تعتبر الضمائر في اللغة العربية أحد أدوات اللغة المهمة ومن مكملاتها الأساسية التي تجعل المعنى يكتمل، وهي عبارة عن ألفاظ لغوية وأسماء تدلّ على مخاطبة أو صفة أو شخصية متكلمة أو غائبة، وذلك كبديلٍ عن الإسم المرتبط بها لاختصار الكلام، والجدير بالذكر أن الضمائر موجودة في جميع لغات العالم وليس في اللغة العربية فقط، لذلك فإن معرفة الضمائر والتعرف على طريقة نطقها الصحيحة من الأشياء المهمة جداً التي يجب الانتباه إليها، والجدير بالذكر أن الضمائر في اللغة العربية تنقسم إلى ضمائر ظاهرة وضمائر مستترة، والضمائر الظاهرة من الممكن أن تكون ضمائر متصلة أو ضمائر منفصلة، وتختلف حركتها الإعرابية حسب موقعها من الجملة، وسنقدم أنواع الضمائر في اللغة العربية خلال هذا المقال. أنواع الضمائر في اللغة العربية يوجد العديد من الأحكام التي تختص بالضمائر، أما بالنسبة لأنواعها، تنقسم الضمائر في اللغة العربية إلى ما يلي: ضمائر المتكلم سميت بهذا الإسم لأن من يستخدمها هو الشخص المتكلم، كي يدل على نفسه أثناء الكلام أو على المتكلمين عندما يتحدثون مع غيرهم. ضمائر المتلكم في اللغة العربية هي: أنا، إيّاي، نحن، إيّانا، يا المتكلمين، ياء المتكلم، تاء المتكلم. من الأمثلة على ضمير المتكلم: أنا اكتب الدرس، نحن نلعب بالكرة، إيّاي خص أبي بالدعاء، إيّانا سقى الشجرة، أعطاني أبي وردة، كتبت رسالةً لأمي. ضمائر المخاطب هي الضمائر التي يستخدمها المُخاطب أي الشخص الذي يوجه كلاماً لغيره. ضمائر المُخاطب هي: "أنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتن، وإياكَ، وإياكِ، وإياكما، وإياكم، وإياكن، وتاء المخاطب، وألف الاثنين، واو الجماعة، وياء المخاطبة، ونون النسوة". من الأمثلة على ضمير المُخاطب: أنتَ فارسٌ مغوار، أنتٍ فتاةٌ مجتهدة، أنتما طبيبان ماهران، أنتم طلابٌ مجتهدون، أنتنّ فتيات مهذبات، إياكَ والجلوس في الطرقات، إياكِ أعني، إياكما ورمي القاذورات في الشارع، إيّاكم نصح أبي، إيّاكن والهروب من المدرسة، كتبُ درساً طويلاً، عودي إلى البيت سريعاً، الطبيبات يُعالجن المرض بمهارة. ضمائر الغائب هي الضمائر التي يُعبّر بها عن شخص غير موجود أو غائب وتُستخدم للدلالة عليه أثناء الحوار، أو عند الكتابة عنه. ضمائر الغائب هي: "هو، هي، هما، هم، هن، إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن، هاء الغائب. من الأمثلة على ضمير الغائب: هو إنسانٌ مخلص، هي معلمة ناجحة، هما طالبان مجتهدان، هم معلمون ماهرون، هن فتيات جميلات، إيّاه كرّم المعلم، إيّاها درست الأمس، إيّاهما شكر معلمي، إياهم سمع النصيحة، إياهن جلسن في بيتنا، رأيته يركب السيارة مسرعاً.

أنواع الضمائر في اللغة العربية

أنواع الضمائر في اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر الضمائر في اللغة العربية أحد أدوات اللغة المهمة ومن مكملاتها الأساسية التي تجعل المعنى يكتمل، وهي عبارة عن ألفاظ لغوية وأسماء تدلّ على مخاطبة أو صفة أو شخصية متكلمة أو غائبة، وذلك كبديلٍ عن الإسم المرتبط بها لاختصار الكلام، والجدير بالذكر أن الضمائر موجودة في جميع لغات العالم وليس في اللغة العربية فقط، لذلك فإن معرفة الضمائر والتعرف على طريقة نطقها الصحيحة من الأشياء المهمة جداً التي يجب الانتباه إليها، والجدير بالذكر أن الضمائر في اللغة العربية تنقسم إلى ضمائر ظاهرة وضمائر مستترة، والضمائر الظاهرة من الممكن أن تكون ضمائر متصلة أو ضمائر منفصلة، وتختلف حركتها الإعرابية حسب موقعها من الجملة، وسنقدم أنواع الضمائر في اللغة العربية خلال هذا المقال.

أنواع الضمائر في اللغة العربية

يوجد العديد من الأحكام التي تختص بالضمائر، أما بالنسبة لأنواعها، تنقسم الضمائر في اللغة العربية إلى ما يلي:

ضمائر المتكلم

  • سميت بهذا الإسم لأن من يستخدمها هو الشخص المتكلم، كي يدل على نفسه أثناء الكلام أو على المتكلمين عندما يتحدثون مع غيرهم.
  • ضمائر المتلكم في اللغة العربية هي: أنا، إيّاي، نحن، إيّانا، يا المتكلمين، ياء المتكلم، تاء المتكلم.
  • من الأمثلة على ضمير المتكلم: أنا اكتب الدرس، نحن نلعب بالكرة، إيّاي خص أبي بالدعاء، إيّانا سقى الشجرة، أعطاني أبي وردة، كتبت رسالةً لأمي.

ضمائر المخاطب

  • هي الضمائر التي يستخدمها المُخاطب أي الشخص الذي يوجه كلاماً لغيره.
  • ضمائر المُخاطب هي: “أنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتن، وإياكَ، وإياكِ، وإياكما، وإياكم، وإياكن، وتاء المخاطب، وألف الاثنين، واو الجماعة، وياء المخاطبة، ونون النسوة”.
  • من الأمثلة على ضمير المُخاطب: أنتَ فارسٌ مغوار، أنتٍ فتاةٌ مجتهدة، أنتما طبيبان ماهران، أنتم طلابٌ مجتهدون، أنتنّ فتيات مهذبات، إياكَ والجلوس في الطرقات، إياكِ أعني، إياكما ورمي القاذورات في الشارع، إيّاكم نصح أبي، إيّاكن والهروب من المدرسة، كتبُ درساً طويلاً، عودي إلى البيت سريعاً، الطبيبات يُعالجن المرض بمهارة.

ضمائر الغائب

  • هي الضمائر التي يُعبّر بها عن شخص غير موجود أو غائب وتُستخدم للدلالة عليه أثناء الحوار، أو عند الكتابة عنه.
  • ضمائر الغائب هي: “هو، هي، هما، هم، هن، إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن، هاء الغائب.
  • من الأمثلة على ضمير الغائب: هو إنسانٌ مخلص، هي معلمة ناجحة، هما طالبان مجتهدان، هم معلمون ماهرون، هن فتيات جميلات، إيّاه كرّم المعلم، إيّاها درست الأمس، إيّاهما شكر معلمي، إياهم سمع النصيحة، إياهن جلسن في بيتنا، رأيته يركب السيارة مسرعاً.