الطيور الجارحة هي أسرة كبيرة في عالم الطيور نخشاها جميعاً ولا نرغب برؤيتها على من مسافة قريبة وذلك لكونها طيوراً آكلة للحوم، ويمكن العثور عليها في أماكن مختلفة حول العالم مثل: الأراضي الزراعية، والمناطق الريفية المفتوحة، أو حتى بالقرب من الطرق السريعة، وهي طيور على الرّغم من أنواعها الكثيرة إلا أنها تشترك في صفة واحدة ألا وهي الرغبة في البقاء على قيد الحياة عن طريق افتراس الحيوانات الضعيفة، سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الطيور الجارحة. أبرز مميّزات الطيور الجارحة لهذا الصنف من الطيور مجموعة من المميّزات التي تسهل التعرف عليها ومنها: تمتلك مخالب حادة وكبيرة تساعدها في الانقضاض على الفريسة والإمساك بها بقوة. متلك مناقير مقوسة وقوية تساعدها في تمزيق لحم الفريسة. أن لها حاسة بصر جيدة جداً تساعدها في رؤية الفريسة أثناء التحليق من على ارتفاعات عالية. أن لها أجنحة كبيرة انسيابية تساعدها على التحليق بسرعة كبيرة. أنواع الطيور الجارحة تفوق هذه العائلة من الطيور في أنواعها 225 نوعاً نذكر منها هنا مجموعة صغيرة تتضمن: الشاهين: يعد هذا الطائر واحداً من أخطر أنواع الطيور الجارحة وأسرعها حيث يمكنه التحليق بسرعة تصل إلى 322 كيلومتر/ ساعة، وهو طائر قوي البنية كبير الحجم يتواجد عادة في سواحل البحر الصخرية وفِي القرى المفتوحة غرب إنجلترا، له منقار معقوف وجناحان يتراوح طولهما ما بين 80 إلى 120 سنتمتراً، ويتغذى بشكل أساسي على الطيور الأصغر منه حجماً مثل: الحمام، وطائر الزرزور. الحدأة الحمراء: يمتاز هذا الطائر الجارح بجمال شكله وبأجنحته الطويلة التي يصل طولها إلى قرابة مترين ما يساعده في التحليق لساعات طويلة، وهو طائر يتواجد عادة في الحقول والأراضي العشبية والغابات وسط إنجلترا، ويتغذى بشكل أساسي على الحيوانات النافقة والطيور الصغيرة والفئران والأرانب وديدان الأرض. النسر الذهبي: تمت تسمية هذا الطائر بهذا الاسم نسبةً إلى الريش الذهبي الموجود على مؤخرة العنق والأكتاف وعلى مقدمة الرأس، ويمتاز بامتلاكه لأجنحة طويلة يبلغ طولها مترين ومنقار معقوف ومخالب منحنية تساعده في الإمساك بالفريسة بقوة، ويتغذى بشكل أساسي على الفئران والسناجب والأرانب والحيوانات النافقة وغيرها. العقاب المقاتل: يعد هذا الطائر واحداً من أكبر النسور الموجودة في أفريقيا ويمتاز بامتلاكه لأجنحة طويلة جداً يصل طولها إلى قرابة مترين ونصف، وهو طائر شرس وعدواني يتغذى على أي حيوان يمكنه إمساكه بمخالبه الحادة وهذا يشمل الحيوانات الكبيرة كالأشبال والقرود.

أنواع الطيور الجارحة

أنواع الطيور الجارحة

بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الطيور الجارحة

هي أسرة كبيرة في عالم الطيور نخشاها جميعاً ولا نرغب برؤيتها على من مسافة قريبة وذلك لكونها طيوراً آكلة للحوم، ويمكن العثور عليها في أماكن مختلفة حول العالم مثل: الأراضي الزراعية، والمناطق الريفية المفتوحة، أو حتى بالقرب من الطرق السريعة، وهي طيور على الرّغم من أنواعها الكثيرة إلا أنها تشترك في صفة واحدة ألا وهي الرغبة في البقاء على قيد الحياة عن طريق افتراس الحيوانات الضعيفة، سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الطيور الجارحة.

أبرز مميّزات الطيور الجارحة

لهذا الصنف من الطيور مجموعة من المميّزات التي تسهل التعرف عليها ومنها:

  • تمتلك مخالب حادة وكبيرة تساعدها في الانقضاض على الفريسة والإمساك بها بقوة.
  • متلك مناقير مقوسة وقوية تساعدها في تمزيق لحم الفريسة.
  • أن لها حاسة بصر جيدة جداً تساعدها في رؤية الفريسة أثناء التحليق من على ارتفاعات عالية.
  • أن لها أجنحة كبيرة انسيابية تساعدها على التحليق بسرعة كبيرة.

أنواع الطيور الجارحة

تفوق هذه العائلة من الطيور في أنواعها 225 نوعاً نذكر منها هنا مجموعة صغيرة تتضمن:

  • الشاهين: يعد هذا الطائر واحداً من أخطر أنواع الطيور الجارحة وأسرعها حيث يمكنه التحليق بسرعة تصل إلى 322 كيلومتر/ ساعة، وهو طائر قوي البنية كبير الحجم يتواجد عادة في سواحل البحر الصخرية وفِي القرى المفتوحة غرب إنجلترا، له منقار معقوف وجناحان يتراوح طولهما ما بين 80 إلى 120 سنتمتراً، ويتغذى بشكل أساسي على الطيور الأصغر منه حجماً مثل: الحمام، وطائر الزرزور.
  • الحدأة الحمراء: يمتاز هذا الطائر الجارح بجمال شكله وبأجنحته الطويلة التي يصل طولها إلى قرابة مترين ما يساعده في التحليق لساعات طويلة، وهو طائر يتواجد عادة في الحقول والأراضي العشبية والغابات وسط إنجلترا، ويتغذى بشكل أساسي على الحيوانات النافقة والطيور الصغيرة والفئران والأرانب وديدان الأرض.
  • النسر الذهبي: تمت تسمية هذا الطائر بهذا الاسم نسبةً إلى الريش الذهبي الموجود على مؤخرة العنق والأكتاف وعلى مقدمة الرأس، ويمتاز بامتلاكه لأجنحة طويلة يبلغ طولها مترين ومنقار معقوف ومخالب منحنية تساعده في الإمساك بالفريسة بقوة، ويتغذى بشكل أساسي على الفئران والسناجب والأرانب والحيوانات النافقة وغيرها.
  • العقاب المقاتل: يعد هذا الطائر واحداً من أكبر النسور الموجودة في أفريقيا ويمتاز بامتلاكه لأجنحة طويلة جداً يصل طولها إلى قرابة مترين ونصف، وهو طائر شرس وعدواني يتغذى على أي حيوان يمكنه إمساكه بمخالبه الحادة وهذا يشمل الحيوانات الكبيرة كالأشبال والقرود.