التنوع البيولوجي يشير مصطلح التنوع البيولوجي Biodiversity إلى التنوع في جميع أشكال الحياة على سطح الأرض، وتشمل جميع أنواع النباتات والحيوانات والفطريات والبكتيريا وجميع الكائنات الدقيقة والكائنات اللافقارية، ويقدر عدد الكائنات الحية التي يضمها التنوع الحيوي ما يقارب ١.٧ مليون كائن حي، ويتأثر التنوع البيولوجي ويؤثر بالإنسان ونشاطاته المختلفة، وللتنوع البيولوجي فوائد وأهمية كبيرة وأي اختلالٍ به فسيؤثر بالدرجة الأولى على الإنسان، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهمية التنوع البيولوجي وعن أبرز المخاطر التي تهدد التنوع البيولوجي. أهمية التنوع البيولوجي ينعكس التنوع البيولوجي سلبًا أو إيجابًا على حياة ورفاهية البشر، ومهما كانت الكائنات الحية صغيرة فإنها تؤثر كثيرًا على النظام الحيوي، ومن أهمية التنوع البيولوجي: الاستقرار البيئي: فكل كائن حي يؤدي وظيفة معينة داخل النظام البيئي، مثل إنتاج المواد العضوية وتحليلها وتحديد الغازات الجوية وتنظيم المناخ وغيرها من العمليات والوظائف، وبدون هذه العمليات لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة.  توفير الغذاء للإنسان وللحيوان، فالتنوع الحيوي يعد موردًا رئيسيًا للغذاء ويتمثل هذا بالثروات الحيوانية والمحاصيل النباتية والثروة السمكية. تصنيع الأدوية: فالعديد من النباتات البرِّية تدخل في تصنيع الأدوية والمستحضرات الطبية، وعلى سبيل المثال يتم استخلاص المادة الفعالة في علاج مرض الملاريا من لحاء شجرة الكينا. الصناعة: فيتم تصنيع العطور والأصباغ والأوراق والزيوت والشموع من أنواع النباتات المختلفة، كما يتم تصنيع الصوف والحرير والجلود والفراء من الحيوانات. السياحة والإستجمام: فالتنوع البيولوجي وما يحتويه من أنواع الحيوانات المختلفة والمنتزهات والغابات يشكل مصدر جذبٍ للسياحة، كما يعزز الأنشطة الترفيهية للبشر مثل صيد الأسماك والرحالات وغيرها. المخاطر التي تهدد التنوع البيولوجي لقد شهدت أواخر القرن العشرين نموًا وعولمةً اقتصادية غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى حدوث تغيراتٍ هائلة في الأنظمة البيئية الطبيعية، كما أدى إلى تدهور التنوع البيولوجي وبدأت العديد من الأنواع بالانقراض، وأبرز المخاطر المحيطة بالتنوع البيولوجي: الصيد الجائر: وهي من أبرز المخاطر المحيطة بالتنوع البيولوجي والتي أدت إلى انقراض العديد من الكائنات الحية. الزحف العمراني: فبسبب الزيادة السكانية الهائلة أدى هذا إلى زيادة حاجة الإنسان إلى البناء، وبسبب الزحف العمراني والذي يتم على حساب الأراضي الزراعية أدى هذا إلى نقصان الأراضي المخصصة للزراعة، كما يؤثر هذا على الكائنات الحية التي تعد الأشجار مسكنًا وغذاءً لها. التلوث البيئي: فالمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والتلوث الهوائي يؤثر على الكائنات الحية ويقتلها.

أهمية التنوع البيولوجي

أهمية التنوع البيولوجي

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

التنوع البيولوجي

يشير مصطلح التنوع البيولوجي Biodiversity إلى التنوع في جميع أشكال الحياة على سطح الأرض، وتشمل جميع أنواع النباتات والحيوانات والفطريات والبكتيريا وجميع الكائنات الدقيقة والكائنات اللافقارية، ويقدر عدد الكائنات الحية التي يضمها التنوع الحيوي ما يقارب ١.٧ مليون كائن حي، ويتأثر التنوع البيولوجي ويؤثر بالإنسان ونشاطاته المختلفة، وللتنوع البيولوجي فوائد وأهمية كبيرة وأي اختلالٍ به فسيؤثر بالدرجة الأولى على الإنسان، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهمية التنوع البيولوجي وعن أبرز المخاطر التي تهدد التنوع البيولوجي.

أهمية التنوع البيولوجي

ينعكس التنوع البيولوجي سلبًا أو إيجابًا على حياة ورفاهية البشر، ومهما كانت الكائنات الحية صغيرة فإنها تؤثر كثيرًا على النظام الحيوي، ومن أهمية التنوع البيولوجي:

  • الاستقرار البيئي: فكل كائن حي يؤدي وظيفة معينة داخل النظام البيئي، مثل إنتاج المواد العضوية وتحليلها وتحديد الغازات الجوية وتنظيم المناخ وغيرها من العمليات والوظائف، وبدون هذه العمليات لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة.
  •  توفير الغذاء للإنسان وللحيوان، فالتنوع الحيوي يعد موردًا رئيسيًا للغذاء ويتمثل هذا بالثروات الحيوانية والمحاصيل النباتية والثروة السمكية.
  • تصنيع الأدوية: فالعديد من النباتات البرِّية تدخل في تصنيع الأدوية والمستحضرات الطبية، وعلى سبيل المثال يتم استخلاص المادة الفعالة في علاج مرض الملاريا من لحاء شجرة الكينا.
  • الصناعة: فيتم تصنيع العطور والأصباغ والأوراق والزيوت والشموع من أنواع النباتات المختلفة، كما يتم تصنيع الصوف والحرير والجلود والفراء من الحيوانات.
  • السياحة والإستجمام: فالتنوع البيولوجي وما يحتويه من أنواع الحيوانات المختلفة والمنتزهات والغابات يشكل مصدر جذبٍ للسياحة، كما يعزز الأنشطة الترفيهية للبشر مثل صيد الأسماك والرحالات وغيرها.

المخاطر التي تهدد التنوع البيولوجي

لقد شهدت أواخر القرن العشرين نموًا وعولمةً اقتصادية غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى حدوث تغيراتٍ هائلة في الأنظمة البيئية الطبيعية، كما أدى إلى تدهور التنوع البيولوجي وبدأت العديد من الأنواع بالانقراض، وأبرز المخاطر المحيطة بالتنوع البيولوجي:

  • الصيد الجائر: وهي من أبرز المخاطر المحيطة بالتنوع البيولوجي والتي أدت إلى انقراض العديد من الكائنات الحية.
  • الزحف العمراني: فبسبب الزيادة السكانية الهائلة أدى هذا إلى زيادة حاجة الإنسان إلى البناء، وبسبب الزحف العمراني والذي يتم على حساب الأراضي الزراعية أدى هذا إلى نقصان الأراضي المخصصة للزراعة، كما يؤثر هذا على الكائنات الحية التي تعد الأشجار مسكنًا وغذاءً لها.
  • التلوث البيئي: فالمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والتلوث الهوائي يؤثر على الكائنات الحية ويقتلها.