البحث عن مواضيع

الذرة تشكل الغذاء الرئيسي في كثير من دول العالم، والتي تستخدم في إنشاء زيت الذرة والنشا وطحين الذرة، كما أنها تستخدم كعلف للحيوانات، بالإضافة لدخولها في عدة صناعات لتنتج الطاقة والوقود الحيوي، وللذرة فوائد كثيرة ويعود ذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهي قليلة الدهون والسعرات الحرارية لكنها غنية بالألياف والبروتين مما يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وتقليل نسبة إصابة الإنسان بسرطان القولون، وسنقدم خلال هذا المقال أبرز المعلومات التي توضح أهمية الذرة للأطفال بالتفصيل. فوائد الذرة إن الذرة تقوي مناعة الجسم وتساعد على محاربة الأمراض لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج، كما تستخدم في تخفيض ضغط الدم وعلاج المغص الكلوي الشديد وحصى الكلى والنقرس وأنواع الروماتيزم وتخلص الجسم من السموم. إنه من الممكن الاستفادة منها في عمل أقنعة للبشرة، فهي علاجاً فعالاً لحبوب والوجه وحروق الشمس. تعد الذرة وجبة صحية خفيفة يفضل إعطائها للأطفال، فهي بديل جيد للأطفال الذين يصعب إقناعهم بتناول الخضار، وتحتوي الذرة على كميات كبيرة من الثيامين. تحتوي على كمية جيدة من البروتين والكربوهيدرات مما يجعل لها قيمة غذائية كبيرة مقارنة مع أغلبية الخضروات وطعاماً رائعاً لتزويد الجسم بالطاقة. أهمية الذرة للأطفال ومن الأسباب الوجيهة لتقديم الذرة للطفل هي سهولة تناولها من قبله من خلال يده،  ومن فوائد الذرة للأطفال: علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الإمساك والإسهال والغازات وعسر الهضم، فإن الاكثار من تناول الذرة يساعد على الوقاية من هذه المشاكل لاحتوائها على نسب عالية من الألياف المعدنية والتي تقوم بتسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتليين المعدة. حماية العيون: تقوم الذرة بوقاية العيون من الإصابة بالأمراض المختلفة كسوء الرؤية بسبب كثرة استخدام الهاتف أو التلفاز ويعود ذلك لاحتوائها على فيتامين أ والمواد المضادة للأكسدة. تزويد الجسم بالطاقة: بسبب احتوائها على السعرات الحرارية والتي بدورها تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة للقيام بنشاطاتهم اليومية. تقوية العظام: تقوم الذرة بالوقاية من الاصابة بهشاشة العظام والحماية من الاصابة بالتسوس في الأسنان والتهاب المفاصل، لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح المعدنية وأهمها الكالسيوم. الوقاية من الأنيميا: تقوم الذرة بالوقاية من الاصابة بأمراض الدم كفقر الدم، وعند تناولها من قبل الحوامل يعمل على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الحديد والذي بدوره يزيد من إنتاجية كريات الدم الحمراء. زيادة مناعة الجسم: تقوم الذرة بحماية الجسم من الاصابة من الأمراض والعدوى المختلفة مثل الانفلونزا، وكذلك من اللإصابة بالأورام الخبيثة، كما أنها تعمل على تنقية الجسم من السموم وطرد الفضلات ويعود ذلك لاحتوائها على المواد الغذائية المفيدة كالمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات المختلفة. المراجع:  1

أهمية الذرة للأطفال

أهمية الذرة للأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يوليو، 2017

الذرة تشكل الغذاء الرئيسي في كثير من دول العالم، والتي تستخدم في إنشاء زيت الذرة والنشا وطحين الذرة، كما أنها تستخدم كعلف للحيوانات، بالإضافة لدخولها في عدة صناعات لتنتج الطاقة والوقود الحيوي، وللذرة فوائد كثيرة ويعود ذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهي قليلة الدهون والسعرات الحرارية لكنها غنية بالألياف والبروتين مما يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وتقليل نسبة إصابة الإنسان بسرطان القولون، وسنقدم خلال هذا المقال أبرز المعلومات التي توضح أهمية الذرة للأطفال بالتفصيل.

فوائد الذرة

  • إن الذرة تقوي مناعة الجسم وتساعد على محاربة الأمراض لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج، كما تستخدم في تخفيض ضغط الدم وعلاج المغص الكلوي الشديد وحصى الكلى والنقرس وأنواع الروماتيزم وتخلص الجسم من السموم.
  • إنه من الممكن الاستفادة منها في عمل أقنعة للبشرة، فهي علاجاً فعالاً لحبوب والوجه وحروق الشمس.
  • تعد الذرة وجبة صحية خفيفة يفضل إعطائها للأطفال، فهي بديل جيد للأطفال الذين يصعب إقناعهم بتناول الخضار، وتحتوي الذرة على كميات كبيرة من الثيامين.
  • تحتوي على كمية جيدة من البروتين والكربوهيدرات مما يجعل لها قيمة غذائية كبيرة مقارنة مع أغلبية الخضروات وطعاماً رائعاً لتزويد الجسم بالطاقة.

أهمية الذرة للأطفال

ومن الأسباب الوجيهة لتقديم الذرة للطفل هي سهولة تناولها من قبله من خلال يده،  ومن فوائد الذرة للأطفال:

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:
    مثل الإمساك والإسهال والغازات وعسر الهضم، فإن الاكثار من تناول الذرة يساعد على الوقاية من هذه المشاكل لاحتوائها على نسب عالية من الألياف المعدنية والتي تقوم بتسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتليين المعدة.
  • حماية العيون:
    تقوم الذرة بوقاية العيون من الإصابة بالأمراض المختلفة كسوء الرؤية بسبب كثرة استخدام الهاتف أو التلفاز ويعود ذلك لاحتوائها على فيتامين أ والمواد المضادة للأكسدة.
  • تزويد الجسم بالطاقة:
    بسبب احتوائها على السعرات الحرارية والتي بدورها تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة للقيام بنشاطاتهم اليومية.
  • تقوية العظام:
    تقوم الذرة بالوقاية من الاصابة بهشاشة العظام والحماية من الاصابة بالتسوس في الأسنان والتهاب المفاصل، لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح المعدنية وأهمها الكالسيوم.
  • الوقاية من الأنيميا:
    تقوم الذرة بالوقاية من الاصابة بأمراض الدم كفقر الدم، وعند تناولها من قبل الحوامل يعمل على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الحديد والذي بدوره يزيد من إنتاجية كريات الدم الحمراء.
  • زيادة مناعة الجسم:
    تقوم الذرة بحماية الجسم من الاصابة من الأمراض والعدوى المختلفة مثل الانفلونزا، وكذلك من اللإصابة بالأورام الخبيثة، كما أنها تعمل على تنقية الجسم من السموم وطرد الفضلات ويعود ذلك لاحتوائها على المواد الغذائية المفيدة كالمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات المختلفة.

المراجع:  1