العقرب يصنف العقرب من الزواحف السامة الخطيرة على حياة الإنسان، وينتشر هذا الحيوان في معظم مناطق الأرض، ويعيش بين شقوق الصخور، وفي الأماكن الرطبة البعيدة عن أشعة الشمس، وينشط هذا الكائن خلال فترات الليل، ليتغذى على الحشرات، والفرائس الأخرى معتمداً على الذبذبات الصوتية التي يصدرها، وتختلف العقارب في سميتها، حيث يقدر نوعها ما بين 1500 إلى 2000 نوع،  وسنتحدث في هذا المقال عن أنواع العقارب. أنواع العقارب العقارب ذات اللون الأصفر العقرب الأصفر (العقرب الجرار): يعيش هذا النوع في المناطق الصحراوية في القارات جميعها ما عدا قارة أوروبا، وهو من الأنواع السامة جداً، ويبلغ طوله ما يقدر بطول 3 سم. العقرب العربي: يعيش هذا النوع في المناطق البرية، وتجمعات النفايات، والأخشاب، ويتميز بالسم الضعيف، ولونه الأصفر الفاتح. الأصفر المطوق: يتميز هذا النوع بلونه الأصفر، والطوق الأسود الذي يحيط ببطنه عند الحلقة الخامسة من الخلف، ويبلغ طوله 8 سم. العقرب الأصفر الصغير: ويبلغ طوله 7 سم، ويتميز بلونه الأصفر الغامق، ولا يحتوي على طوق كالأصفر المطوق، ويطلق عليه أبو سن. العقرب الأصفر الشفاف: يعيش هذا النوع في المناطق الحارة والجافة، ويتميز بلونه الأصفر الشفاف الذي يميل إلى البني الفاتح، وتتلون منطقة الذيل والأرجل باللون الأصفر الفاتح، ويبلغ طوله 4 سم، ويتميز بجسمه ورأسه الأملسين. العقارب ذات اللون الأسود  العقرب الأسود: يعيش هذا النوع في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ويبلغ طوله حوالي 9 سم، ويعتبر من الأنواع السامة القادرة على قتل الإنسان الذي لديه مناعة ضعيفة. عقرب نيبو: يعيش هذا النوع في المناطق الجبلية، ويميل لونه إلى اللون البني الغامق، وأطرافه الصفراء اللون، ويبلغ طوله 13 سم. العقرب الأسود الكبير: يعيش هذا النوع في المناطق الصحراوية، والرطبة، والجافة، والبوادي، ويتميز بالسم القوي، ويبلغ طوله 8 سم، ويتميز بحلقات البطن العريضة والسميكة. العقرب الأسود ذو الملاقط الحمراء: يتميز بملاقطه الحمراء اللون ولونه الأسود، ويعتبر عالي السمية، ويبلغ طوله 10 سم. العقرب الأسود الخنفساء: لقب بذلك لأنه يضم ذيله باتجاه ظهره، ويصبح شكله كالخنفساء، فهو صغير الحجم وأسود اللون ويبلغ طوله 3 سم، ويعيش هذا النوع في أغلب مناطق العالم، تحت جذوع الشجر، والحجارة. العقرب الأسوب ذو اللونين: هو من الأنواع النادرة، ويتميز بلونه الأسود، وأرجله بنية اللون، ويبلغ طوله 9 سم. العقارب ذات اللون البني العقرب الأصفر المحبب(الأردني): يبلغ طوله 3 سم، ويميل لونه من الأصفر الغامق إلى اللون البني، وملاقطه ذات اللون الأحمر. العقرب السمين أبو كف: يتميز لونه بالأصفر الغامق، ويبلغ طوله 8 سم، ويقارب في شكله الجراد والجمبري، ويتميز بملاقطه السميكة والقصيرة، ويستطيع حفر جحره. سم العقرب بالرغم من أنواع العقارب الكثيرة إلا أنه يوجد 25 نوع من يحمل في جسده سماً قاتلاً. يصنف سم العقرب من أغلى السوائل في العالم حيث يتجاوز سعره 10 مليون دولار. يستخدم سم العقرب في المجالات الطبية لعلاج أمراض سرطان المخ، والروماتيزم، والاختناق.

