البحث عن مواضيع

تعد الفطريات أحد الممالك المنفصلة من الكائنات الحية، كما أنها لا تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها، بل تعتمد على الكائنات الحية الأخرى للحصول على الغذاء منها، وهذا يتم من خلال إفراز أنزيمات تقوم بهضم الطعام وامتصاصه خارجياً، ومن أنواع الفطريات ما تدعى بالطفيليات الرملية وهي تتغذى على جثث الكائنات الحية، وبقايا النباتات، كما أنها تعمل على تنظيف البيئة، ومنها أيضاً ما هو طفيلي، فهو يصيب الإنسان والحيوان ويعمل على إمراضه، ومن الأمثلة عليها الفطريات الجلدية التي سنتعرف عليها خلال المقال. أنواع الفطريات الجلدية هناك ثلاث أنواع للفطريات يمكن تصنيفها حسب مسبب المرض ، إلا أن النوع الأول منها هو ما يُعرف أو ما نطلق عليه إسم البهاق، أما النوعين الثاني والثالث فهما كما يلي:- النوع الثاني وهو ما يعرف بإسم Dermatophytes يصيب هذا النوع من الفطريات الجلد كما ينتقل هذا الفطر من الرجلين، وتنتشر هذه الفطريات بكثرة في الأماكن العامة. كما أن الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا النوع من الفطريات، هم الأشخاص الذين يمشون في الأماكن العامة حافي القدم. من هذه الأماكن العامة، قاعات الرياضة والحمامات الشعبية والجاد الموجود في الأماكن العامة. توجد هذه الفطريات في القدم بين الأصبع الأصغر والأصبع المجاور له ويمكن أن تنتقل للأصابع الأكبر، ويطلق عليها إسم الانجلوساكسونيون أو Pied D'athle'te. الأشخاص المُعرضون للإصابة بهذا النوع من الفطريات هم الرياضيون والسبب في إصابتهم بالفطريات أحذيتهم الرياضية ويطلق عليهم إسم Pied D'athle'te. إن الأشخاص الذين يلبسون الأحذية مدة طويلة بسبب طبيعة عملهم هم عرضة للإصابة بهذا النوع من الفطريات أيضا. يعتبر العمال الذين يقومون بلبس أحذية الوقاية إضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بغسل أرجلهم دون تجفيفها عرضة أيضا. النوع الثالث Candidat يوجد هناك الكانديدا البيكانس وينتشر هذا النوع بكثرة، كما أنه يوجد بشكل طبيعي في أجسامنا. ويوجد في الفم وفي الجهاز التناسلي للنساء، ويوجد أيضاً عند الرجال بنسبة قليلة جداً بفضل الختان. طرق الوقاية من الفطريات الجلدية وعلاجها يجب في البداية أن نبتعد عن لبس أي حذاء مغلق مهما كانت الظروف. يجب أن نحرص على تجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما، ولبس جوارب قطنية كي تمتص العرق. يجب على النساء تجفيف الجهاز التناسلي جيداُ وكل الطيات الجلدية. يجب أن لا نمشي حافيين الأرجل في الأماكن العامة، وعدم توفير ظروف لتكاثر هذه الفطريات، لأن الحرارة والرطوبة هما العاملين الرئيسيين لتكاثرهما، فلا يمكننا حماية أنفسنا منها لأنها منتشرة ومتوفرة في كل مكان. يوجد هناك العديد من الأدوية المتوفرة، ويوجد أيضاً محاليل وبودرة ومراهم لعلاج هذه الفطريات. يوجد أيضاً علاج عام عقاقير، وهو على هيئة أقراص للشرب، وعندما يكون المرض محدوداً يُستعمل العلاج الموضعي. عندما يكون المرض منتشر في العديد من المناطق في الجسم، يمكن استخدام العلاج العام، ويكون هذا العلاج لمدة ثلاث أشهر لكي يقضي على هذه الفطريات بشكل تام. المراجع:       1                    2

أنواع الفطريات الجلدية

أنواع الفطريات الجلدية
بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو، 2017

