البحث عن مواضيع

إن وحدة العناية المركزة أو الحرجة (ICU) أو (CCU) هو عبارة عن جناح خاص في المستشفى يقدم أقصى أنواع الرعاية الصحية الممكنة، حيث يخصص هذا الجناح للمرضى أصحاب الحالات الحرجة والخطيرة ويتوافر في هذا الجناح كادر طبي وأجهزة الإنعاش متخصصة وذات جودة مرتفعة، أما فيما يخصص تصميم الوحدات في هذا الجناح فإن هناك اتجاه عام بأن مساحة سرير المريض تساوي 20 متر مربع بحيث تكون هناك مساحة تخديمية مساوية تقريباً لمساحة السرير وذلك حتى تعطي فسحة كافية للأطباء والممرضين، وسنتحدث في هذا المقال حول أنواع وحدات العناية المركزة. أنواع وحدات العناية المركزة إن تطور الطب نتيجة زيادة الحاجة دفعت إلى تصميم وحدات عناية مركزة متخصصة سواء أكان لاعتلال معين أو لفئة عمرية معينة، ومن أبرز أنواع وحدات العناية المركزة: وحدات عناية مركزة لحديثي الولادة. وحدات عناية مركزة للأطفال. وحدات عناية مركزة للقلب. وحدات عناية مركزة للجراحة. وحدات عناية مركزة للحروق. الكادر الطبي في وحدات العناية المركزة إن أجنحة وحدة العناية المركزة تكون مزودة بطاقم من الأطباء الاستشاريين بالإضافة إلى أطباء التخدير. إن عدد الممرضين في هذا الجناح يكون بنسبة 1:1 اي ممرض لكل مريض. إلا أن المرضى ذوي الحالات المستقرة نسبياً قد ترتفع النسبة إلى 1:2 أو 1:3. فيما ترتفع النسبة إلى ممرضين إثنين لكل مريض عند المرضى ذوي الحالات غير المستقرة. فيما يبلغ متوسط عدد الممرضين حوالي ممرض واحد لكل 4 أو 5 مرضى في الأجنحة العادية. ويضم هذا الجناح أيضا أخصائيين في العلاج الطبيعي، وأخصائيين في التغذية، بالإضافة إلى شخص عالم بالكائنات الدقيقة وفنييون للأجهزة طبية. يمكن اعتبار وحدات العناية المركزة هي أغلى مرافق المستشفيات من حيث التكلفة التشغيلية. تقدر تكلفة المريض في اليوم الواحد في المملكة المتحدة ما بين 1000 - 1800£ بما متوسطه حوالي 1328£. هذه التكلفة يذهب منها ما نسبته 60٪ إلى رواتب الموظفين، و10٪ إلى الأدوية و 10٪ إلى المواد التي يتم استخدامها لمرة واحدة مثل الأبر والمحارم والأنابيب الطبية. تجدر الإشارة إلى أن كلفة الوحدات قد تختلف على حسب اختصاصها. يبلغ متوسط تكلفة السرير في وحدات العناية المركزة العامة حوالي 1328£ في اليوم الواحد، بينما بلغت التكلفة للسرير في وحدات العناية المركزة للأطفال ما متوسطه 1702£ في اليوم الواحد، بينما تكلفة السرير في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة حوالي 838£ في اليوم الواحد. يشترط أن تكون وحدات العناية المركزة مزودة بالأجهزة الضرورية والمواد اللازمة وأن تكون متوافرة ومزودة بذلك طيلة الوقت تحسبا لأي حالة مفاجئة. المراجع:  1  2

أنواع وحدات العناية المركزة

أنواع وحدات العناية المركزة
بواسطة: - آخر تحديث: 19 أبريل، 2017

إن وحدة العناية المركزة أو الحرجة (ICU) أو (CCU) هو عبارة عن جناح خاص في المستشفى يقدم أقصى أنواع الرعاية الصحية الممكنة، حيث يخصص هذا الجناح للمرضى أصحاب الحالات الحرجة والخطيرة ويتوافر في هذا الجناح كادر طبي وأجهزة الإنعاش متخصصة وذات جودة مرتفعة، أما فيما يخصص تصميم الوحدات في هذا الجناح فإن هناك اتجاه عام بأن مساحة سرير المريض تساوي 20 متر مربع بحيث تكون هناك مساحة تخديمية مساوية تقريباً لمساحة السرير وذلك حتى تعطي فسحة كافية للأطباء والممرضين، وسنتحدث في هذا المقال حول أنواع وحدات العناية المركزة.

أنواع وحدات العناية المركزة

إن تطور الطب نتيجة زيادة الحاجة دفعت إلى تصميم وحدات عناية مركزة متخصصة سواء أكان لاعتلال معين أو لفئة عمرية معينة، ومن أبرز أنواع وحدات العناية المركزة:

  • وحدات عناية مركزة لحديثي الولادة.
  • وحدات عناية مركزة للأطفال.
  • وحدات عناية مركزة للقلب.
  • وحدات عناية مركزة للجراحة.
  • وحدات عناية مركزة للحروق.

الكادر الطبي في وحدات العناية المركزة

  • إن أجنحة وحدة العناية المركزة تكون مزودة بطاقم من الأطباء الاستشاريين بالإضافة إلى أطباء التخدير.
  • إن عدد الممرضين في هذا الجناح يكون بنسبة 1:1 اي ممرض لكل مريض.
  • إلا أن المرضى ذوي الحالات المستقرة نسبياً قد ترتفع النسبة إلى 1:2 أو 1:3.
  • فيما ترتفع النسبة إلى ممرضين إثنين لكل مريض عند المرضى ذوي الحالات غير المستقرة.
  • فيما يبلغ متوسط عدد الممرضين حوالي ممرض واحد لكل 4 أو 5 مرضى في الأجنحة العادية.
  • ويضم هذا الجناح أيضا أخصائيين في العلاج الطبيعي، وأخصائيين في التغذية، بالإضافة إلى شخص عالم بالكائنات الدقيقة وفنييون للأجهزة طبية.
  • يمكن اعتبار وحدات العناية المركزة هي أغلى مرافق المستشفيات من حيث التكلفة التشغيلية.
  • تقدر تكلفة المريض في اليوم الواحد في المملكة المتحدة ما بين 1000 – 1800£ بما متوسطه حوالي 1328£.
  • هذه التكلفة يذهب منها ما نسبته 60٪ إلى رواتب الموظفين، و10٪ إلى الأدوية و 10٪ إلى المواد التي يتم استخدامها لمرة واحدة مثل الأبر والمحارم والأنابيب الطبية.
  • تجدر الإشارة إلى أن كلفة الوحدات قد تختلف على حسب اختصاصها.
  • يبلغ متوسط تكلفة السرير في وحدات العناية المركزة العامة حوالي 1328£ في اليوم الواحد، بينما بلغت التكلفة للسرير في وحدات العناية المركزة للأطفال ما متوسطه 1702£ في اليوم الواحد، بينما تكلفة السرير في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة حوالي 838£ في اليوم الواحد.
  • يشترط أن تكون وحدات العناية المركزة مزودة بالأجهزة الضرورية والمواد اللازمة وأن تكون متوافرة ومزودة بذلك طيلة الوقت تحسبا لأي حالة مفاجئة.

المراجع:  1  2