تعريف حقوق الإنسان حقوق الإنسان وهو من مصطلحات العلوم الإنسانية، وتُعرّف بأنّها معايير ومبادئ لا يستطيع البشر العيش بدونها، إذ تعتبر حقوق الإنسان هي المرتكز الأساسي للعدل والمساوة، كما أنّ جميعها مترابطة ومتكاملة، فقد اهتمت الكثير من المنظمات العالمية بحقوق الإنسان، مما جعلها تكتسب خصائص جعلتها مميزة عن غيرها من الحقوق والحريات، ويتم التعبير عن جميع حقوق الإنسان من خلال القانون إذ تكون على شكل معاهدات ومبادئ ومصادر القانون الدولي، تكون من مهامها توضيح الواجبات التي من واجب الحكومات التقيّد بها من أجل حماية حقوق الإنسان، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أنواع حقوق الإنسان. أنواع حقوق الإنسان الحقوق المدنية والسياسية: وتسمى (الجيل الأول من الحقوق)، وهي الحماية والامتيازات للسلطة الشخصية للمواطنين كافة بموجب القانون، إذ أنّ هذه الحقوق محمية من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (International Covenant of Civil and Political Rights)، ويشمل العديد من الحقوق والمواد ومنها: الحق في الحياة، والحرية، والأمان الشخصي. الحق في التحرر من الاستعباد. حقوق المعتقلين. حق الطفل في الاستماع لرأيه. الحق في المحاكمة العادلة. الحق في المشاركة السياسية. الحق في التحرر من التدخل التعسفي. حرية العقيدة. حق المشاركة في الجمعيات والأحزاب. الحق في حرية تكوين الجمعيات مع الآخرين. الحق في الزواج. حقوق الطفل الحق في المشاركة السياسية. الحق في المساواة حماية الأقليات. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: وتسمى (الجيل الثاني من الحقوق)، وهي كل الحقوق التي تهتم في الأنشطة ذات الطابع الجماعي، أي أنّها لا تختص بالفرد لوحده، وإنّما جماعات، كما أنّ هذه الحقوق محمية من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية 3 كانون الثاني 1976م، وتشمل ما يلي: الحق في مستوى معيشي لائق. الحق في العمل. الحق في الرعاية الصحية. الحق في التعليم. الحق في البيئة. الحق في السكن الملائم.  حق جميع الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها. الحقوق البيئية والثقافية والتنموية وتسمى (الجيل الثالث من الحقوق)، وتشمل ما يلي: الحقَّ في التنمية الاجتماعية. الحقَّ في بيئة صحية. الحق في في الموارد الطبيعية. المشاركةَ في التراث الثقافي. الحقَّ في الثروة. الحق في الاستدامة. الحق في الإنصاف بين الأجيال. الحق في الإغاثة عند الكوارث. الحق في التضامن. حق العيش في بيئة نظيفة. خصائص حقوق الإنسان تحظى حقوق الإنسان بحماية قانونية، إذ أنّها مضمونة وطنيًا ودوليًا. حقوق الإنسان لا تُجزأ ولا تُنتزع من أحد، فلا يمكن حرمان أي شخص من حقوق الإنسان وذلك لأنّها ثابتة وغير قابلة للتصرف، ولا يمكن لأي أحد تجاوزها. حقوق الإنسان مُلك لجميع البشر، فهي غير متوارثة وغير مكتسبة ولا تُباع أو تُشترى. حقوق الإنسان هي حقوق عالمية، على اختلافهم ألوانهم ولغاتهم وأعراقهم، ودياناتهم. حقوق الإنسان متجددة ومتطورة وهي ذات قيم عليا يسعى لها جميع الأفراد. حقوق الإنسان تترابط مع بعضها البعض.