أنواع العقارب

أنواع العقارب

بواسطة: - آخر تحديث: 25 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

العقرب

يصنف العقرب من الزواحف السامة الخطيرة على حياة الإنسان، وينتشر هذا الحيوان في معظم مناطق الأرض، ويعيش بين شقوق الصخور، وفي الأماكن الرطبة البعيدة عن أشعة الشمس، وينشط هذا الكائن خلال فترات الليل، ليتغذى على الحشرات، والفرائس الأخرى معتمداً على الذبذبات الصوتية التي يصدرها، وتختلف العقارب في سميتها، حيث يقدر نوعها ما بين 1500 إلى 2000 نوع،  وسنتحدث في هذا المقال عن أنواع العقارب.

أنواع العقارب

العقارب ذات اللون الأصفر

  • العقرب الأصفر (العقرب الجرار): يعيش هذا النوع في المناطق الصحراوية في القارات جميعها ما عدا قارة أوروبا، وهو من الأنواع السامة جداً، ويبلغ طوله ما يقدر بطول 3 سم.
  • العقرب العربي: يعيش هذا النوع في المناطق البرية، وتجمعات النفايات، والأخشاب، ويتميز بالسم الضعيف، ولونه الأصفر الفاتح.
  • الأصفر المطوق: يتميز هذا النوع بلونه الأصفر، والطوق الأسود الذي يحيط ببطنه عند الحلقة الخامسة من الخلف، ويبلغ طوله 8 سم.
  • العقرب الأصفر الصغير: ويبلغ طوله 7 سم، ويتميز بلونه الأصفر الغامق، ولا يحتوي على طوق كالأصفر المطوق، ويطلق عليه أبو سن.
  • العقرب الأصفر الشفاف: يعيش هذا النوع في المناطق الحارة والجافة، ويتميز بلونه الأصفر الشفاف الذي يميل إلى البني الفاتح، وتتلون منطقة الذيل والأرجل باللون الأصفر الفاتح، ويبلغ طوله 4 سم، ويتميز بجسمه ورأسه الأملسين.

العقارب ذات اللون الأسود

  •  العقرب الأسود: يعيش هذا النوع في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ويبلغ طوله حوالي 9 سم، ويعتبر من الأنواع السامة القادرة على قتل الإنسان الذي لديه مناعة ضعيفة.
  • عقرب نيبو: يعيش هذا النوع في المناطق الجبلية، ويميل لونه إلى اللون البني الغامق، وأطرافه الصفراء اللون، ويبلغ طوله 13 سم.
  • العقرب الأسود الكبير: يعيش هذا النوع في المناطق الصحراوية، والرطبة، والجافة، والبوادي، ويتميز بالسم القوي، ويبلغ طوله 8 سم، ويتميز بحلقات البطن العريضة والسميكة.
  • العقرب الأسود ذو الملاقط الحمراء: يتميز بملاقطه الحمراء اللون ولونه الأسود، ويعتبر عالي السمية، ويبلغ طوله 10 سم.
  • العقرب الأسود الخنفساء: لقب بذلك لأنه يضم ذيله باتجاه ظهره، ويصبح شكله كالخنفساء، فهو صغير الحجم وأسود اللون ويبلغ طوله 3 سم، ويعيش هذا النوع في أغلب مناطق العالم، تحت جذوع الشجر، والحجارة.
  • العقرب الأسوب ذو اللونين: هو من الأنواع النادرة، ويتميز بلونه الأسود، وأرجله بنية اللون، ويبلغ طوله 9 سم.

العقارب ذات اللون البني

  • العقرب الأصفر المحبب(الأردني): يبلغ طوله 3 سم، ويميل لونه من الأصفر الغامق إلى اللون البني، وملاقطه ذات اللون الأحمر.
  • العقرب السمين أبو كف: يتميز لونه بالأصفر الغامق، ويبلغ طوله 8 سم، ويقارب في شكله الجراد والجمبري، ويتميز بملاقطه السميكة والقصيرة، ويستطيع حفر جحره.

سم العقرب

  • بالرغم من أنواع العقارب الكثيرة إلا أنه يوجد 25 نوع من يحمل في جسده سماً قاتلاً.
  • يصنف سم العقرب من أغلى السوائل في العالم حيث يتجاوز سعره 10 مليون دولار.
  • يستخدم سم العقرب في المجالات الطبية لعلاج أمراض سرطان المخ، والروماتيزم، والاختناق.