البحث عن مواضيع

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض وأصعبها، حيث أن العلاج يعتمد على المرحلة التي وصل إليها المرض، وكلما كان المرض في بدايته كلما كان علاجه والسيطرة عليه أسهل، وبعد تشخيص المريض على أنه مصاب بالسرطان فإنه يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة للسيطرة على المرض والقضاء على الخلايا السرطانية في الجسم، ويعتبر العلاج الكيماوي أحد الطرق المستخدمة للسيطرة على الأورام السرطانية، والعلاج الكيميائي هو عبارة عن دواء مصم بهدف قتل الخلايا السرطانية في الجسم، ويمثل العلاج الكيماوي أحد أجزاء العلاج لغالبية الأشخاص المصابين بالسرطان، حيث أنه العلاج الكيميائي يتم إعطاؤه بالمزامنة مع العلاجات الأخرى والتي من أبرزها العلاج الإشعاعي والعلاج الجراحي، وسنتحدث في هذا المقال حول العلاج الكيماوي وأنواعه. أنواع العلاج الكيماوي يتم تقسيم الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي إلى عدة أقسام، وذلك حسب الآتي: عوامل الألكلة تقوم هذه المواد بإضافة مجموعات من الألكيل إلى المجموعات الكهربية السالبة وذلك بحسب ظروف الخلايا، ومن هنا جاءت التسمية. فيما يخص عوامل الألكلة فهي عبارة عن السيسبلاتين، والأوكساليبلاتين، والكاربوبلاتين. تقوم عوامل الألكلة بإضعاف وظيفة الخليَّة عن طريق التعديل الكيميائي على الحمض النووي للخلية السرطانية. العناصر المضادة المستقبلية تتواجد المضادات المستقبلية على شكل البيورين أو البيريميدين، بحيث تؤثر على الحمض النووي الخاص بالخلية السرطانية، وهذا يؤثر على انقسام الخلايا السرطانية وتطوها. تعتبر هذه المجموعة من الأدوية هي الأكثر استخداماً في العلاج الكيميائي نظراً لفاعليتها المرتفعة. الأشباه القلوية النباتية والتيربينويدس يعتبر النباتات هي مصدر هذه المجموعة من الأدوية. تقوم هذه الأدوية بالتأثير على انقسام الخلايا، وذلك عن طريق التأثير على تشابكات الألياف العصبية الخاصة بالخلايا السرطانية. من أشهر الأدوية المستخدمة من هذه المجموعة ما يعرف باسم قلويدات الفنكا والتاكسان وبودوفيلوتوكسين. فيما يخص قلويدات الفنكا فإنه يتم اشتقاقها من نبات الفنكة Catharanthus roseus. إن التاكسان يتم اشتقاقه من لحاء شجرة الطقسوس الباسيفيكي، ويعرف كثيراً باسكم تاكسول. موانع التوبايسوميراز تعبر التوبايسوميراز عن أنواع من الإنزيمات التي تكون ذات ضرورة للحفاظ على هيكل الحمض النووي في الخلايا السرطانية. لذلك فقد تم تصميم موانع التوبايسوميراز للتأثير على هذه الإنزيمات وبالتالي التأثير على الحمض النووي الخاص بالخلايا السرطانية. يوجد نوعان من موانع التوبايسوميراز، النوع الأول هو camptothecins، بينما يشمل النوع الثاني على amsacrine وأنواع أخرى. مضادات التورم الحيوية تشمل مضادات التورم الحيوية على العديد من الأدوية والتي من أبرزها ال dactinomycin، والbleomycin، والepirubicin، إضافة إلى الأدوية الأخرى. المراجع:   1

أنواع العلاج الكيماوي

أنواع العلاج الكيماوي
بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2017

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض وأصعبها، حيث أن العلاج يعتمد على المرحلة التي وصل إليها المرض، وكلما كان المرض في بدايته كلما كان علاجه والسيطرة عليه أسهل، وبعد تشخيص المريض على أنه مصاب بالسرطان فإنه يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة للسيطرة على المرض والقضاء على الخلايا السرطانية في الجسم، ويعتبر العلاج الكيماوي أحد الطرق المستخدمة للسيطرة على الأورام السرطانية، والعلاج الكيميائي هو عبارة عن دواء مصم بهدف قتل الخلايا السرطانية في الجسم، ويمثل العلاج الكيماوي أحد أجزاء العلاج لغالبية الأشخاص المصابين بالسرطان، حيث أنه العلاج الكيميائي يتم إعطاؤه بالمزامنة مع العلاجات الأخرى والتي من أبرزها العلاج الإشعاعي والعلاج الجراحي، وسنتحدث في هذا المقال حول العلاج الكيماوي وأنواعه.

أنواع العلاج الكيماوي

يتم تقسيم الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي إلى عدة أقسام، وذلك حسب الآتي:

عوامل الألكلة

  • تقوم هذه المواد بإضافة مجموعات من الألكيل إلى المجموعات الكهربية السالبة وذلك بحسب ظروف الخلايا، ومن هنا جاءت التسمية.
  • فيما يخص عوامل الألكلة فهي عبارة عن السيسبلاتين، والأوكساليبلاتين، والكاربوبلاتين.
  • تقوم عوامل الألكلة بإضعاف وظيفة الخليَّة عن طريق التعديل الكيميائي على الحمض النووي للخلية السرطانية.

العناصر المضادة المستقبلية

  • تتواجد المضادات المستقبلية على شكل البيورين أو البيريميدين، بحيث تؤثر على الحمض النووي الخاص بالخلية السرطانية، وهذا يؤثر على انقسام الخلايا السرطانية وتطوها.
  • تعتبر هذه المجموعة من الأدوية هي الأكثر استخداماً في العلاج الكيميائي نظراً لفاعليتها المرتفعة.

الأشباه القلوية النباتية والتيربينويدس

  • يعتبر النباتات هي مصدر هذه المجموعة من الأدوية.
  • تقوم هذه الأدوية بالتأثير على انقسام الخلايا، وذلك عن طريق التأثير على تشابكات الألياف العصبية الخاصة بالخلايا السرطانية.
  • من أشهر الأدوية المستخدمة من هذه المجموعة ما يعرف باسم قلويدات الفنكا والتاكسان وبودوفيلوتوكسين.
  • فيما يخص قلويدات الفنكا فإنه يتم اشتقاقها من نبات الفنكة Catharanthus roseus.
  • إن التاكسان يتم اشتقاقه من لحاء شجرة الطقسوس الباسيفيكي، ويعرف كثيراً باسكم تاكسول.

موانع التوبايسوميراز

  • تعبر التوبايسوميراز عن أنواع من الإنزيمات التي تكون ذات ضرورة للحفاظ على هيكل الحمض النووي في الخلايا السرطانية.
  • لذلك فقد تم تصميم موانع التوبايسوميراز للتأثير على هذه الإنزيمات وبالتالي التأثير على الحمض النووي الخاص بالخلايا السرطانية.
  • يوجد نوعان من موانع التوبايسوميراز، النوع الأول هو camptothecins، بينما يشمل النوع الثاني على amsacrine وأنواع أخرى.

مضادات التورم الحيوية

  • تشمل مضادات التورم الحيوية على العديد من الأدوية والتي من أبرزها ال dactinomycin، والbleomycin، والepirubicin، إضافة إلى الأدوية الأخرى.

المراجع:   1