البحث عن مواضيع

وسائط التخزين في الحاسوب من أهم مكوناته فلا يمكنك الاحتفاظ بالبيانات على جهاز الحاسوب إلا من خلالها، فذاكرة الوصول العشوائي في الحاسوب هي ذاكرة مؤقتة يمكن فقدها بمجرد اطفاء الحاسوب أو عند انقطاع التيار الكهربائي، أما وحدات التخزين الثابتة والتي لا غنى عنها فتحتفظ في البيانات الرقمية حتى لو توقف الجهاز عن العمل. وحدات قياس سعة التخزين كثيرا ما تبادر للسمع كلمات مثل بت و بايت و جيجابايت، فما هي هذه الوحدات وماذا تمثل ؟ بشكل ابسط هي وحدات لقياس سعة التخزين مثلها مثل أي وحدة قياس، تتكون من وحدة رئيسية هي البت (bit) ومضاعفاتها كيلوبايت، جيجابايت و تيرابايت. الكيلوبايت = 1024 بايت الميجابايت=1024 كيلوبايت الجيجابايت= 1024 ميجابايت التيرابايت= 1024 جيجابايت أقسام وسائط التخزين  وسائط داخلية تكون مرتبطة في الجهاز وفي اللوحة الأم. يوجد عليها البيانات الخاصة في تشغيل الجهاز. بإمكانك الاحتفاظ في المعلومات عليها وتدعى القرص الصلب (Hard Disk). وسائط التخزين الخارجية تستخدم عند نقل بيانات معينة من جهاز حاسوبك إلى جهاز إخر. تحتاج إلى مشغلات خاصة مثل مشغل الأقراص أو منفذ USB . أنواع وحدات التخزين مع التطور التكنلوجي في صناعة الحاسوب، ظهر لدينا وسائط تخزين بسرعات عالية وسعات تخزين هائلة، سوف نتحدث عن الأنواع القديمة والحديثة من وحدات التخزين. القرص المرن Floppy Disk وهو من وسائل التخزين المنقرضة ولم يعد يستخدم في حياتنا اليومية، وهو قرص له شكل مربع من البلاستيك يوجد في داخله أسطوانة ممغنطة تخزن عليها البيانات، لم يعد يستخدم لمساحته التخزينية الصغيرة و شدة حساسيته فقد يتعرض للتلف بشكل مفاجئ، ومشغلة يدعى Floppy Drive ، وتصل سعتها الى 120 ميجابايت. القرص المدمج Compact Disk ويطلق عليها أيضا أقراص الليزر، وهو قرص دائري الشكل مصنوع من البلاستيك مطلي بمادة يتم تخزين البيانات عليها عن طريق الليزر، وتصل سعتها الى 900 ميجابايت، والاسم الدارج لها CD ويوجد نوع أخر من الأقراص المدمجة و تدعى DVD وهي اختصار ل "Digital Video Disk"  تصل سعتها الى 80 ضعف سعة ال CD . Flash Drive وحدات تخزينية ظهرت حديثا، يتم إدخالها إلى الحاسوب عن طريق منفذ USB، وتصل سعتها التخزينية الى 250 جيجابايت، ومن مميزاتها أنها أكثر مرونة بالاستعمال من وسائل التخزين السابقة حيث يمكنك التعديل على بياناتك و مسح و إضافة ملفات جديدة بكل سهولة، وأصبحت من وسائل التخزين الخارجية الأكثر انتشارا . القرص الصلب Hard Disk يعد من وحدات التخزين الخارجية والداخلية على حد سواء، فيمكن استخدام أداة معينة تجعله يعمل كمبدأ Flash Drive، قديما كانت تسمى الأقراص الثابتة، لأنها ترتبط بالحاسوب عن طريق باللوحة الام فقط، ويحتوي بداخله على أقراص صلبة ممغنطة لحفظ البيانات ومن هنا جاءت تسميته بالقرص الصلب، وكانت ذات حجم كبير و سعة صغيرة أما الان فحجمها اصغر و سعتها كبيرة تصل الى 5 تيرابايت. اقرأ أيضا: تحضير الحاسوب المحمول الجديد للاستخدام علامات تدل على وجود فيروسات في الحاسوب شركة Apple تطرح حاسوب MacBook Pro و الطراز الجديد من IMac

أنواع وسائط التخزين للحاسوب

أنواع وسائط التخزين للحاسوب
بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2017

وسائط التخزين في الحاسوب من أهم مكوناته فلا يمكنك الاحتفاظ بالبيانات على جهاز الحاسوب إلا من خلالها، فذاكرة الوصول العشوائي في الحاسوب هي ذاكرة مؤقتة يمكن فقدها بمجرد اطفاء الحاسوب أو عند انقطاع التيار الكهربائي، أما وحدات التخزين الثابتة والتي لا غنى عنها فتحتفظ في البيانات الرقمية حتى لو توقف الجهاز عن العمل.

