البحث عن مواضيع

تعد اللغة الطريقة المثلى للتواصل بين الأشخاص وتبادل مختلف المعلومات، واللغة هي مجموعة من المصطلحات والتعابير والرموز المختلفة أو الإشارت بين شعب واحد تجمعه مساحة جغرافية واحدة على الأغلب، وإن كان هذا ما يتعلق باللغات المحكية من قِبل الأشخاص كاللغة الإسبانية والإنجليزية والعربية، فللبرمجة لغة خاصة بها تتعلق بالحواسيب، لذلك سنقدم أهم المعلومات عن أنواع لغات البرمجة خلال هذا المقال. لغة البرمجة هي مجموعة من الأوامر الجاهزة التي تم تصميمها مسبقاً من أجل تسهيل التعامل مع الآلة ( أجهزة الحاسوب الشخصي أو المحمول ).  يتم استخدام  الخوارزمية في لغات البرمجة وهي عبارة عن مجموعة من البرامج المعدة مسبقا والمُدخلة غلى الحاسوب من أجل إتمام المهام التي يطلبها الشخص منه بعد إصدار الأمر.  تعتمد خوارزمية الحاسوب على نظام الأرقام الثنائي ( 0. 1) المخزنة في مجموعة من الوحدات التي تدعى بالبايت، ويقسم كل منها إلى ثماني خانات وتعتمد بشكل أساسي على الجملة الشرطية ( إذا ).  للغات البرمجة عدد من المستويات أولها عالي المستوى كالجافا، أو منخفض المستوى الأسمبلي والإختلافات بين النوعين تعتمد على الطريقة التي يتم التعامل بها مع الآخرين. أنواع لغات البرمجة باسكال هي النوع الثالث من أنواع لغات البرمجة وهي الأكثر شيوعا في قطاع التعليم ومجال التدريس، وذلك لسلاستها وسهولة  استخدامها ووضوحها. جافا هي نوع من أنواع لغات البرمجة، التي قامت شركة سَن بتطويرها وهي تمتاز بأنها تدعم إنشاء الكيانات التي تخدم عملية البرمجة بجعلها أسهل وأكثر أمانا كما أنها تدعم الرسومات  والأصوات في مختلف التطبيقات المنشأة، ويمكن التنويه هنا إلى أن كلمة جافا تعني قهوة. سي بلس بلس وهي أكثر اللغات شيوعاً من لغات البرمجة، وهي لغة محدثة من لغات السي وتستخدم لتشغيل برامج الألعاب وهي تستخدم أيضاً في كتابة أنظمة القيادة للعربات الفضائية التي اطلقتها وكالة الفضاء إلى كوكب المريخ لدراسته. بايسك وتسمى بلغة المبرمجين المبتدئين لأنها الأسهل في الاستخدام بالنسبة لهم، وفي ذات الوقت هي لغة عالية المستوى كما أنها شائعة للغاية وهي تعتبر المرحلة الأولى لكل الراغبية بتعلم البرمجة. تعد لغة البرمجية بايثون واحدة من اللغات السهلة ايضا، ولا يجد المبتدئون أي صعوبة في فهمها أو استخدامها او تعليمها إلى الآخرين. وقد ساهمت لغات البرمجة في إنشاء الكثير من التطبيقات المفيدة للبشرية. المراجع:  1   2

أنواع لغات البرمجة

أنواع لغات البرمجة
بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2017

تعد اللغة الطريقة المثلى للتواصل بين الأشخاص وتبادل مختلف المعلومات، واللغة هي مجموعة من المصطلحات والتعابير والرموز المختلفة أو الإشارت بين شعب واحد تجمعه مساحة جغرافية واحدة على الأغلب، وإن كان هذا ما يتعلق باللغات المحكية من قِبل الأشخاص كاللغة الإسبانية والإنجليزية والعربية، فللبرمجة لغة خاصة بها تتعلق بالحواسيب، لذلك سنقدم أهم المعلومات عن أنواع لغات البرمجة خلال هذا المقال.

لغة البرمجة

  • هي مجموعة من الأوامر الجاهزة التي تم تصميمها مسبقاً من أجل تسهيل التعامل مع الآلة ( أجهزة الحاسوب الشخصي أو المحمول ).
  •  يتم استخدام  الخوارزمية في لغات البرمجة وهي عبارة عن مجموعة من البرامج المعدة مسبقا والمُدخلة غلى الحاسوب من أجل إتمام المهام التي يطلبها الشخص منه بعد إصدار الأمر.
  •  تعتمد خوارزمية الحاسوب على نظام الأرقام الثنائي ( 0. 1) المخزنة في مجموعة من الوحدات التي تدعى بالبايت، ويقسم كل منها إلى ثماني خانات وتعتمد بشكل أساسي على الجملة الشرطية ( إذا ).
  •  للغات البرمجة عدد من المستويات أولها عالي المستوى كالجافا، أو منخفض المستوى الأسمبلي والإختلافات بين النوعين تعتمد على الطريقة التي يتم التعامل بها مع الآخرين.

أنواع لغات البرمجة

  • باسكال هي النوع الثالث من أنواع لغات البرمجة وهي الأكثر شيوعا في قطاع التعليم ومجال التدريس، وذلك لسلاستها وسهولة  استخدامها ووضوحها.
  • جافا هي نوع من أنواع لغات البرمجة، التي قامت شركة سَن بتطويرها وهي تمتاز بأنها تدعم إنشاء الكيانات التي تخدم عملية البرمجة بجعلها أسهل وأكثر أمانا كما أنها تدعم الرسومات  والأصوات في مختلف التطبيقات المنشأة، ويمكن التنويه هنا إلى أن كلمة جافا تعني قهوة.
  • سي بلس بلس وهي أكثر اللغات شيوعاً من لغات البرمجة، وهي لغة محدثة من لغات السي وتستخدم لتشغيل برامج الألعاب وهي تستخدم أيضاً في كتابة أنظمة القيادة للعربات الفضائية التي اطلقتها وكالة الفضاء إلى كوكب المريخ لدراسته.
  • بايسك وتسمى بلغة المبرمجين المبتدئين لأنها الأسهل في الاستخدام بالنسبة لهم، وفي ذات الوقت هي لغة عالية المستوى كما أنها شائعة للغاية وهي تعتبر المرحلة الأولى لكل الراغبية بتعلم البرمجة.
  • تعد لغة البرمجية بايثون واحدة من اللغات السهلة ايضا، ولا يجد المبتدئون أي صعوبة في فهمها أو استخدامها او تعليمها إلى الآخرين.

وقد ساهمت لغات البرمجة في إنشاء الكثير من التطبيقات المفيدة للبشرية.

المراجع:  1   2