الورق تعد مادة الورق من المواد التي تستخدم بشكل رائج في حياة الإنسان، والتي يتم تصنيعها من الألياف السيليلوزية لبعض أنواع الخضروات، حيث يتم ضغطها على نحو مخصوص لتشكيل ما يسمى بلُب الورق، وتتم عملية تصنيع الورق من خلال مجموعة من الخطوات التي تنتهي بوجود هذه المادة على أشكال وأحجام مختلفة، كما استفادت الصناعات الورقية من إعادة تدوير الورق التالف مرة أخرى من أجل تصنيع ورق جديد، وتتعدد أنواع الورق واستخداماته بحسب ما يتم إنتاجه من مصانع تكرير وتصنيع الورق، حيث تهتم هذه المصانع بإنتاج حاجة السوق للأنواع المختلفة من الورق على نحو يحقق أفضل عائد ممكن، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع الورق واستخداماته. أنواع الورق واستخداماته إن ما يُعاش من ثورة تكنولوجية وصل إلى كافة العمليات التصنيعية، وكانت الصناعات الورقية من ضمن المجالات التي شملتها التقنية الحديثة، من خلال استحداث العديد من الاستخدامات للورق الذي يتم صناعته، الأمر الذي أدى إلى تعدد أنواع الورق واستخداماته، وفيما يأتي بعض أهم أنواع الورق واستخداماته في الواقع العملي: ورق الطبع: والذي قد يأتي على أوزان مختلفة، ويعتمد سعر هذا النوع من الورق على وزنه، كما تتباين درجات بياض هذا النوع من الورق، ومن أهم استخداماته صناعة أوراق المراسلات في الشركات، وصناعة الكتب، وظروف الرسائل. ورق الكريستال: وهو من أنواع الورق التي تمتاز بارتفاع سعرها النسبي، ويختلف استخدام هذه النوع من الورق بحسب الوزن، حيث تستخدم الأوراق ذات الوزن الخفيف في المراسلات بين الأقسام في الشركات، أما الأوزان الخفيفة فتستخدم في صناعة البطاقة الشخصية. ورق الكونكورد: وهو من أنواع الورق التي تمتاز بالفخامة وشكلها المميز، ومن أهم استخداماته صناعة أوراق المراسلات الرسمية الهامة. ورق الكوشيه: وهو من أهم أنواع الورق، حيث يرتبط بشكل مباشر بما يستخدم في عمليات الدعاية والإعلان، ويتميز باختلاف خصائصه بحسب الغرض الذي يستخدم فيه، فمنه ما يكون لامعًا، ومنه ما يكون قابلاً للتمدد، كما تختلف أوزان هذا النوع من الورق، وكل وزن له استخدامات محددة في مجال صناعة الدعاية والإعلان، ومن أهم هذه الاستخدامات صناعة البروشورات، والملفات، وقوائم الطعام، والعروض الترويجية، والكتلوجات، والأنواع المختلفة من المجلات. ورق الدوبلكس: يتميز هذا النوع من الورق بانخفاض سعره النسبي، وهذا ما يدفع إلى استخدامه عند الرغبة في تخفيض الكلفة التصنيعية، ويتم استخدامه في طباعة العبوات التغليفية، الكي تستخدم في تغليف الأطعمة السريعة وما شابه ذلك. الاستخدامات الحديثة للورق بفضل التقنيات الحديثة في مجالات الصناعات الورقية أدى ذلك إلى تعدد أنواع الورق واستخداماته، وظهرت بعض الاستخدامات الحديثة لصناعة الورق، وهذا يتمثل فيما يأتي: صناعة الأكياس الورقية. صناعة الأكواب من مادة الورق. دخول الورق في مجال تصاميم الديكور. تم إدخال الورق في بعض الفنون المعمارية في اليابان من خلال صناعة ألواح البيوت على الطريقة التقليدية.

