الغدد الصماء يَخضعُ جسمُ الإنسان إلى الضبطِ والسيطرة من قبل جهازيْن رئيسيْن هما: الجهاز العصبيّ وجهاز الغدد الصمّاء، إذ يتحكّم الجهاز العصبي بالجسم عبر إرساله السيّالات العصبية، أما جهاز الغدد الصماء فيتحكم بالجسم عبر إفرازه للهرمونات، ويتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد التي تفرز موادَّ كيميائية تسمّى الهرمونات بشكلٍ مباشر في الدم أي دون قنوات، وهذا هو السبب وراء تسميتها بالصماء، وهناك عدة أنواع للغدد في جسم الإنسان، وكلٌّ منها مختصّ بإفراز هرمون أو مجموعة هرمونات معينة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع الغدد في جسم الإنسان وآلية تأثير الهرمونات على الجسم. أنواع الغدد في جسم الإنسان تلعبُ الغدد من خلال الهرمونات التي تفرزها دورًا حيويًا رئيسًا في جميع الخلايا تقريبًا، فهي تدخل في عملية النمو والتمثيل الغذائي والحالة النفسية والوظيفة التناسلية والجنسية، وأنواع الغدد في جسم الإنسان الرئيسة هي: الغدّة تحت المهاد hypothalamus: وهي عبارة عن غدة تتكون من خلايا متخصصة توجد في المنطقة تحت المهاد في الجزء الأوسط من الدماغ، وهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز هرمون الأوكسيتوسين والهرمون المضاد للإدرار والسوماتوستاتين، كما أنها تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم. الغدة النخامية pituitary gland: وهي عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة البازيلاء تقع في قاعدة الدماغ تحت الوطاء، وهي من أهم أنواع الغدد في جسم الإنسان وتسمى بسيدة الغدد؛ نظرًا لأنها تفرز هرمونات تتحكم في معظم الغدد الأخرى وتنظمها، ومن الهرمونات التي تفرزها الهرمون المحفز للنمو والهرمون المحفز للغدة الدرقية والهرمون المحفز للغدة الكظرية. الغدة الدرقية thyroid: تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة وتُنتج هرمونات مسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تلعب دورًا رئيسًا في نموّ وتطور العظام والدماغ والجهاز العصبي لدى الأطفال، كما تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكلٍ طبيعي. الغدد جارات الدرقية parathyroids: وهي عبارة عن زوجين من الغدد بجانب الغدة الدرقية، وتكمن أهميتها في إفراز هرمونات تنظم مستويات الكالسيوم في العظام والدم. الغدة الكظرية adrenal glands: وهي عبارة عن غدّة تقع فوق الكلية ولها شكلٌ مثلّث، وتتكون من جزأيْن: الأول هو النخاع والذي يفرز هرمون الأدرينالين، والجزء الثاني وهو القشرة والمسؤول عن إفراز هرمونات تُسمّى الكورتيكوستيرويدات والمسؤولة عن توازن الماء والملح في جسم الإنسان. الغدد التناسلية reproductive glands: وهي الخصية والمبيض، فعند الذكور تفرز الخصيتان هرمونات تسمى الأندروجينات وأهمما هرمون التستوستيرون، أما عند الإناث فينتج المبيض هرمونَيْ الأستروجين والبروجستيرون. البنكرياس pancreas: وهو عبارة عن عضو طويل يقع أسفل البطن خلف المعدة، وللبنكرياس وظائف هضمية ووظائف هرمونية، فجزء منه يفرز الإنزيمات الهاضمة وجزءٌ آخر يفرز هرمون الإنسولين وهرمون الجلوكاجون. آلية عمل الهرمونات يتمّ إفراز الهرمونات من الغدد الصماء إلى مجرى الدم بشكلٍ مباشر دون وجود قنوات خاصة، وتقوم هذه الهرمونات بالتنقل إلى جميع خلايا الجسم مع الدم إلى أن تصل إلى المكان الهدف وترتبط فيه وتقوم بتأثيرها عليه فقط، فلكل هرمون نوع واحد من الخلايا أو مجموعة من الخلايا يؤثر بها دون التأثير بخلايا الجسم الأخرى.

