سرطان الجلد يعتبر سرطان الجلد من أنواع السرطان التي يكثر الحديث عنها، وفي هذا النوع من السرطانات يحدث تكاثر كبير وغير طبيعي لخلايا الجلد وخصوصاً في منطقة الوجه، وكلما كان الاكتشاف مبكراً كلما زادت فرصة الشفاء، والإجراء العلاجي الذي يتم اتخاذه أولاً هو الجراحة، حيث يتم إزالة الخلايا السرطانية بالإضافة لأخذ عينة من الجلد في منطقة غير مصابة ويتم فحصها لمعرفة مدى انتشار السرطان، وفي هذا المقال المرفق في الفيديو سنشرح أنواع سرطان الجلد. أنواع سرطان الجلد يوجد أنواع عديدة من سرطانات الجلد، لكن الأنواع الأكثر شيوعاً هي ثلاثة أنواع وهي: سرطان الخلايا القاعدية: يعتبر هذا النوع هو السرطان الأكثر انتشاراً من بين جميع السرطانات في العالم، وليس فقط في سرطان الجلد. هذا النوع يظهر على شكل نمو بطيء لخلايا في الجلد ومن ثم تنمو وتكبر بشكلٍ تدريجي. يميز هذا النوع أنه يدمر كل ما حوله، كما يدمر الأغشية والأنسجة المحيطة فيه، لكنه لا يستطيع الانتشار إلى أماكن بعيدة، فإن ظهر مثلاً على الأنف أو الجبهة يبقى في نفس المنطقة، ولا ينتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد والرئتين. يُصيب عادةً الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء والذين يتعرضون للشمس لفترات طويلة. سرطان الخلايا الحرشفية: هذا النوع من السرطان منتشر جداً أيضاً، وهو بطيء النمو لكنه أسرع نمواً من سرطان الخلايا القاعدية، ولديه القدرة في غالب الأحيان على الانتشار في الغدد الليمفاوية، لكن فرصته في الانتشار إلى المناطق البعيدة مثل الكبد والرئتين أقل. يظهر عادةً في الشفة السفلية عند المدخنين، كما قد يظهر على الأذن أو على الرأس نتيجة مرض ما قبل الإصابة بالسرطان، ويكون على شكل احمرار وقشور نتيجة التعرض للشمس. أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة هم أصحاب البشرة البيضاء والذين يتعرضون لأشعة الشمس بكثرة. من الأشياء التي تسبب الإصابة بهذا النوع إصابة الجسم بنقص المناعة، إذ تصل نسبة الإصابة في هذه الحالة إلى 120 ضعف نسبة إصابة الأشخاص الذين يتمتعون بمناعة قوية، ومن الأشخاص الذين يعانون من مناعة قليلة الذين يقومون بزراعة الأعضاء مثل زراعة الكلى، حيث يأخذون أدوية تبط مناعة الجسم، أو الأشخاص الذين أصيبوا بأنواع أخرى من السرطان ويعانون من نقص المناعة، أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة نتيجة الالتهابات المختلفة مثل فيروس الإيدز. الميلانوما "سرطان الخلايا الصباغية" يسمى السرطان الملون، وهو أشد أنواع سرطان الجلد خطورةً، والذي يُصيب الخلايا الصباغية في الجلد، ويظهر على شكل شامة أو طبعة ملونة تبدأ بالتغير والنمو وخروج الدم منها. هذا النوع لديه قدرة عالية جداً على الانتشار لمناطق بعيدة مثل الغدد الليمفاوية والرئتين والعظم. علاج سرطان الجلد في العادة تُستأصل الخلايا السرطانية، ويتم ترقيع الجلد بخلايا سليمة. تُفحص أنسجة غير مصابة من الجلد للتأكد من خلوها من السرطان. يتم العلاج بالجراحة وأحياناً العلاج الكيميائي أو الإشعاعي وذلك بحسب مدى انتشار السرطان. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه  الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن أنواع سرطانات الجلد وطريقة علاجها.