أنواع حقوق الإنسان

أنواع حقوق الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2018

تعريف حقوق الإنسان

حقوق الإنسان وهو من مصطلحات العلوم الإنسانية، وتُعرّف بأنّها معايير ومبادئ لا يستطيع البشر العيش بدونها، إذ تعتبر حقوق الإنسان هي المرتكز الأساسي للعدل والمساوة، كما أنّ جميعها مترابطة ومتكاملة، فقد اهتمت الكثير من المنظمات العالمية بحقوق الإنسان، مما جعلها تكتسب خصائص جعلتها مميزة عن غيرها من الحقوق والحريات، ويتم التعبير عن جميع حقوق الإنسان من خلال القانون إذ تكون على شكل معاهدات ومبادئ ومصادر القانون الدولي، تكون من مهامها توضيح الواجبات التي من واجب الحكومات التقيّد بها من أجل حماية حقوق الإنسان، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أنواع حقوق الإنسان.

أنواع حقوق الإنسان

  • الحقوق المدنية والسياسية: وتسمى (الجيل الأول من الحقوق)، وهي الحماية والامتيازات للسلطة الشخصية للمواطنين كافة بموجب القانون، إذ أنّ هذه الحقوق محمية من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (International Covenant of Civil and Political Rights)، ويشمل العديد من الحقوق والمواد ومنها:
  1. الحق في الحياة، والحرية، والأمان الشخصي.
  2. الحق في التحرر من الاستعباد.
  3. حقوق المعتقلين.
  4. حق الطفل في الاستماع لرأيه.
  5. الحق في المحاكمة العادلة.
  6. الحق في المشاركة السياسية.
  7. الحق في التحرر من التدخل التعسفي.
  8. حرية العقيدة.
  9. حق المشاركة في الجمعيات والأحزاب.
  10. الحق في حرية تكوين الجمعيات مع الآخرين.
  11. الحق في الزواج.
  12. حقوق الطفل الحق في المشاركة السياسية.
  13. الحق في المساواة
  14. حماية الأقليات.
  • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: وتسمى (الجيل الثاني من الحقوق)، وهي كل الحقوق التي تهتم في الأنشطة ذات الطابع الجماعي، أي أنّها لا تختص بالفرد لوحده، وإنّما جماعات، كما أنّ هذه الحقوق محمية من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية 3 كانون الثاني 1976م، وتشمل ما يلي:
  1. الحق في مستوى معيشي لائق.
  2. الحق في العمل.
  3. الحق في الرعاية الصحية.
  4. الحق في التعليم.
  5. الحق في البيئة.
  6. الحق في السكن الملائم.
  7.  حق جميع الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها.
  • الحقوق البيئية والثقافية والتنموية وتسمى (الجيل الثالث من الحقوق)، وتشمل ما يلي:
  1. الحقَّ في التنمية الاجتماعية.
  2. الحقَّ في بيئة صحية.
  3. الحق في في الموارد الطبيعية.
  4. المشاركةَ في التراث الثقافي.
  5. الحقَّ في الثروة.
  6. الحق في الاستدامة.
  7. الحق في الإنصاف بين الأجيال.
  8. الحق في الإغاثة عند الكوارث.
  9. الحق في التضامن.
  10. حق العيش في بيئة نظيفة.

خصائص حقوق الإنسان

  • تحظى حقوق الإنسان بحماية قانونية، إذ أنّها مضمونة وطنيًا ودوليًا.
  • حقوق الإنسان لا تُجزأ ولا تُنتزع من أحد، فلا يمكن حرمان أي شخص من حقوق الإنسان وذلك لأنّها ثابتة وغير قابلة للتصرف، ولا يمكن لأي أحد تجاوزها.
  • حقوق الإنسان مُلك لجميع البشر، فهي غير متوارثة وغير مكتسبة ولا تُباع أو تُشترى.
  • حقوق الإنسان هي حقوق عالمية، على اختلافهم ألوانهم ولغاتهم وأعراقهم، ودياناتهم.
  • حقوق الإنسان متجددة ومتطورة وهي ذات قيم عليا يسعى لها جميع الأفراد.
  • حقوق الإنسان تترابط مع بعضها البعض.