الجهاز العضلي يعد الجهاز العضلي الجهاز المسؤول عن حركة جسم الإنسان، ويتكون جسم الإنسان من ٧٠٠ عضلة تشكل ما يقارب نصف وزن الجسم، ولا تقتصر وظائف الجهاز العضلي على الحركة فقط بل تتعدى إلى وظائف أخرى مثل التنفس وحركة العينين وغيرها، وتقسم أنواع العضلات في جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع وهي العضلات الهيكلية والعضلة القلبية والعضلات الملساء، ولكلٍ منها وظيفتها الخاصة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع العضلات في جسم الإنسان وأبرز وظائف كلٍ منها. أنواع العضلات العضلات الهيكلية: تعد العضلات الهيكلية Skeletal muscles أولى أنواع العضلات وتندرج تحت العضلات الإرادية وهي أكثر أنواع العضلات في الجسم، وهي عبارة عن نسيج عضلي طولي ويتم العثور على معظمها متصلة بالعظام بواسطة الأوتار، وللعضلات الهيكلية شكلٌ مميز فهي تتكون من ألياف طويلة وناعمة متعددة النوى بنمطٍ منتظم، وترتبط ألياف العضلة الهيكلية ببعضها بواسطة النسيج الضام، كما أنها على اتصال بالأعصاب وبالأوعية الدموية. العضلات الملساء: وسبب تسميتها بالعضلة الملساء Smooth muscle أنها على خلاف أنواع العضلات الأخرى لا تتكون من ألياف، فالخلايا المكونة للعضلات الملساء تترتب بطريقة مختلفة بحيث يتم ترتيب خيوط الأكتين والميوسين بشكلٍ مكدس بين الخلايا، ويتم التحكم بحركة العضلات الملساء عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي مثل النبضات العصبية والهرمونات، وتتواجد العضلات الملساء في عدة أماكن من الجسم مثل: الجهاز الهضمي والجهاز الدوري. العضلة القلبية: تعد العضلة القلبية Cardiac muscle العضلة الموجود فقط في القلب، وهي إحدى أشكال العضلات التي تبقى في حالة انقباضاتٍ مستمرة، وتكمن وظيفتها بالانقباض والانبساط المتتابع لتقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وهي من العضلات اللاإرادية ويتم التحكم بحركتها عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي، وفي حال توقف هذه العضلة عن العمل فستؤدي إلى الوفاة. وظائف العضلات تختلف وظيفة العضلة باختلاف نوع العضلة، ومن وظائف العضلات: وظيفة العضلة الهيكلية الدعم والحركة، فعضلات الهيكل العظمي هي المسؤولة عن حركة الجسم الإرادية مثل المشي ورفع الأثقال وغيرها. الاتزان والحفاظ على وضعية الجسم. دعم أنسجة الجسم الداخلية، فالأعضاء الداخلية محاطة بالنسيج العضلي والذي لا يوفر الدعامة لها فحسب بل يوفر الحماية لها أيضًا. تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم. وظيفة العضلة الملساء تتواجد العضلة الملساء في جدران الأوعية الدموية والمثانة والمعدة وغيرها من الأعضاء الداخلية في الجسم، وتكمن أهميتها في الحركة اللاإرادية. تعتمد وظيفتها على مكان وجودها في الجسم، فمثلًا العضلات الملساء في الرحم هي المسؤولة عن إخراج الطفل والعضلات الملساء في المثانة تساعد في إخراج البول. وظيفة العضلة القلبية هي عضلة لا إرادية وتكمن وظيفتها بانقباض القلب وضخ الدم.

أنواع العضلات في جسم الإنسان

أنواع العضلات في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الجهاز العضلي

يعد الجهاز العضلي الجهاز المسؤول عن حركة جسم الإنسان، ويتكون جسم الإنسان من ٧٠٠ عضلة تشكل ما يقارب نصف وزن الجسم، ولا تقتصر وظائف الجهاز العضلي على الحركة فقط بل تتعدى إلى وظائف أخرى مثل التنفس وحركة العينين وغيرها، وتقسم أنواع العضلات في جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع وهي العضلات الهيكلية والعضلة القلبية والعضلات الملساء، ولكلٍ منها وظيفتها الخاصة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع العضلات في جسم الإنسان وأبرز وظائف كلٍ منها.

أنواع العضلات

  • العضلات الهيكلية: تعد العضلات الهيكلية Skeletal muscles أولى أنواع العضلات وتندرج تحت العضلات الإرادية وهي أكثر أنواع العضلات في الجسم، وهي عبارة عن نسيج عضلي طولي ويتم العثور على معظمها متصلة بالعظام بواسطة الأوتار، وللعضلات الهيكلية شكلٌ مميز فهي تتكون من ألياف طويلة وناعمة متعددة النوى بنمطٍ منتظم، وترتبط ألياف العضلة الهيكلية ببعضها بواسطة النسيج الضام، كما أنها على اتصال بالأعصاب وبالأوعية الدموية.
  • العضلات الملساء: وسبب تسميتها بالعضلة الملساء Smooth muscle أنها على خلاف أنواع العضلات الأخرى لا تتكون من ألياف، فالخلايا المكونة للعضلات الملساء تترتب بطريقة مختلفة بحيث يتم ترتيب خيوط الأكتين والميوسين بشكلٍ مكدس بين الخلايا، ويتم التحكم بحركة العضلات الملساء عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي مثل النبضات العصبية والهرمونات، وتتواجد العضلات الملساء في عدة أماكن من الجسم مثل: الجهاز الهضمي والجهاز الدوري.
  • العضلة القلبية: تعد العضلة القلبية Cardiac muscle العضلة الموجود فقط في القلب، وهي إحدى أشكال العضلات التي تبقى في حالة انقباضاتٍ مستمرة، وتكمن وظيفتها بالانقباض والانبساط المتتابع لتقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وهي من العضلات اللاإرادية ويتم التحكم بحركتها عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي، وفي حال توقف هذه العضلة عن العمل فستؤدي إلى الوفاة.

وظائف العضلات

تختلف وظيفة العضلة باختلاف نوع العضلة، ومن وظائف العضلات:

  • وظيفة العضلة الهيكلية
  1. الدعم والحركة، فعضلات الهيكل العظمي هي المسؤولة عن حركة الجسم الإرادية مثل المشي ورفع الأثقال وغيرها.
  2. الاتزان والحفاظ على وضعية الجسم.
  3. دعم أنسجة الجسم الداخلية، فالأعضاء الداخلية محاطة بالنسيج العضلي والذي لا يوفر الدعامة لها فحسب بل يوفر الحماية لها أيضًا.
  4. تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • وظيفة العضلة الملساء
  1. تتواجد العضلة الملساء في جدران الأوعية الدموية والمثانة والمعدة وغيرها من الأعضاء الداخلية في الجسم، وتكمن أهميتها في الحركة اللاإرادية.
  2. تعتمد وظيفتها على مكان وجودها في الجسم، فمثلًا العضلات الملساء في الرحم هي المسؤولة عن إخراج الطفل والعضلات الملساء في المثانة تساعد في إخراج البول.
  • وظيفة العضلة القلبية
  1. هي عضلة لا إرادية وتكمن وظيفتها بانقباض القلب وضخ الدم.