أنواع سرطان الجلد

أنواع سرطان الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: 13 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

سرطان الجلد

يعتبر سرطان الجلد من أنواع السرطان التي يكثر الحديث عنها، وفي هذا النوع من السرطانات يحدث تكاثر كبير وغير طبيعي لخلايا الجلد وخصوصاً في منطقة الوجه، وكلما كان الاكتشاف مبكراً كلما زادت فرصة الشفاء، والإجراء العلاجي الذي يتم اتخاذه أولاً هو الجراحة، حيث يتم إزالة الخلايا السرطانية بالإضافة لأخذ عينة من الجلد في منطقة غير مصابة ويتم فحصها لمعرفة مدى انتشار السرطان، وفي هذا المقال المرفق في الفيديو سنشرح أنواع سرطان الجلد.

أنواع سرطان الجلد

يوجد أنواع عديدة من سرطانات الجلد، لكن الأنواع الأكثر شيوعاً هي ثلاثة أنواع وهي:

  • سرطان الخلايا القاعدية:
  1. يعتبر هذا النوع هو السرطان الأكثر انتشاراً من بين جميع السرطانات في العالم، وليس فقط في سرطان الجلد.
  2. هذا النوع يظهر على شكل نمو بطيء لخلايا في الجلد ومن ثم تنمو وتكبر بشكلٍ تدريجي.
  3. يميز هذا النوع أنه يدمر كل ما حوله، كما يدمر الأغشية والأنسجة المحيطة فيه، لكنه لا يستطيع الانتشار إلى أماكن بعيدة، فإن ظهر مثلاً على الأنف أو الجبهة يبقى في نفس المنطقة، ولا ينتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد والرئتين.
  4. يُصيب عادةً الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء والذين يتعرضون للشمس لفترات طويلة.
  • سرطان الخلايا الحرشفية:
  1. هذا النوع من السرطان منتشر جداً أيضاً، وهو بطيء النمو لكنه أسرع نمواً من سرطان الخلايا القاعدية، ولديه القدرة في غالب الأحيان على الانتشار في الغدد الليمفاوية، لكن فرصته في الانتشار إلى المناطق البعيدة مثل الكبد والرئتين أقل.
  2. يظهر عادةً في الشفة السفلية عند المدخنين، كما قد يظهر على الأذن أو على الرأس نتيجة مرض ما قبل الإصابة بالسرطان، ويكون على شكل احمرار وقشور نتيجة التعرض للشمس.
  3. أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة هم أصحاب البشرة البيضاء والذين يتعرضون لأشعة الشمس بكثرة.
  4. من الأشياء التي تسبب الإصابة بهذا النوع إصابة الجسم بنقص المناعة، إذ تصل نسبة الإصابة في هذه الحالة إلى 120 ضعف نسبة إصابة الأشخاص الذين يتمتعون بمناعة قوية، ومن الأشخاص الذين يعانون من مناعة قليلة الذين يقومون بزراعة الأعضاء مثل زراعة الكلى، حيث يأخذون أدوية تبط مناعة الجسم، أو الأشخاص الذين أصيبوا بأنواع أخرى من السرطان ويعانون من نقص المناعة، أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة نتيجة الالتهابات المختلفة مثل فيروس الإيدز.
  • الميلانوما “سرطان الخلايا الصباغية
  1. يسمى السرطان الملون، وهو أشد أنواع سرطان الجلد خطورةً، والذي يُصيب الخلايا الصباغية في الجلد، ويظهر على شكل شامة أو طبعة ملونة تبدأ بالتغير والنمو وخروج الدم منها.
  2. هذا النوع لديه قدرة عالية جداً على الانتشار لمناطق بعيدة مثل الغدد الليمفاوية والرئتين والعظم.

علاج سرطان الجلد

  • في العادة تُستأصل الخلايا السرطانية، ويتم ترقيع الجلد بخلايا سليمة.
  • تُفحص أنسجة غير مصابة من الجلد للتأكد من خلوها من السرطان.
  • يتم العلاج بالجراحة وأحياناً العلاج الكيميائي أو الإشعاعي وذلك بحسب مدى انتشار السرطان.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه  الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن أنواع سرطانات الجلد وطريقة علاجها.