أنواع الورق واستخداماته

أنواع الورق واستخداماته

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل، 2018

الورق

تعد مادة الورق من المواد التي تستخدم بشكل رائج في حياة الإنسان، والتي يتم تصنيعها من الألياف السيليلوزية لبعض أنواع الخضروات، حيث يتم ضغطها على نحو مخصوص لتشكيل ما يسمى بلُب الورق، وتتم عملية تصنيع الورق من خلال مجموعة من الخطوات التي تنتهي بوجود هذه المادة على أشكال وأحجام مختلفة، كما استفادت الصناعات الورقية من إعادة تدوير الورق التالف مرة أخرى من أجل تصنيع ورق جديد، وتتعدد أنواع الورق واستخداماته بحسب ما يتم إنتاجه من مصانع تكرير وتصنيع الورق، حيث تهتم هذه المصانع بإنتاج حاجة السوق للأنواع المختلفة من الورق على نحو يحقق أفضل عائد ممكن، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع الورق واستخداماته.

أنواع الورق واستخداماته

إن ما يُعاش من ثورة تكنولوجية وصل إلى كافة العمليات التصنيعية، وكانت الصناعات الورقية من ضمن المجالات التي شملتها التقنية الحديثة، من خلال استحداث العديد من الاستخدامات للورق الذي يتم صناعته، الأمر الذي أدى إلى تعدد أنواع الورق واستخداماته، وفيما يأتي بعض أهم أنواع الورق واستخداماته في الواقع العملي:

  • ورق الطبع: والذي قد يأتي على أوزان مختلفة، ويعتمد سعر هذا النوع من الورق على وزنه، كما تتباين درجات بياض هذا النوع من الورق، ومن أهم استخداماته صناعة أوراق المراسلات في الشركات، وصناعة الكتب، وظروف الرسائل.
  • ورق الكريستال: وهو من أنواع الورق التي تمتاز بارتفاع سعرها النسبي، ويختلف استخدام هذه النوع من الورق بحسب الوزن، حيث تستخدم الأوراق ذات الوزن الخفيف في المراسلات بين الأقسام في الشركات، أما الأوزان الخفيفة فتستخدم في صناعة البطاقة الشخصية.
  • ورق الكونكورد: وهو من أنواع الورق التي تمتاز بالفخامة وشكلها المميز، ومن أهم استخداماته صناعة أوراق المراسلات الرسمية الهامة.
  • ورق الكوشيه: وهو من أهم أنواع الورق، حيث يرتبط بشكل مباشر بما يستخدم في عمليات الدعاية والإعلان، ويتميز باختلاف خصائصه بحسب الغرض الذي يستخدم فيه، فمنه ما يكون لامعًا، ومنه ما يكون قابلاً للتمدد، كما تختلف أوزان هذا النوع من الورق، وكل وزن له استخدامات محددة في مجال صناعة الدعاية والإعلان، ومن أهم هذه الاستخدامات صناعة البروشورات، والملفات، وقوائم الطعام، والعروض الترويجية، والكتلوجات، والأنواع المختلفة من المجلات.
  • ورق الدوبلكس: يتميز هذا النوع من الورق بانخفاض سعره النسبي، وهذا ما يدفع إلى استخدامه عند الرغبة في تخفيض الكلفة التصنيعية، ويتم استخدامه في طباعة العبوات التغليفية، الكي تستخدم في تغليف الأطعمة السريعة وما شابه ذلك.

الاستخدامات الحديثة للورق

بفضل التقنيات الحديثة في مجالات الصناعات الورقية أدى ذلك إلى تعدد أنواع الورق واستخداماته، وظهرت بعض الاستخدامات الحديثة لصناعة الورق، وهذا يتمثل فيما يأتي:

  • صناعة الأكياس الورقية.
  • صناعة الأكواب من مادة الورق.
  • دخول الورق في مجال تصاميم الديكور.
  • تم إدخال الورق في بعض الفنون المعمارية في اليابان من خلال صناعة ألواح البيوت على الطريقة التقليدية.