أنواع الغدد في جسم الإنسان

أنواع الغدد في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يونيو، 2018

الغدد الصماء

يَخضعُ جسمُ الإنسان إلى الضبطِ والسيطرة من قبل جهازيْن رئيسيْن هما: الجهاز العصبيّ وجهاز الغدد الصمّاء، إذ يتحكّم الجهاز العصبي بالجسم عبر إرساله السيّالات العصبية، أما جهاز الغدد الصماء فيتحكم بالجسم عبر إفرازه للهرمونات، ويتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد التي تفرز موادَّ كيميائية تسمّى الهرمونات بشكلٍ مباشر في الدم أي دون قنوات، وهذا هو السبب وراء تسميتها بالصماء، وهناك عدة أنواع للغدد في جسم الإنسان، وكلٌّ منها مختصّ بإفراز هرمون أو مجموعة هرمونات معينة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع الغدد في جسم الإنسان وآلية تأثير الهرمونات على الجسم.

أنواع الغدد في جسم الإنسان

تلعبُ الغدد من خلال الهرمونات التي تفرزها دورًا حيويًا رئيسًا في جميع الخلايا تقريبًا، فهي تدخل في عملية النمو والتمثيل الغذائي والحالة النفسية والوظيفة التناسلية والجنسية، وأنواع الغدد في جسم الإنسان الرئيسة هي:

  • الغدّة تحت المهاد hypothalamus: وهي عبارة عن غدة تتكون من خلايا متخصصة توجد في المنطقة تحت المهاد في الجزء الأوسط من الدماغ، وهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز هرمون الأوكسيتوسين والهرمون المضاد للإدرار والسوماتوستاتين، كما أنها تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • الغدة النخامية pituitary gland: وهي عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة البازيلاء تقع في قاعدة الدماغ تحت الوطاء، وهي من أهم أنواع الغدد في جسم الإنسان وتسمى بسيدة الغدد؛ نظرًا لأنها تفرز هرمونات تتحكم في معظم الغدد الأخرى وتنظمها، ومن الهرمونات التي تفرزها الهرمون المحفز للنمو والهرمون المحفز للغدة الدرقية والهرمون المحفز للغدة الكظرية.
  • الغدة الدرقية thyroid: تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة وتُنتج هرمونات مسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تلعب دورًا رئيسًا في نموّ وتطور العظام والدماغ والجهاز العصبي لدى الأطفال، كما تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكلٍ طبيعي.
  • الغدد جارات الدرقية parathyroids: وهي عبارة عن زوجين من الغدد بجانب الغدة الدرقية، وتكمن أهميتها في إفراز هرمونات تنظم مستويات الكالسيوم في العظام والدم.
  • الغدة الكظرية adrenal glands: وهي عبارة عن غدّة تقع فوق الكلية ولها شكلٌ مثلّث، وتتكون من جزأيْن: الأول هو النخاع والذي يفرز هرمون الأدرينالين، والجزء الثاني وهو القشرة والمسؤول عن إفراز هرمونات تُسمّى الكورتيكوستيرويدات والمسؤولة عن توازن الماء والملح في جسم الإنسان.
  • الغدد التناسلية reproductive glands: وهي الخصية والمبيض، فعند الذكور تفرز الخصيتان هرمونات تسمى الأندروجينات وأهمما هرمون التستوستيرون، أما عند الإناث فينتج المبيض هرمونَيْ الأستروجين والبروجستيرون.
  • البنكرياس pancreas: وهو عبارة عن عضو طويل يقع أسفل البطن خلف المعدة، وللبنكرياس وظائف هضمية ووظائف هرمونية، فجزء منه يفرز الإنزيمات الهاضمة وجزءٌ آخر يفرز هرمون الإنسولين وهرمون الجلوكاجون.

آلية عمل الهرمونات

يتمّ إفراز الهرمونات من الغدد الصماء إلى مجرى الدم بشكلٍ مباشر دون وجود قنوات خاصة، وتقوم هذه الهرمونات بالتنقل إلى جميع خلايا الجسم مع الدم إلى أن تصل إلى المكان الهدف وترتبط فيه وتقوم بتأثيرها عليه فقط، فلكل هرمون نوع واحد من الخلايا أو مجموعة من الخلايا يؤثر بها دون التأثير بخلايا الجسم الأخرى.