البحث عن مواضيع

الطب لقد تطور العلم في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ جداً على صعيد ميادين متعددة ومنها الصعيد الطبي، فالإنسان يعتمد على هذا التطور لعلاج الكثير من المشاكل والأمراض التي يصاب بها في حياته، فمن خلال هذا التطور تمكن من إجراء الدراسات الدقيقة التي تحدد أسباب المرض واتباع طرق العلاج المناسبة، ولكن على الرغم من هذا التطور إلا أن الكثير من الناس ما زالوا يعتمدون على الأعشاب والطرق القديمة في العلاج أو ما يعرف بالطب الشعبي، وقد أثبت نجاحه في علاج مختلف الحالات، وسنقدم معلومات حول تعريف الطب الشعبي، وأنواع الطب الشعبي. تعريف الطب الشعبي الطب الشعبي هو عبارة عن حصيلة تجمّع المهارات والخبرات والممارسات والمعارف التي تقوم على المعتقدات والخبرات في مختلف الثقافات، وقد تكون هذه المعتقدات قابلة للشرح وقد تكون غير قابلة، ولكنها كلها تصب في علاج الأمراض ووقاية الجسم من المشاكل، وانتقلت هذه الخبرات من جيل لآخر عبر العصور. أنواع الطب الشعبي العلاج بالفن: يعتمد هذا العلاج على الفن حث تساعد على تحسين نمط الحياة، والشفاء من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض النفسية. العلاج بالعصائر: حيث يتم الاعتماد على عصائر الفواكه والخضراوات في العلاج، وهذه الطريقة متبعة منذ قديم الزمان لعلاج أمراض الجلد والربو الشعبي والسكري. العلاج بالتدليك: يفيد التدليك في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحسين وصول الدم للأنسجة وتخفيف التوتر والتيبس الذي قد يصيب العضلات، مما يقلل من الشعور بالألم ويزيد من مرونتها والتخلص من آلام أسفل الظهر وبعض الأمراض النفسية. العلاج بالسباحة: يفيد هذا العلاج في تقوية العضلات، وزيادة نموها ومرونتها، وتستخدم منذ القدم في علاج المصابين بالإصابات المختلفة. العلاج بالتغذية: يعتمد على تناول الطعام في حل الكثير من المشاكل التي تواجه الجسم، فلا تقتصر وظيفة الغذاء على إمداد الجسم بالنار الغذائية فقط وإنما يمكن أن يفيد الغذاء في علاج المشاكل مثل الأرق وتعزيز الطاقة، وعلاج المشاكل الجلدية. العلاج المعتمد على الطبيعة: تعتمد هذه الطريقة على استخدام الغذاء والمكملات الغذائية وبعض المواد التي تنتمي الطبيعة ولكنها غير معرفة مثل زعانف أسماك القرش التي تفيد في علاج السرطان. الممارسات الجسدية التفاعلية: حيث تعتمد هذه الطريقة على تحريك أجزاء معينة من الجسم للحصول على نتائج علاجية معينة العلاج بالتدليك وعلاج تقويم العمود الفقري. العلاج بالطاقة: تعتمد هذه الطريقة على استخدام حقول الطاقة المحيطة بالجسم والتلاعب بها من أجل تنشيط الجسم، أو من خلال الحقل المغناطيسي أو الكهرومغناطيسي، ولكن لم تثبت علمياً هذه الطريقة علمياً.

أنواع الطب الشعبي

أنواع الطب الشعبي
بواسطة: - آخر تحديث: 8 ديسمبر، 2017

الطب

لقد تطور العلم في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ جداً على صعيد ميادين متعددة ومنها الصعيد الطبي، فالإنسان يعتمد على هذا التطور لعلاج الكثير من المشاكل والأمراض التي يصاب بها في حياته، فمن خلال هذا التطور تمكن من إجراء الدراسات الدقيقة التي تحدد أسباب المرض واتباع طرق العلاج المناسبة، ولكن على الرغم من هذا التطور إلا أن الكثير من الناس ما زالوا يعتمدون على الأعشاب والطرق القديمة في العلاج أو ما يعرف بالطب الشعبي، وقد أثبت نجاحه في علاج مختلف الحالات، وسنقدم معلومات حول تعريف الطب الشعبي، وأنواع الطب الشعبي.

تعريف الطب الشعبي

الطب الشعبي هو عبارة عن حصيلة تجمّع المهارات والخبرات والممارسات والمعارف التي تقوم على المعتقدات والخبرات في مختلف الثقافات، وقد تكون هذه المعتقدات قابلة للشرح وقد تكون غير قابلة، ولكنها كلها تصب في علاج الأمراض ووقاية الجسم من المشاكل، وانتقلت هذه الخبرات من جيل لآخر عبر العصور.

أنواع الطب الشعبي

  • العلاج بالفن: يعتمد هذا العلاج على الفن حث تساعد على تحسين نمط الحياة، والشفاء من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض النفسية.
  • العلاج بالعصائر: حيث يتم الاعتماد على عصائر الفواكه والخضراوات في العلاج، وهذه الطريقة متبعة منذ قديم الزمان لعلاج أمراض الجلد والربو الشعبي والسكري.
  • العلاج بالتدليك: يفيد التدليك في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحسين وصول الدم للأنسجة وتخفيف التوتر والتيبس الذي قد يصيب العضلات، مما يقلل من الشعور بالألم ويزيد من مرونتها والتخلص من آلام أسفل الظهر وبعض الأمراض النفسية.
  • العلاج بالسباحة: يفيد هذا العلاج في تقوية العضلات، وزيادة نموها ومرونتها، وتستخدم منذ القدم في علاج المصابين بالإصابات المختلفة.
  • العلاج بالتغذية: يعتمد على تناول الطعام في حل الكثير من المشاكل التي تواجه الجسم، فلا تقتصر وظيفة الغذاء على إمداد الجسم بالنار الغذائية فقط وإنما يمكن أن يفيد الغذاء في علاج المشاكل مثل الأرق وتعزيز الطاقة، وعلاج المشاكل الجلدية.
  • العلاج المعتمد على الطبيعة: تعتمد هذه الطريقة على استخدام الغذاء والمكملات الغذائية وبعض المواد التي تنتمي الطبيعة ولكنها غير معرفة مثل زعانف أسماك القرش التي تفيد في علاج السرطان.
  • الممارسات الجسدية التفاعلية: حيث تعتمد هذه الطريقة على تحريك أجزاء معينة من الجسم للحصول على نتائج علاجية معينة العلاج بالتدليك وعلاج تقويم العمود الفقري.
  • العلاج بالطاقة: تعتمد هذه الطريقة على استخدام حقول الطاقة المحيطة بالجسم والتلاعب بها من أجل تنشيط الجسم، أو من خلال الحقل المغناطيسي أو الكهرومغناطيسي، ولكن لم تثبت علمياً هذه الطريقة علمياً.