تختلف عيارات الذهب باختلاف نقاء و خلو هذا المعدن من الشوائب، فالذهب هو أحد الفلزات الثمينة وعنصر من عناصر الجدول الدوري، وهو عنصر لين ولامع ذو لون أصفر، عُرف منذ القدم عند الشعوب والحضارات المختلفة واستخدموه كعملة معدنية وكحلية ومتاع وجواهر وزينة، وله قيمة عالية جداً فالغرام الواحد منه يصل ثمنه إلى حوالي 40 دولاراً أمريكياً، و يتواجد في الطبيعة على هيئة حُبيبات في الصخور وقيعان الأنهار، كما قد يوجد على شكل خامات معدنية في المناجم في الجبال وفي باطن الأرض. أنواع عيارات الذهب ذهب عيار 24  قيراط: وهو الذهب الخالص أو الخام والنقي ويتشكل من ما يُسمى أوقية الذهب أو سبائك الذهب. ذهب عيار 22 قيراطاً: وهو ذهب يحتوي على 22 جزء ذهب خالص وجزئين من المعادن الأُخرى كالنحاس أو النيكل أو حتى الزنك. ذهب عيار 21 قيراط: ويتكون هذا النوع من العيارات من جزء من الذهب الخالص وثلاثة أجزاء من معادن أخرى كالزنك والنحاس والنيكل. الذهب ذو العيار 18 قيراط: ويحتوي على 18 جزء من الذهب الخالص بالإضافة إلى 6 أجزاء من المعادن الأخرى المذكورة. ذهب عيار 14قيراط: ويحتوي على 14 جزء ذهباً خالصاً و 10 أجزاء معادن أخرى. ذهب عيار 10 قيراط: ويحتوي على عشرة أجزاء من الذهب الخالص وأربعة عشرة جزء من المعادن الأخرى مثل الزنك والنحاس والنيكل. كيفية التعرف على عيارات الذهب يتم التعرف على عيار الذهب ومدى جودته بطرق مُختلفة ومن أهم هذه الطرق ما يلي: عامل الخبرة التي أمضاها الصائغ في التعامل بالذهب، فالصائغ الجيد الماهر بمجرد امساكه للقطعة الذهبية وضغطه عليها ورؤيته لها يتعرف على عيار القطعة. الختم الموجود على القطعة الذهبية، فيمكن التعرف على عيار الذهب من خلال شكل الختم والكتابة الموجودة في داخله، فمثلاً  عيار 21 قيراط يتم التعرف عليه من خلال ختم مربع موجود على القطعة الذهبية مكتوب بداخله 21، وهكذا يتم التعرف على بقية العيارات الذهبية. يُختم الذهب بالرقم 999.99 لعيار 24 او الرقم 875 لعيار 21 أو رقم 750 لعيار 18 قيراط استخدامات الذهب المختلفة. يُستخدم في صناعة المجوهرات والمصوغات الذهبية الثمينة، ويُلبس كحلي ومجوهرات او يوضع في المنازل والمتاحف كزينة. يُستخدم في مجال طب الأسنان، كحشوة دائمة للأسنان نظراً لليونته ومقاومته للتآكل. يُستخدم كعملة نقدية يتم تداولها وكان ذلك في أزمنة سابقة قل استخدامه لهذا الغرض اليوم. اقرأ أيضا: كيفية صنع الذهب أفضل أنواع الذهب ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه

أنواع عيارات الذهب

أنواع عيارات الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

تختلف عيارات الذهب باختلاف نقاء و خلو هذا المعدن من الشوائب، فالذهب هو أحد الفلزات الثمينة وعنصر من عناصر الجدول الدوري، وهو عنصر لين ولامع ذو لون أصفر، عُرف منذ القدم عند الشعوب والحضارات المختلفة واستخدموه كعملة معدنية وكحلية ومتاع وجواهر وزينة، وله قيمة عالية جداً فالغرام الواحد منه يصل ثمنه إلى حوالي 40 دولاراً أمريكياً، و يتواجد في الطبيعة على هيئة حُبيبات في الصخور وقيعان الأنهار، كما قد يوجد على شكل خامات معدنية في المناجم في الجبال وفي باطن الأرض.

أنواع عيارات الذهب

  • ذهب عيار 24  قيراط:
    وهو الذهب الخالص أو الخام والنقي ويتشكل من ما يُسمى أوقية الذهب أو سبائك الذهب.
  • ذهب عيار 22 قيراطاً:
    وهو ذهب يحتوي على 22 جزء ذهب خالص وجزئين من المعادن الأُخرى كالنحاس أو النيكل أو حتى الزنك.
  • ذهب عيار 21 قيراط:
    ويتكون هذا النوع من العيارات من جزء من الذهب الخالص وثلاثة أجزاء من معادن أخرى كالزنك والنحاس والنيكل.
  • الذهب ذو العيار 18 قيراط:
    ويحتوي على 18 جزء من الذهب الخالص بالإضافة إلى 6 أجزاء من المعادن الأخرى المذكورة.
  • ذهب عيار 14قيراط:
    ويحتوي على 14 جزء ذهباً خالصاً و 10 أجزاء معادن أخرى.
  • ذهب عيار 10 قيراط:
    ويحتوي على عشرة أجزاء من الذهب الخالص وأربعة عشرة جزء من المعادن الأخرى مثل الزنك والنحاس والنيكل.

كيفية التعرف على عيارات الذهب

يتم التعرف على عيار الذهب ومدى جودته بطرق مُختلفة ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • عامل الخبرة التي أمضاها الصائغ في التعامل بالذهب، فالصائغ الجيد الماهر بمجرد امساكه للقطعة الذهبية وضغطه عليها ورؤيته لها يتعرف على عيار القطعة.
  • الختم الموجود على القطعة الذهبية، فيمكن التعرف على عيار الذهب من خلال شكل الختم والكتابة الموجودة في داخله، فمثلاً  عيار 21 قيراط يتم التعرف عليه من خلال ختم مربع موجود على القطعة الذهبية مكتوب بداخله 21، وهكذا يتم التعرف على بقية العيارات الذهبية.
  • يُختم الذهب بالرقم 999.99 لعيار 24 او الرقم 875 لعيار 21 أو رقم 750 لعيار 18 قيراط
    استخدامات الذهب المختلفة.
  • يُستخدم في صناعة المجوهرات والمصوغات الذهبية الثمينة، ويُلبس كحلي ومجوهرات او يوضع في المنازل والمتاحف كزينة.
  • يُستخدم في مجال طب الأسنان، كحشوة دائمة للأسنان نظراً لليونته ومقاومته للتآكل.
  • يُستخدم كعملة نقدية يتم تداولها وكان ذلك في أزمنة سابقة قل استخدامه لهذا الغرض اليوم.

اقرأ أيضا:
كيفية صنع الذهب
أفضل أنواع الذهب
ما هي ألوان الذهب وكيف يتم تصنيعه