الفنون التطبيقية هي مجموعة من التصميمات الفنية التي نستخدمها في الحياة بشكلها الجمالي والفني، ونتيجة دورها الفعال في المجتمع وفي حياة الشعوب اليومية تأتي أهميتها، ولها تأثير قوي من الناحية الاجتماعية، والاقتصادية، والجمالية، وتشمل الصناعات اليدوية والحِرف الفنية والمعدنية، والصناعات الخزفية والفخارية، وأيضاً الزجاجية و المنسوجات والحرير والسجاد والتطريز، والمجموهرات والحلي والحفر على الخشب والصدف والطرق على المعادن،الأكواب ومقاعد الحدائق والسلالم الحجرية والمعدنية، ويعتبر كل من التصميم الصناعي ، التصميم الجرافيكي ، و التصميم الداخلي ، وفن الزخرفة من الفنون التطيبقية. أهداف الفنون التطبيقية تجميل المساكن. تجميل الزينة. تجميل الملابس. وتجميل الأدوات، مثل الجرافيك والزخارف،  وصناعة المجوهرات،  والنسيج، والإعلانات والتصوير،  والأزياء والديكور،  والعمارة،  وغيرها من الأنواع المتعددة للفنون التطبيقية. أنواع الفنون التطبيقية هناك العديد من الأنواع التي يجب معرفتها هذا النوع من الفنون، وهي كما يلي :- االتصميم الصناعي يشمل معظم المنتجات الهندسية الوظيفية،  مثل السيارات، والطائرات،  والسفن،  أيضاً المنازل و الأبنية المعمارية، بالإضافة إلى المنتجات و الأدوات المنزلية. التصميم الجرافيكي يقوم على تطبيق مجموعة من المبادئ، والعمل على مجموعة من العناصر، لخلق عمل فني مرئي، أساسه الصورة الثابتة، ويأخذ شكلا مطبوعا أو معروضا بشكل ثنائي الأبعاد. تصميم الأزياء الأزياء هو عالم متجدد في خطوطه ومساحاته اللونيه وخاماته المتنوعة، يعمل  مصمم الأزياء من خلال أدواته،  على ترجمة عناصر التكوين إلى شيء  يعايش الظروف و الواقع بصورة تشكيلية جميلة. التصميم الداخلي حيث يعمل المصمم على تصميم النواحي والجوانب الجمالية والفنية للمكان. الفن الزخرفي استوحت خطوط الزخارف من الطرز البدائية كالخطوط الأفريقية، والفرعونية، وأثرت بعدة مجالات:كخطوط الطيران، وخطوط الملاحة، وناطحات السحاب، فظهرت الخطوط المتكسرة، والمنحنيات الهندسية استخدم في الزخرفة الألمنيوم، والفولاذ والخشب. فن العمارة لها  علاقة وثيقة بمجالات تخطيط المدن والتخطيط العمراني، والتأثيث المدني والتصميم الداخلي. التصوير الفوتوغرافي وتعني الرسم بالضوء أو التصوير الضوئي أو الفوتوغرافيا. فن الخزف يشمل المواد اللاعضوية و اللامعدنية والمتشكلة بفعل الحرارة، ويعتبرون  أهم التطبيقات القديمة ويشمل أعمال الجص والفخار والقرميد والآجر المستخدم في البناء، و هو عبارة عن طبن مشوي يغطى بدهان أزرق أو أخضر ذو بريق، ويصنع منه البلاط الخزفي بأشكال وبألوان متعددة ورسوم رائعة، والفناجين والصحون والكؤوس والأباريق. فن الزجاج صناعة الزجاج قديمة، ولسوريا ومصر شهرة قديمة في هذه الصناعة،  وهناك قطع ترجع في تاريخها إلى القرن الثالث الهجري. فن الزخرفة الخشبية كان الخشب ساحة لعمليات التجميل الزخرفية، بالإضافة للحفر والخشب المطعم بالعاج،  ولقد انتشرت الزخارف الخشبية في كثير من الأقطار الإِسلامية. فن النسيج والسجاد النسيج صناعة قديمة، وهو احتياج عام،  لذلك انصب الاهتمام على مصانع النسيج والسجاد الفاخر. بالإضافة للعديد من الفنون التطبيقية : المصوغات، الزجاج، الأثاث، لعب الأطفال، السيارات، الملصقات، وإعلانات الأفلام والحرف اليدوية. المراجع:     1          2

