حجر الزمرد هو أحد أنواع معدن البريل، ويتكون من سيليكات البيرليوم وسيليكات الألمنيوم، يتواجد في المناجم بين الصخور الصُلبة والرخام على عكس الأحجار الكريمة الأخرى، ونظراً لوجود كميات قليلة من الكروم والحديد فيه فإنه يكتسب لوناً أخضراً، ويتخلله عروقاً من الأملاح المعدنية الأخرى، وبالتالي فإن حجر الزمرد يُعتبر من أغلى الأحجار الكريمة الموجودة على الأرض والتي عرفها الإنسان، وعلى مقياس موس للقساوة بلغت قساوة أملاح البريل بين 8 و 10. أنواع حجر الزمرد حجر الزمرد الذُبابي وهو حجر زمرد شديد الخضرة، لا يشوبه أي شائب من صُفرة أو سواد أو غير ذلك، كما أنه حسن الصباغة وشديد الشعاع وجيد المائية، وأطلقت عليه تسمية ذُبابية نظراً لشبه لونه الأخضر الكبير بلون كبار الذباب الربيعي الأخضر. حجر الزمرد الذُبابي وهو حجر شبيه بالريحان ولونه شبيه بلون الريحان، وهو ذو لون أزرق شاحب، ويعرف ايضاً بحجر الأكاوامارين الذي يعني حجر ماء البحر. الزمرد السلقي الطري وهو حجر زمرد ذو لون سلقي، وذو ملمس طري. الزمرد الصابوني وهو ذو لون أخضر صابوني، وهو حجر لا قيمة له يوجد في بلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربية. أماكن تواجد حجر الزمرد الزمرد الروسي. الزمرد الهندي: يتواجد في شبه القارة الهندية بكميات قليلة. الزمرد البرازيلي: زمرد ذو نوع جيد لونه أخضر لكن أقل شدة من الزمرد الكولومبي. الزمرد الإفريقي: ويتواجد في مناطق مختلفة في القارة الأفريقية. الزمرد الكولومبي: وهو أفضل أنواع الزمرد على الإطلاق، فلونه الأخضر النقي يُميزه عن غيره. زمرد في مناطق مختلفة حول العالم كأندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية. كيف أعرف الزمرد الأصلي من المُقلد قدرته العالية على كسر الضوء الساقط عليه، ويتم ذلك بعد تنظيف حجر الزمرد بشكل جيد للتخلص من العوالق الموجودة عليه من التراب والطين وغير ذلك، وبعد ذلك نقوم بتسليط ضوء قوي عليه وإنكسار الضوء داخله يدل على أنه زمرد أصلي. الزمرد الأصلي يتوهج مُصدراً لوناً اخضر عند مرور الضوء في داخله وذلك بسبب الشوائب الطبيعية الموجودة في داخله. فحص حجر الزمرد تحت المجهر لتبيان أنه حجر أصلي أو غير أصلي، فالحجر الأصلي يحتوي على بعض الشوائب والخطوط البلورية وبعض الميزات الأخرى التي تظهر تحت المجهر. يُمكن معرفة الحجر الأصلي باستخدام أجهزة أخرى كجهاز تحليل الطيف او جهاز إنكسار الضوء. اقرأ أيضا: ما هو حجر الزبرجد فوائد حجر الزفير فوائد حجر الفيروز

أنواع حجر الزمرد

أنواع حجر الزمرد

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

حجر الزمرد هو أحد أنواع معدن البريل، ويتكون من سيليكات البيرليوم وسيليكات الألمنيوم، يتواجد في المناجم بين الصخور الصُلبة والرخام على عكس الأحجار الكريمة الأخرى، ونظراً لوجود كميات قليلة من الكروم والحديد فيه فإنه يكتسب لوناً أخضراً، ويتخلله عروقاً من الأملاح المعدنية الأخرى، وبالتالي فإن حجر الزمرد يُعتبر من أغلى الأحجار الكريمة الموجودة على الأرض والتي عرفها الإنسان، وعلى مقياس موس للقساوة بلغت قساوة أملاح البريل بين 8 و 10.

أنواع حجر الزمرد

  • حجر الزمرد الذُبابي
    وهو حجر زمرد شديد الخضرة، لا يشوبه أي شائب من صُفرة أو سواد أو غير ذلك، كما أنه حسن الصباغة وشديد الشعاع وجيد المائية، وأطلقت عليه تسمية ذُبابية نظراً لشبه لونه الأخضر الكبير بلون كبار الذباب الربيعي الأخضر.
  • حجر الزمرد الذُبابي
    وهو حجر شبيه بالريحان ولونه شبيه بلون الريحان، وهو ذو لون أزرق شاحب، ويعرف ايضاً بحجر الأكاوامارين الذي يعني حجر ماء البحر.
  • الزمرد السلقي الطري
    وهو حجر زمرد ذو لون سلقي، وذو ملمس طري.
  • الزمرد الصابوني
    وهو ذو لون أخضر صابوني، وهو حجر لا قيمة له يوجد في بلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربية.

أماكن تواجد حجر الزمرد

  • الزمرد الروسي.
  • الزمرد الهندي: يتواجد في شبه القارة الهندية بكميات قليلة.
  • الزمرد البرازيلي: زمرد ذو نوع جيد لونه أخضر لكن أقل شدة من الزمرد الكولومبي.
  • الزمرد الإفريقي: ويتواجد في مناطق مختلفة في القارة الأفريقية.
  • الزمرد الكولومبي: وهو أفضل أنواع الزمرد على الإطلاق، فلونه الأخضر النقي يُميزه عن غيره.
  • زمرد في مناطق مختلفة حول العالم كأندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

كيف أعرف الزمرد الأصلي من المُقلد

  • قدرته العالية على كسر الضوء الساقط عليه، ويتم ذلك بعد تنظيف حجر الزمرد بشكل جيد للتخلص من العوالق الموجودة عليه من التراب والطين وغير ذلك، وبعد ذلك نقوم بتسليط ضوء قوي عليه وإنكسار الضوء داخله يدل على أنه زمرد أصلي.
  • الزمرد الأصلي يتوهج مُصدراً لوناً اخضر عند مرور الضوء في داخله وذلك بسبب الشوائب الطبيعية الموجودة في داخله.
  • فحص حجر الزمرد تحت المجهر لتبيان أنه حجر أصلي أو غير أصلي، فالحجر الأصلي يحتوي على بعض الشوائب والخطوط البلورية وبعض الميزات الأخرى التي تظهر تحت المجهر.
  • يُمكن معرفة الحجر الأصلي باستخدام أجهزة أخرى كجهاز تحليل الطيف او جهاز إنكسار الضوء.

اقرأ أيضا:
ما هو حجر الزبرجد
فوائد حجر الزفير
فوائد حجر الفيروز