الدولة ذات السيادة يُعبِّر مفهوم الدولة ذات السيادة عن تلك الدولة التي تملك استقلالها، ولها كامل الصلاحيات في إدارة شؤونها الداخلية، وتنظيم سلطاتها وفق الدستور المعمول به، فلا تملك أي دولة أن تفرض عليها تنفيذ المتطلبات المختلفة، كما تتميز بأنها قادرة على إدارة الأزمات التي تحدث فيها من خلال إيجاد الحلول المناسبة، والتعامل مع الشأن الخارجي بما فيه المصلحة العامة لها، وعادة ما تكون الدول ذات السيادة قوية من الناحية السياسية والاقتصادية بما يكفي؛ لأن تمنع الدول الأخرى من التدخل في شؤونها، وقد تخضع دول ما لدولة أخرى لينتج ما يسمى بالاستعمار، ويكون لدى المُستعمِر العديد من الأهداف لذلك، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أهداف الاستعمار. مفهوم الاستعمار يشير مفهوم الاستعمار إلى ظاهرة تحدث على مستوى الدول، ويتم فيها بسط نفوذ دولة قوية على دولة ضعيفة، وإحكام السيطرة عليها بسبب عدم قدرة الدولة الضعيفة على الدفاع عن نفسها، ويؤدي ذلك إلى دخول الدول المُستعمِرة إلى تفاصيل الدول المُستعمَرة كافة؛ لينعكس الاستعمار على كافة النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. قد يتخذ الاستمعار العديد من الأشكال فهو غير مقتصر على المفهوم العسكري، والذي من خلاله يتم الدخول إلى أراضي الدولة والمكوث فيها، بل يتعدى ذلك إلى الاستعمار عن بعد من خلال الدخول في الثقافات والسيطرة على الأفكار، وإحداث تغييرات في النمط الاجتماعي من أجل تحقيق أهداف الاستعمار على حساب الدول التي يتم التأثير عليها فكريًا وسياسيًا واقتصاديًا. أهداف الاستعمار تشير أهداف الاستعمار إلى تلك الأغراض التي من أجلها تتم عملية بسط النفوذ من الدول القوية على الدول الضعيفة، فهناك العديد من الأهداف التي تتطلع إليها هذه الدول وتبحث عنها، والتي بناءً عليها يتم تحديد الدولة أو الدول التي يتم استعمارها، وعليه فإن أهم أهداف الاستعمار ما يأتي: رغبة الدول القوية في بسط النفوذ وزيادة قوتها واتساع رقعة دولتها لتمتد إلى دول أخرى. الاستفادة بأكبر قدر ممكن موارد الدولة التي يتم استعمارها، وعادة ما تلجأ الدول القوية إلى البحث عن دول تزيد فيها الموارد النفطية، أو الثروة الحيوانية، أو الثروة البحرية للدول التي تقع على الساحل. إيجاد مأوى جديد لسكان دول الاستعمار من خلال إرسال بعثات سكانية إلى الدول التي يتم استعمارها، وتغرير هؤلاء السكان بالمال من أجل المكوث في هذه الدول. السيطرة على العقول المفكرة التي تحتويها بعض الدول، واستغلال هذه العقول من أجل إحداث تطويرات في مختلف شؤون دولة الاستعمار، الأمر الذي يساعدها على أن تكون ذات قوة أكبر. إن من أهم أهداف الاستعمار طمس الموروث الثقافي للدول الضعفية، وتهديد لغتها الأم، ومحاولة الترويج لثقافة دول الاستعمار ولغتها، الأمر الذي يؤثر على الدول التي يتم استعمارها من الناحية الفكرية، ويؤدي بشعوبها إلى فقدان الهوية الوطنية، والانخراط ضمن ثقافة دولة الاستعمار.

أهداف الاستعمار

أهداف الاستعمار

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2018

الدولة ذات السيادة

يُعبِّر مفهوم الدولة ذات السيادة عن تلك الدولة التي تملك استقلالها، ولها كامل الصلاحيات في إدارة شؤونها الداخلية، وتنظيم سلطاتها وفق الدستور المعمول به، فلا تملك أي دولة أن تفرض عليها تنفيذ المتطلبات المختلفة، كما تتميز بأنها قادرة على إدارة الأزمات التي تحدث فيها من خلال إيجاد الحلول المناسبة، والتعامل مع الشأن الخارجي بما فيه المصلحة العامة لها، وعادة ما تكون الدول ذات السيادة قوية من الناحية السياسية والاقتصادية بما يكفي؛ لأن تمنع الدول الأخرى من التدخل في شؤونها، وقد تخضع دول ما لدولة أخرى لينتج ما يسمى بالاستعمار، ويكون لدى المُستعمِر العديد من الأهداف لذلك، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أهداف الاستعمار.

مفهوم الاستعمار

  • يشير مفهوم الاستعمار إلى ظاهرة تحدث على مستوى الدول، ويتم فيها بسط نفوذ دولة قوية على دولة ضعيفة، وإحكام السيطرة عليها بسبب عدم قدرة الدولة الضعيفة على الدفاع عن نفسها، ويؤدي ذلك إلى دخول الدول المُستعمِرة إلى تفاصيل الدول المُستعمَرة كافة؛ لينعكس الاستعمار على كافة النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  • قد يتخذ الاستمعار العديد من الأشكال فهو غير مقتصر على المفهوم العسكري، والذي من خلاله يتم الدخول إلى أراضي الدولة والمكوث فيها، بل يتعدى ذلك إلى الاستعمار عن بعد من خلال الدخول في الثقافات والسيطرة على الأفكار، وإحداث تغييرات في النمط الاجتماعي من أجل تحقيق أهداف الاستعمار على حساب الدول التي يتم التأثير عليها فكريًا وسياسيًا واقتصاديًا.

أهداف الاستعمار

تشير أهداف الاستعمار إلى تلك الأغراض التي من أجلها تتم عملية بسط النفوذ من الدول القوية على الدول الضعيفة، فهناك العديد من الأهداف التي تتطلع إليها هذه الدول وتبحث عنها، والتي بناءً عليها يتم تحديد الدولة أو الدول التي يتم استعمارها، وعليه فإن أهم أهداف الاستعمار ما يأتي:

  • رغبة الدول القوية في بسط النفوذ وزيادة قوتها واتساع رقعة دولتها لتمتد إلى دول أخرى.
  • الاستفادة بأكبر قدر ممكن موارد الدولة التي يتم استعمارها، وعادة ما تلجأ الدول القوية إلى البحث عن دول تزيد فيها الموارد النفطية، أو الثروة الحيوانية، أو الثروة البحرية للدول التي تقع على الساحل.
  • إيجاد مأوى جديد لسكان دول الاستعمار من خلال إرسال بعثات سكانية إلى الدول التي يتم استعمارها، وتغرير هؤلاء السكان بالمال من أجل المكوث في هذه الدول.
  • السيطرة على العقول المفكرة التي تحتويها بعض الدول، واستغلال هذه العقول من أجل إحداث تطويرات في مختلف شؤون دولة الاستعمار، الأمر الذي يساعدها على أن تكون ذات قوة أكبر.
  • إن من أهم أهداف الاستعمار طمس الموروث الثقافي للدول الضعفية، وتهديد لغتها الأم، ومحاولة الترويج لثقافة دول الاستعمار ولغتها، الأمر الذي يؤثر على الدول التي يتم استعمارها من الناحية الفكرية، ويؤدي بشعوبها إلى فقدان الهوية الوطنية، والانخراط ضمن ثقافة دولة الاستعمار.