أنواع الفنون التطبيقية

أنواع الفنون التطبيقية

بواسطة: - آخر تحديث: 25 مارس، 2017

تصفح أيضاً

الفنون التطبيقية هي مجموعة من التصميمات الفنية التي نستخدمها في الحياة بشكلها الجمالي والفني، ونتيجة دورها الفعال في المجتمع وفي حياة الشعوب اليومية تأتي أهميتها، ولها تأثير قوي من الناحية الاجتماعية، والاقتصادية، والجمالية، وتشمل الصناعات اليدوية والحِرف الفنية والمعدنية، والصناعات الخزفية والفخارية، وأيضاً الزجاجية و المنسوجات والحرير والسجاد والتطريز، والمجموهرات والحلي والحفر على الخشب والصدف والطرق على المعادن،الأكواب ومقاعد الحدائق والسلالم الحجرية والمعدنية، ويعتبر كل من التصميم الصناعي ، التصميم الجرافيكي ، و التصميم الداخلي ، وفن الزخرفة من الفنون التطيبقية.

أهداف الفنون التطبيقية

  • تجميل المساكن.
  • تجميل الزينة.
  • تجميل الملابس.
  • وتجميل الأدوات، مثل الجرافيك والزخارف،  وصناعة المجوهرات،  والنسيج، والإعلانات والتصوير،  والأزياء والديكور،  والعمارة،  وغيرها من الأنواع المتعددة للفنون التطبيقية.

أنواع الفنون التطبيقية

هناك العديد من الأنواع التي يجب معرفتها هذا النوع من الفنون، وهي كما يلي :-

  • االتصميم الصناعي
    يشمل معظم المنتجات الهندسية الوظيفية،  مثل السيارات، والطائرات،  والسفن،  أيضاً المنازل و الأبنية المعمارية، بالإضافة إلى المنتجات و الأدوات المنزلية.
  • التصميم الجرافيكي
    يقوم على تطبيق مجموعة من المبادئ، والعمل على مجموعة من العناصر، لخلق عمل فني مرئي، أساسه الصورة الثابتة، ويأخذ شكلا مطبوعا أو معروضا بشكل ثنائي الأبعاد.
  • تصميم الأزياء
    الأزياء هو عالم متجدد في خطوطه ومساحاته اللونيه وخاماته المتنوعة، يعمل  مصمم الأزياء من خلال أدواته،  على ترجمة عناصر التكوين إلى شيء  يعايش الظروف و الواقع بصورة تشكيلية جميلة.
  • التصميم الداخلي
    حيث يعمل المصمم على تصميم النواحي والجوانب الجمالية والفنية للمكان.
  • الفن الزخرفي
    استوحت خطوط الزخارف من الطرز البدائية كالخطوط الأفريقية، والفرعونية، وأثرت بعدة مجالات:كخطوط الطيران، وخطوط الملاحة، وناطحات السحاب، فظهرت الخطوط المتكسرة، والمنحنيات الهندسية استخدم في الزخرفة الألمنيوم، والفولاذ والخشب.
  • فن العمارة
    لها  علاقة وثيقة بمجالات تخطيط المدن والتخطيط العمراني، والتأثيث المدني والتصميم الداخلي.
  • التصوير الفوتوغرافي
    وتعني الرسم بالضوء أو التصوير الضوئي أو الفوتوغرافيا.
  • فن الخزف
    يشمل المواد اللاعضوية و اللامعدنية والمتشكلة بفعل الحرارة، ويعتبرون  أهم التطبيقات القديمة ويشمل أعمال الجص والفخار والقرميد والآجر المستخدم في البناء، و هو عبارة عن طبن مشوي يغطى بدهان أزرق أو أخضر ذو بريق، ويصنع منه البلاط الخزفي بأشكال وبألوان متعددة ورسوم رائعة، والفناجين والصحون والكؤوس والأباريق.
  • فن الزجاج
    صناعة الزجاج قديمة، ولسوريا ومصر شهرة قديمة في هذه الصناعة،  وهناك قطع ترجع في تاريخها إلى القرن الثالث الهجري.
  • فن الزخرفة الخشبية
    كان الخشب ساحة لعمليات التجميل الزخرفية، بالإضافة للحفر والخشب المطعم بالعاج،  ولقد انتشرت الزخارف الخشبية في كثير من الأقطار الإِسلامية.
  • فن النسيج والسجاد
    النسيج صناعة قديمة، وهو احتياج عام،  لذلك انصب الاهتمام على مصانع النسيج والسجاد الفاخر.

بالإضافة للعديد من الفنون التطبيقية : المصوغات، الزجاج، الأثاث، لعب الأطفال، السيارات، الملصقات، وإعلانات الأفلام والحرف اليدوية.

المراجع:     1          2