وحدات قياس سعة التخزين

كثيرا ما تبادر للسمع كلمات مثل بت و بايت و جيجابايت، فما هي هذه الوحدات وماذا تمثل ؟
بشكل ابسط هي وحدات لقياس سعة التخزين مثلها مثل أي وحدة قياس، تتكون من وحدة رئيسية هي البت (bit) ومضاعفاتها كيلوبايت، جيجابايت و تيرابايت.

  • الكيلوبايت = 1024 بايت
  • الميجابايت=1024 كيلوبايت
  • الجيجابايت= 1024 ميجابايت
  • التيرابايت= 1024 جيجابايت

أقسام وسائط التخزين 

وسائط داخلية

  • تكون مرتبطة في الجهاز وفي اللوحة الأم.
  • يوجد عليها البيانات الخاصة في تشغيل الجهاز.
  • بإمكانك الاحتفاظ في المعلومات عليها وتدعى القرص الصلب (Hard Disk).

وسائط التخزين الخارجية

  • تستخدم عند نقل بيانات معينة من جهاز حاسوبك إلى جهاز إخر.
  • تحتاج إلى مشغلات خاصة مثل مشغل الأقراص أو منفذ USB .

أنواع وحدات التخزين

مع التطور التكنلوجي في صناعة الحاسوب، ظهر لدينا وسائط تخزين بسرعات عالية وسعات تخزين هائلة، سوف نتحدث عن الأنواع القديمة والحديثة من وحدات التخزين.

  • القرص المرن Floppy Disk

وهو من وسائل التخزين المنقرضة ولم يعد يستخدم في حياتنا اليومية، وهو قرص له شكل مربع من البلاستيك يوجد في داخله أسطوانة ممغنطة تخزن عليها البيانات، لم يعد يستخدم لمساحته التخزينية الصغيرة و شدة حساسيته فقد يتعرض للتلف بشكل مفاجئ، ومشغلة يدعى Floppy Drive ، وتصل سعتها الى 120 ميجابايت.

  • القرص المدمج Compact Disk

ويطلق عليها أيضا أقراص الليزر، وهو قرص دائري الشكل مصنوع من البلاستيك مطلي بمادة يتم تخزين البيانات عليها عن طريق الليزر، وتصل سعتها الى 900 ميجابايت، والاسم الدارج لها CD ويوجد نوع أخر من الأقراص المدمجة و تدعى DVD وهي اختصار ل “Digital Video Disk”  تصل سعتها الى 80 ضعف سعة ال CD .

  • Flash Drive

وحدات تخزينية ظهرت حديثا، يتم إدخالها إلى الحاسوب عن طريق منفذ USB، وتصل سعتها التخزينية الى 250 جيجابايت، ومن مميزاتها أنها أكثر مرونة بالاستعمال من وسائل التخزين السابقة حيث يمكنك التعديل على بياناتك و مسح و إضافة ملفات جديدة بكل سهولة، وأصبحت من وسائل التخزين الخارجية الأكثر انتشارا .

  • القرص الصلب Hard Disk

يعد من وحدات التخزين الخارجية والداخلية على حد سواء، فيمكن استخدام أداة معينة تجعله يعمل كمبدأ Flash Drive، قديما كانت تسمى الأقراص الثابتة، لأنها ترتبط بالحاسوب عن طريق باللوحة الام فقط، ويحتوي بداخله على أقراص صلبة ممغنطة لحفظ البيانات ومن هنا جاءت تسميته بالقرص الصلب، وكانت ذات حجم كبير و سعة صغيرة أما الان فحجمها اصغر و سعتها كبيرة تصل الى 5 تيرابايت.

اقرأ أيضا:
تحضير الحاسوب المحمول الجديد للاستخدام
علامات تدل على وجود فيروسات في الحاسوب
شركة Apple تطرح حاسوب MacBook Pro و الطراز الجديد من IMac