البحث عن مواضيع

فن الاوريجامي (折り紙) هو فن طي الورق، ويرتبط هذا الفن كثيرا بالثقافة اليابانية، وحاليا يستخدم هذا المصطلح للدلالة على جميع ممارسات الطي بغض النظر عن ثقافتها الأصلية، ويهدف فن الاوريجامي إلى تحويل ورقة مسطحة ومربعة إلى الشكل النهائي ويتم ذلك من خلال تقنيات النحت و الطي، وعادة ما يستخدم طاويي الأوريجامي كلمة الكيريغامي (وهي كلمة يابانية) للدلالة على التصميم الذي يستخدم القص، ويعتبر طائر الكركي الورقي الياباني هو أكثر نموذج معروف من الأوريجامي، وعادة ما تبدأ هذه النماذج بورقة مربعة و التي يمكن أن تكون جوانبها بألوان وأشكال وأنماط مختلفة، ويتم الاعتماد على مبادئ الأوريجامي في التعبئة و التغليف وبعض التطبيقات الهندسية الأخرى، وسنعرض في هذا المقال أنواع فن الاوريجامي. أنواع فن الاوريجامي أوريجامي الآكشن حيث أن الأوريجامي يمكن أن يتحرك بطريقة ذكية. ويعبر أوريجامي الآكشن عن أوريجامي الأشياء الطائرة، حيث أنه وعند الانتهاء منه يستخدم الطاقة الحركية ليد الشخص، بحيث يتم تطبيقها على مناطق معينة من النموذج، بهدف رفرفة الجناحين أو تحريك طرف. وقد ظهر أوريجامي الآكشن لأول مرة مع الطائر المرفرف وكان ذلك في التقاليد اليابانية. أوريجامي الأنماط وهذا النوع من الأوريجامي يتكون عن طريق وضع عدد من القطع المتطابقة مع بعضها بهدف تشكيل نموذج كامل. ويتميز هذا النوع بأن الأجزاء الفردية تكون بسيطة إلا أن التجميع النهائي قد يكون خادع. إن العديد من نماذج أوريجامي الأنماط هي عبارة عن كرات زينة من أشهرها kusudama. بعض تقنيات kusudama تسمح بالقيام بوضع القطع مع بعض بإستخدام الخيط أو الصمغ. في بعض الأحيان يتم استخدام النقود الورقية للنماذج، حيث أن هذا الأسلوب يرجع إلى بعض الصينيين اللاجئين وذلك أثناء إحتجازهم في أمريكا، بينما يسمى في بعض الأحيان (طي المشروع الذهبي) وذلك نسبة إلى السفينة التي جاءوا عليها. الطي الرطب الطي الرطب هو عبارة عن أسلوب أوريجامي يهدف إلى إنتاج نماذج بمنحنيات رقيقة بدلاً من الأسطح المستوية والطيات المستقيمة الهندسية. عادة ما يتم تبليل الورقة وذلك حتى يمكن تشكيلها بسهولة. يمكن استخدامها بهدف إنتاج نماذج حيوانات بأشكال طبيعية مختلفة. غالباً ما يتم تطبيق المادة سريعة التماسك على الورقة في المرحلة عندما يكون الورق رطباً، أو على سطح الورقة الجاهزة. يمكن استخدام طريقة التحجيم الخارجي والتي تعتمد على استخدام ميثيل أو اللصق أو MC أو أي نشا نباتي. المراجع: 1 2

أنواع فن الاوريجامي

أنواع فن الاوريجامي
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

فن الاوريجامي (折り紙) هو فن طي الورق، ويرتبط هذا الفن كثيرا بالثقافة اليابانية، وحاليا يستخدم هذا المصطلح للدلالة على جميع ممارسات الطي بغض النظر عن ثقافتها الأصلية، ويهدف فن الاوريجامي إلى تحويل ورقة مسطحة ومربعة إلى الشكل النهائي ويتم ذلك من خلال تقنيات النحت و الطي، وعادة ما يستخدم طاويي الأوريجامي كلمة الكيريغامي (وهي كلمة يابانية) للدلالة على التصميم الذي يستخدم القص، ويعتبر طائر الكركي الورقي الياباني هو أكثر نموذج معروف من الأوريجامي، وعادة ما تبدأ هذه النماذج بورقة مربعة و التي يمكن أن تكون جوانبها بألوان وأشكال وأنماط مختلفة، ويتم الاعتماد على مبادئ الأوريجامي في التعبئة و التغليف وبعض التطبيقات الهندسية الأخرى، وسنعرض في هذا المقال أنواع فن الاوريجامي.

أنواع فن الاوريجامي

أوريجامي الآكشن

  • حيث أن الأوريجامي يمكن أن يتحرك بطريقة ذكية.
  • ويعبر أوريجامي الآكشن عن أوريجامي الأشياء الطائرة، حيث أنه وعند الانتهاء منه يستخدم الطاقة الحركية ليد الشخص، بحيث يتم تطبيقها على مناطق معينة من النموذج، بهدف رفرفة الجناحين أو تحريك طرف.
  • وقد ظهر أوريجامي الآكشن لأول مرة مع الطائر المرفرف وكان ذلك في التقاليد اليابانية.

أوريجامي الأنماط

  • وهذا النوع من الأوريجامي يتكون عن طريق وضع عدد من القطع المتطابقة مع بعضها بهدف تشكيل نموذج كامل.
  • ويتميز هذا النوع بأن الأجزاء الفردية تكون بسيطة إلا أن التجميع النهائي قد يكون خادع.
  • إن العديد من نماذج أوريجامي الأنماط هي عبارة عن كرات زينة من أشهرها kusudama.
  • بعض تقنيات kusudama تسمح بالقيام بوضع القطع مع بعض بإستخدام الخيط أو الصمغ.
  • في بعض الأحيان يتم استخدام النقود الورقية للنماذج، حيث أن هذا الأسلوب يرجع إلى بعض الصينيين اللاجئين وذلك أثناء إحتجازهم في أمريكا، بينما يسمى في بعض الأحيان (طي المشروع الذهبي) وذلك نسبة إلى السفينة التي جاءوا عليها.

الطي الرطب

  • الطي الرطب هو عبارة عن أسلوب أوريجامي يهدف إلى إنتاج نماذج بمنحنيات رقيقة بدلاً من الأسطح المستوية والطيات المستقيمة الهندسية.
  • عادة ما يتم تبليل الورقة وذلك حتى يمكن تشكيلها بسهولة.
  • يمكن استخدامها بهدف إنتاج نماذج حيوانات بأشكال طبيعية مختلفة.
  • غالباً ما يتم تطبيق المادة سريعة التماسك على الورقة في المرحلة عندما يكون الورق رطباً، أو على سطح الورقة الجاهزة.
  • يمكن استخدام طريقة التحجيم الخارجي والتي تعتمد على استخدام ميثيل أو اللصق أو MC أو أي نشا نباتي.

المراجع: 1 2