تعرف أشجار الياسمين بأنها تتبع الفصيلة الزيتونية، و التي تنمو في المناطق  المعتدلة  وخاصة في منطفة حوض البحر المتوسط و المناطق المدارية و الشبه مدارية في الهند وجنوب  شرق أسيا، وتكون أزهارها بيضاء أو صفراء أو قرنفلية اللون، وتعد الياسمين من الأزهار المحببة نظرا لرائحتها الجذابة العطرة. أنواع زهور الياسمين تختلف أنواع أزهار الياسمين من عدة نواحي كالتالي: تختلف بإختلاف أنواع أوراقها، فمنها دائمة الخضرة و منها من تتساقط شتاءا. تختلف بإختلاف أزهارها إما بيضاء أو صفراء أو ذات لون قرنفلي، و تتميز بالرائحة المفضلة لدى الجميع. الياسمين الأبيض ذو الزهرة الكبيرة، و يعرف بالياسمينة الملكة، لأنه من أقدم أنواع الياسمين استعمالا،و يدخل في صناعة العطور منذ عدة قرون مضت، و يزرع في تربة صفراء و يحتاج إلى طقس معتدل الحرارة. ياسمينة ملكة الليل ، وتتواجد في الهند و يعود سبب التسمية إلى أنها تطلق رائحة زكية ليلا. تختلف أنواع الياسمين بإختلاف أماكن النمو فمنها من تنمو في مناطق شرق أسيا و منها في المناطق الجبلية. استخدامات أزهار الياسمين هناك العديد من الاستخدامات لأزهار الياسمين تتمثل فيما يلي:- تساهم في تخفيف آلام والتهاب الكبد.  تساعد على طرد البلغم. تفيد في علاج النقرس الناتج عن زيادة حمض اليوريك في الدم. تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم. تقوي الشعر وتمنحه اللمعان، حيث يحد استخدام زيت الياسمين من تساقط الشعر عند استخدامع مع بعض الزيوت المفيدة لصحة الشعر. تستخدم في العديد من الصناعات الغذائية. تساهم في التخفيف من آلام الحيض نظرا لكونه يخفف من نسبة التقلصات المرافقة لألم الدورة الشهربة. تستخدم كمنشط طبيعي للجنس من خلال رائحته العطرية الجذابة. يستخدم زيت الياسمين في تدليك البطن للحد من آلام الولادة، بالإضافة إلى استخداماته في صناعة أفخر أنواع العطور والروائح، ومستحضرات التجميل مثل مساحيق الوجه. يدخل في علاج الإكتئاب حيث كشفت بعض الدراسات أن رائحة الياسمين تساهم في تهدئة الأعصاب وتساعد في الحصول على نوم عميق، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا بشكل أسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف  غرف غير معطرة.

أنواع زهور الياسمين

أنواع زهور الياسمين

بواسطة: - آخر تحديث: 2 مايو، 2017

تعرف أشجار الياسمين بأنها تتبع الفصيلة الزيتونية، و التي تنمو في المناطق  المعتدلة  وخاصة في منطفة حوض البحر المتوسط و المناطق المدارية و الشبه مدارية في الهند وجنوب  شرق أسيا، وتكون أزهارها بيضاء أو صفراء أو قرنفلية اللون، وتعد الياسمين من الأزهار المحببة نظرا لرائحتها الجذابة العطرة.

أنواع زهور الياسمين

تختلف أنواع أزهار الياسمين من عدة نواحي كالتالي:

  • تختلف بإختلاف أنواع أوراقها، فمنها دائمة الخضرة و منها من تتساقط شتاءا.
  • تختلف بإختلاف أزهارها إما بيضاء أو صفراء أو ذات لون قرنفلي، و تتميز بالرائحة المفضلة لدى الجميع.
  • الياسمين الأبيض ذو الزهرة الكبيرة، و يعرف بالياسمينة الملكة، لأنه من أقدم أنواع الياسمين استعمالا،و يدخل في صناعة العطور منذ عدة قرون مضت، و يزرع في تربة صفراء و يحتاج إلى طقس معتدل الحرارة.
  • ياسمينة ملكة الليل ، وتتواجد في الهند و يعود سبب التسمية إلى أنها تطلق رائحة زكية ليلا.
  • تختلف أنواع الياسمين بإختلاف أماكن النمو فمنها من تنمو في مناطق شرق أسيا و منها في المناطق الجبلية.

استخدامات أزهار الياسمين

هناك العديد من الاستخدامات لأزهار الياسمين تتمثل فيما يلي:-

  • تساهم في تخفيف آلام والتهاب الكبد.
  •  تساعد على طرد البلغم.
  • تفيد في علاج النقرس الناتج عن زيادة حمض اليوريك في الدم.
  • تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم.
  • تقوي الشعر وتمنحه اللمعان، حيث يحد استخدام زيت الياسمين من تساقط الشعر عند استخدامع مع بعض الزيوت المفيدة لصحة الشعر.
  • تستخدم في العديد من الصناعات الغذائية.
  • تساهم في التخفيف من آلام الحيض نظرا لكونه يخفف من نسبة التقلصات المرافقة لألم الدورة الشهربة.
  • تستخدم كمنشط طبيعي للجنس من خلال رائحته العطرية الجذابة.
  • يستخدم زيت الياسمين في تدليك البطن للحد من آلام الولادة، بالإضافة إلى استخداماته في صناعة أفخر أنواع العطور والروائح، ومستحضرات التجميل مثل مساحيق الوجه.
  • يدخل في علاج الإكتئاب حيث كشفت بعض الدراسات أن رائحة الياسمين تساهم في تهدئة الأعصاب وتساعد في الحصول على نوم عميق، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا بشكل أسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف  غرف غير معطرة.