تعد الفطريات أحد الممالك المنفصلة من الكائنات الحية، كما أنها لا تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها، بل تعتمد على الكائنات الحية الأخرى للحصول على الغذاء منها، وهذا يتم من خلال إفراز أنزيمات تقوم بهضم الطعام وامتصاصه خارجياً، ومن أنواع الفطريات ما تدعى بالطفيليات الرملية وهي تتغذى على جثث الكائنات الحية، وبقايا النباتات، كما أنها تعمل على تنظيف البيئة، ومنها أيضاً ما هو طفيلي، فهو يصيب الإنسان والحيوان ويعمل على إمراضه، ومن الأمثلة عليها الفطريات الجلدية التي سنتعرف عليها خلال المقال.

أنواع الفطريات الجلدية

هناك ثلاث أنواع للفطريات يمكن تصنيفها حسب مسبب المرض ، إلا أن النوع الأول منها هو ما يُعرف أو ما نطلق عليه إسم البهاق، أما النوعين الثاني والثالث فهما كما يلي:-

النوع الثاني وهو ما يعرف بإسم Dermatophytes

  • يصيب هذا النوع من الفطريات الجلد كما ينتقل هذا الفطر من الرجلين، وتنتشر هذه الفطريات بكثرة في الأماكن العامة.
  • كما أن الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا النوع من الفطريات، هم الأشخاص الذين يمشون في الأماكن العامة حافي القدم.
  • من هذه الأماكن العامة، قاعات الرياضة والحمامات الشعبية والجاد الموجود في الأماكن العامة.
  • توجد هذه الفطريات في القدم بين الأصبع الأصغر والأصبع المجاور له ويمكن أن تنتقل للأصابع الأكبر، ويطلق عليها إسم الانجلوساكسونيون أو Pied D’athle’te.
  • الأشخاص المُعرضون للإصابة بهذا النوع من الفطريات هم الرياضيون والسبب في إصابتهم بالفطريات أحذيتهم الرياضية ويطلق عليهم إسم Pied D’athle’te.
  • إن الأشخاص الذين يلبسون الأحذية مدة طويلة بسبب طبيعة عملهم هم عرضة للإصابة بهذا النوع من الفطريات أيضا.
  • يعتبر العمال الذين يقومون بلبس أحذية الوقاية إضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بغسل أرجلهم دون تجفيفها عرضة أيضا.

النوع الثالث Candidat

  • يوجد هناك الكانديدا البيكانس وينتشر هذا النوع بكثرة، كما أنه يوجد بشكل طبيعي في أجسامنا.
  • ويوجد في الفم وفي الجهاز التناسلي للنساء، ويوجد أيضاً عند الرجال بنسبة قليلة جداً بفضل الختان.

طرق الوقاية من الفطريات الجلدية وعلاجها

  • يجب في البداية أن نبتعد عن لبس أي حذاء مغلق مهما كانت الظروف.
  • يجب أن نحرص على تجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما، ولبس جوارب قطنية كي تمتص العرق.
  • يجب على النساء تجفيف الجهاز التناسلي جيداُ وكل الطيات الجلدية.
  • يجب أن لا نمشي حافيين الأرجل في الأماكن العامة، وعدم توفير ظروف لتكاثر هذه الفطريات، لأن الحرارة والرطوبة هما العاملين الرئيسيين لتكاثرهما، فلا يمكننا حماية أنفسنا منها لأنها منتشرة ومتوفرة في كل مكان.
  • يوجد هناك العديد من الأدوية المتوفرة، ويوجد أيضاً محاليل وبودرة ومراهم لعلاج هذه الفطريات.
  • يوجد أيضاً علاج عام عقاقير، وهو على هيئة أقراص للشرب، وعندما يكون المرض محدوداً يُستعمل العلاج الموضعي.
  • عندما يكون المرض منتشر في العديد من المناطق في الجسم، يمكن استخدام العلاج العام، ويكون هذا العلاج لمدة ثلاث أشهر لكي يقضي على هذه الفطريات بشكل تام.

المراجع:       1                    2