال موجودة في الأجواء، وفي حال عدم تلقي اللقاح في وقته يمكن إن يتعرض الأطفال لهذه الأمراض. إنَّ ندرة هذه الأمراض لا تعن بالضرورة أنَّها لم تعد موجودة، ولكنها غير فعالة ويعود الفضل في ذلك لانتشار اللقاحات.  القضاء على الأمراض والأوبة عندما لا يجد الفيروس أو مسبب المرض مهما كان جسماً حاضناً فإنَّ مع مرور الوقت يختفي بشكل نهائي، وهذا الأمر يحدث فقط في حال تلقي جميع الأطفال اللقاحات في وقتها. في العقود الأخيرة وبفضل اللقاحات تمكنت المجتمعات من التخلص من بعض الأوبئة وأبرزها الجدري، حيث أن مسبب المرض لم يعد له وجود. تقوية مناعة الطفل يكون جهاز المناعة عند الأطفال الرضع في مراحل تطوره لا يمكنه مقاومة جميع الأمراض، وتقوم اللقاحات بتعزيز قدرة جهاز المناعة من خلال تحفيزه على إنتاج أجسام مضادة لمختلف أنواع الأمراض. الأجسام المضادة هي عبارة عن خلايا ينتجها جهاز المناعة في حال دخول مسبب المرض، وتكون الآلية بأنَّ يتم إنتاج أجسام مضادة تتناسب مع مولدات الضد التي على سطح مسبب المرض. لهذا السبب يتم حقن الأطفال بمولدات الضد لمسببات المرض دون وجود الخلية الفيروسية أو البكتيرية. توفير الوقت والمال إنَّ تعرض الطفل لأي مرض مثل الحصبة والسعال الديكي وغيرها يتطلب رعاية كاملة وعلى مدار الساعة من الوالدين، كما قد يحتاج الأمر إلى دخول المستشفى أو شراء الأدوية. لذلك فإنَّ حقن الطفل باللقاحات في سن مبكر يقي الطفل والوالدين من العناء في المستقبل. الحد من انتقال العدوى إن أغلب الأمراض التي تصيب الأطفال يمكن أن تنتقل بسهولة من طفل إلى أخر، ولكن في حال أنَّ الطفل قد حصل على اللقاح فإنَّه لا يمكن أن يتلقى أو ينقل العدوى لغيره. والجدير بالذكر بأنَّ هناك بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من أخذ اللقاحات، وبالتالي وجودهم في مجتمع خالي من الأمراض يساعدهم في تجنب الأمراض. المراجع:  1   2   3

أهمية تطعيم الأطفال

أهمية تطعيم الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 21 أغسطس، 2017

التطعيم أو اللقاح هي عبارة عن حقن في العضلات أو قطرات في الفم تعطى للأطفال لتعزيز مناعتهم ضد بعض الأمراض، حيث تحتوي هذه اللقاحات على مولدات الضد التي توجد على سطح الفيروسات أو البكتيريا المسببة للمرض بحيث يتمكن الجسم من توليد أجسام مضادة لمقاومة هذا المرض في حال دخول الفيروس أو مسبب المرض إلى الجسم، لذلك فإنَّ لقاحات الأطفال أمر هام وضروري للمحافظة على صحة الأطفال خصوصاّ من الأوبئة التي تنتشر بين الأطفال، وفي هذه المقالة سوف يتم ذكر أهمية تطعيم الأطفال والجوانب الإيجابية للقاحات التي تحفز الآباء للإقبال عليها.

أهمية تطعيم الأطفال

انتشار الأمراض

  • على الرغم من ندرة الأمراض مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي، إلا أنَّها ما تزال موجودة في الأجواء، وفي حال عدم تلقي اللقاح في وقته يمكن إن يتعرض الأطفال لهذه الأمراض.
  • إنَّ ندرة هذه الأمراض لا تعن بالضرورة أنَّها لم تعد موجودة، ولكنها غير فعالة ويعود الفضل في ذلك لانتشار اللقاحات.

 القضاء على الأمراض والأوبة

  • عندما لا يجد الفيروس أو مسبب المرض مهما كان جسماً حاضناً فإنَّ مع مرور الوقت يختفي بشكل نهائي، وهذا الأمر يحدث فقط في حال تلقي جميع الأطفال اللقاحات في وقتها.
  • في العقود الأخيرة وبفضل اللقاحات تمكنت المجتمعات من التخلص من بعض الأوبئة وأبرزها الجدري، حيث أن مسبب المرض لم يعد له وجود.

تقوية مناعة الطفل

  • يكون جهاز المناعة عند الأطفال الرضع في مراحل تطوره لا يمكنه مقاومة جميع الأمراض، وتقوم اللقاحات بتعزيز قدرة جهاز المناعة من خلال تحفيزه على إنتاج أجسام مضادة لمختلف أنواع الأمراض.
  • الأجسام المضادة هي عبارة عن خلايا ينتجها جهاز المناعة في حال دخول مسبب المرض، وتكون الآلية بأنَّ يتم إنتاج أجسام مضادة تتناسب مع مولدات الضد التي على سطح مسبب المرض.
  • لهذا السبب يتم حقن الأطفال بمولدات الضد لمسببات المرض دون وجود الخلية الفيروسية أو البكتيرية.

توفير الوقت والمال

  • إنَّ تعرض الطفل لأي مرض مثل الحصبة والسعال الديكي وغيرها يتطلب رعاية كاملة وعلى مدار الساعة من الوالدين، كما قد يحتاج الأمر إلى دخول المستشفى أو شراء الأدوية.
  • لذلك فإنَّ حقن الطفل باللقاحات في سن مبكر يقي الطفل والوالدين من العناء في المستقبل.

الحد من انتقال العدوى

  • إن أغلب الأمراض التي تصيب الأطفال يمكن أن تنتقل بسهولة من طفل إلى أخر، ولكن في حال أنَّ الطفل قد حصل على اللقاح فإنَّه لا يمكن أن يتلقى أو ينقل العدوى لغيره.
  • والجدير بالذكر بأنَّ هناك بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من أخذ اللقاحات، وبالتالي وجودهم في مجتمع خالي من الأمراض يساعدهم في تجنب الأمراض.

المراجع:  1     3