الفيتامينات تُعدّ الفيتامينات من أهم المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم باستمرار، خصوصًا أنها تعمل كمضادات أكسدة مفيدة جدًا، كما أنها تسيطر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويسبب نقصها العديد من الأمراض الخطيرة، ولهذا يجب تناولها باستمرار خصوصًا الفيتامينات التي لا تُخزن في الجسم، وعلى الرغم من أن الفيتامينات متوفرة في معظم أنواع الطعام الذي يتناوله الناس، إلا أن البعض يُصابون بنقص العديد من الفيتامينات، خصوصًا أولئك الذين يعانون من نقص التغذية، وفي هذا المقال سيتم ذكر أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء. أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء تنقسم الفيتامينات إلى نوعين من حيث ذائبيتها، فالنوع الأول يذوب في الدهون، أي يستطيع الجسم تخزينها في الخلايا الدهنية، وهي مجموعة الفيتامينات التالية: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك وبعض فيتامينات ب المركب، والفيتامينات الذائبة في الماء التي لا يستطيع الجسم تخزينها، ويطرح الزائد منها عن طريق البول وهي كما يأتي: فيتامين ج: يُسمى أيضاً فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك. فيتامين ب6: يوجد على شكل ثلاثة مركبات وهي: البيريدوكسين والبيريدوكسامين واليريدوكسال. الريبوفلافين: وهو أحد فيتامينات فيتامين ب المركب، ويسمى أيضًا فيتامين ب2. فيتامين ب12: وهو أحد فيتامينات ب المركب. حمض الفوليك: وهو أحد فيتامينات ب المركب. مصادر أهم الفيتامينات يسبب نقص الفيتامينات الإصابة بالعديد من الأمراض بالإضافة إلى العديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة مثل: فقدان الشهية والاكتئاب وتساقط الشعر والإصابة بالأمراض العضوية المختلفة، لذلك يجب تناولها من مصادرها باستمرار وخصوصًا انواع الفيتامينات الذائبة في الماء لأن الجسم يطرح الزائد منها في البول عن طريق الكلى، ويمكن الحصول على الفيتامينات سواء كانت الفيتامينات الذائبة في الماء أو الفيتامينات الذائبة في الدهون بتناول العديد من الأطعمة، أما أهم هذه الأطعمة فهي كما يأتي: فيتامين ج: يمكن الحصول عليه من الخضراوات الورقية والفواكه والحمضيات والكرنب والقرنبيط والبطاطا والجزر بشكل عام بالإضافة إلى المكملات الغذائية. فيتامين أ: يمكن الحصول عليه من اللحوم والبيض والفواكه والحليب ومشتقاته والخضراوات الورقية مثل البقدونس. فيتامين د: يمكن الحصول عليه من اللحوم والمأكولات البحرية والحليب ومشتقاته، كما ان الجسم يستطيع تصنيع بمجرد التعرض لأشعة الشمس. فيتامين ب12: يمكن الحصول عليه من الكبدة واللحوم والمكسرات بأنواعها. فيتامين ك: اللحوم والكبدة والكرنب. فيتامين ب1: بذور دوار الشمس والقرنبيط والهليون والكرنب والبيض والبطاطا والشوفان والكتان والنخالة. فيتامين ب2 "الريبوفلافين": البيض. حمض الفوليك: الكبدة واللحوم الحمراء والخضروات الورقية. البيوتين: الكبدة. النياسين: الكبدة. حمض البانتوثينيك: الكبدة.  

أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء

أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مايو، 2018

الفيتامينات

تُعدّ الفيتامينات من أهم المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم باستمرار، خصوصًا أنها تعمل كمضادات أكسدة مفيدة جدًا، كما أنها تسيطر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويسبب نقصها العديد من الأمراض الخطيرة، ولهذا يجب تناولها باستمرار خصوصًا الفيتامينات التي لا تُخزن في الجسم، وعلى الرغم من أن الفيتامينات متوفرة في معظم أنواع الطعام الذي يتناوله الناس، إلا أن البعض يُصابون بنقص العديد من الفيتامينات، خصوصًا أولئك الذين يعانون من نقص التغذية، وفي هذا المقال سيتم ذكر أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء.

أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين من حيث ذائبيتها، فالنوع الأول يذوب في الدهون، أي يستطيع الجسم تخزينها في الخلايا الدهنية، وهي مجموعة الفيتامينات التالية: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك وبعض فيتامينات ب المركب، والفيتامينات الذائبة في الماء التي لا يستطيع الجسم تخزينها، ويطرح الزائد منها عن طريق البول وهي كما يأتي:

  • فيتامين ج: يُسمى أيضاً فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك.
  • فيتامين ب6: يوجد على شكل ثلاثة مركبات وهي: البيريدوكسين والبيريدوكسامين واليريدوكسال.
  • الريبوفلافين: وهو أحد فيتامينات فيتامين ب المركب، ويسمى أيضًا فيتامين ب2.
  • فيتامين ب12: وهو أحد فيتامينات ب المركب.
  • حمض الفوليك: وهو أحد فيتامينات ب المركب.

مصادر أهم الفيتامينات

يسبب نقص الفيتامينات الإصابة بالعديد من الأمراض بالإضافة إلى العديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة مثل: فقدان الشهية والاكتئاب وتساقط الشعر والإصابة بالأمراض العضوية المختلفة، لذلك يجب تناولها من مصادرها باستمرار وخصوصًا انواع الفيتامينات الذائبة في الماء لأن الجسم يطرح الزائد منها في البول عن طريق الكلى، ويمكن الحصول على الفيتامينات سواء كانت الفيتامينات الذائبة في الماء أو الفيتامينات الذائبة في الدهون بتناول العديد من الأطعمة، أما أهم هذه الأطعمة فهي كما يأتي:

  • فيتامين ج: يمكن الحصول عليه من الخضراوات الورقية والفواكه والحمضيات والكرنب والقرنبيط والبطاطا والجزر بشكل عام بالإضافة إلى المكملات الغذائية.
  • فيتامين أ: يمكن الحصول عليه من اللحوم والبيض والفواكه والحليب ومشتقاته والخضراوات الورقية مثل البقدونس.
  • فيتامين د: يمكن الحصول عليه من اللحوم والمأكولات البحرية والحليب ومشتقاته، كما ان الجسم يستطيع تصنيع بمجرد التعرض لأشعة الشمس.
  • فيتامين ب12: يمكن الحصول عليه من الكبدة واللحوم والمكسرات بأنواعها.
  • فيتامين ك: اللحوم والكبدة والكرنب.
  • فيتامين ب1: بذور دوار الشمس والقرنبيط والهليون والكرنب والبيض والبطاطا والشوفان والكتان والنخالة.
  • فيتامين ب2 “الريبوفلافين”: البيض.
  • حمض الفوليك: الكبدة واللحوم الحمراء والخضروات الورقية.
  • البيوتين: الكبدة.
  • النياسين: الكبدة.
  • حمض البانتوثينيك: الكبدة.