البحث عن مواضيع

الصخور الرسوبية هي بكل بساطة تجمع لرواسب مختلف أنواع المواد وتشكلها على شكل صخور بفعل الضغط والحرارة، ويمكن تصنيف هذه الأنواع من الصخور بثلاث أنواع أساسية بحسب طبيعة المواد التي شاركت بشكلها، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر أنواع الصخور الرسوبية الثلاثة مع أمثلة كافية عنها. أنواع الصخور الرسوبية الأساسية أولاً: الصخور الرسوبية الفتاتية تتشكل هذه الصخور من قطع وفتات صخور أخرى أقدم منها، ومن أبرز الأمثلة عليها: - الصخور الرملية تتشكل هذه الصخور عادة في على الشواطئ وفي السدود وفي الصحراء، وعادة ما تتكون من رمال لا يتجاوز حجمها 2 مليميتر. صخور البريشا تتكون هذه الصخور من قطع صخور أخرى كبيرة نسبياً تصل لسنتيميتر وذات حواف حادة، وما يميزها احتوائها على مادة السمنت الخام التي تعمل على لصق القطع ببعضها البعض. الصخور الكتلية تتشابه هذه الصخور مع صخور البريشا إلى أنَّ القطع الصغيرة ذات شكل دائري ليس له أية حواف حادة صخور الطمي تتشكل هذه الصخور داخل الماء وفي المناطق الثلجية التي تشهد تشكل وذوبان الثلوج بشكل مستمر، وتتكون هذه المواد من جزيئات صغيرة جداً يصل حجمها لأقل من جزء بالمئة من الملميتر، ويمكن أن تكتسب ألوان متعددة بحسب المواد الأولية لها. ثانياً: الصخور الرسوبية الكيميائية تتشكل هذه الأنواع من الصخور عند انحلال المواد بسبب التفاعلات الكيميائية المتلفة على مر الزمان، ومن الأمثلة على هذه الصخور: - صخور الشرت تتكون هذه الصخور من جزيئات صغيرة من ثاني أكسيد السليكون، عادة هذه الصخور لا تشكل طبقات إنما تكون على شكل كتل صلبة ذات حواف حادة جداً. صخور الدولميت تتكون هذه الصخور من إما من مادة الدولميت أو من الكلس عندما تتعرض الصخور الكلسية لوسط مائي غني بالمغنيسيوم. صخور الصوان تتكون هذه الصخور من جزيئات دقيقة من مادة الكوارتز وتتشابه كثيراً بطبيعتها مع صخور الشرت إلا أنّها أكثر صلابة. صخور الحديد الخام تتكون هذه الصخور من محاليل الحديد، ولكنها لا تتشكل حتى يجتمع الحديد مع الأكسجين داخل وسط سائل وينتج عنه طمي أو رواسب الحديد. ثالثاً: الصخور الرسوبية العضوية تتشكل هذه الصخور من بقايا النباتات والحيوانات المدفونة في باطن الأرض ومن الأمثلة عليها:- صخور الفحم تتكون هذه الصخور بشكل أساسي من بقايا النباتات وتحتاج لبيئة محددة حتى تتشكل، وعادة ما توجد هذه الصخور في مناطق كانت مستنقعات في السابق. صخور كلسية تتكون هذه الصخور بشكل أساسي من الأصداف والشعب المرجانية والطحالب، والجدير بالذكر بأنَّ هذه الصخور يمكن أن تتشكل بالطريقة الكيميائية عندما يتحلل كربونات الكالسيوم في البحار وتترسب. المراجع:  1

أنواع الصخور الرسوبية

أنواع الصخور الرسوبية
بواسطة: - آخر تحديث: 5 سبتمبر، 2017

الصخور الرسوبية هي بكل بساطة تجمع لرواسب مختلف أنواع المواد وتشكلها على شكل صخور بفعل الضغط والحرارة، ويمكن تصنيف هذه الأنواع من الصخور بثلاث أنواع أساسية بحسب طبيعة المواد التي شاركت بشكلها، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر أنواع الصخور الرسوبية الثلاثة مع أمثلة كافية عنها.

أنواع الصخور الرسوبية الأساسية

أولاً: الصخور الرسوبية الفتاتية
تتشكل هذه الصخور من قطع وفتات صخور أخرى أقدم منها، ومن أبرز الأمثلة عليها: –

  • الصخور الرملية
    تتشكل هذه الصخور عادة في على الشواطئ وفي السدود وفي الصحراء، وعادة ما تتكون من رمال لا يتجاوز حجمها 2 مليميتر.
  • صخور البريشا
    تتكون هذه الصخور من قطع صخور أخرى كبيرة نسبياً تصل لسنتيميتر وذات حواف حادة، وما يميزها احتوائها على مادة السمنت الخام التي تعمل على لصق القطع ببعضها البعض.
  • الصخور الكتلية
    تتشابه هذه الصخور مع صخور البريشا إلى أنَّ القطع الصغيرة ذات شكل دائري ليس له أية حواف حادة
  • صخور الطمي
    تتشكل هذه الصخور داخل الماء وفي المناطق الثلجية التي تشهد تشكل وذوبان الثلوج بشكل مستمر، وتتكون هذه المواد من جزيئات صغيرة جداً يصل حجمها لأقل من جزء بالمئة من الملميتر، ويمكن أن تكتسب ألوان متعددة بحسب المواد الأولية لها.

ثانياً: الصخور الرسوبية الكيميائية
تتشكل هذه الأنواع من الصخور عند انحلال المواد بسبب التفاعلات الكيميائية المتلفة على مر الزمان، ومن الأمثلة على هذه الصخور: –

  • صخور الشرت
    تتكون هذه الصخور من جزيئات صغيرة من ثاني أكسيد السليكون، عادة هذه الصخور لا تشكل طبقات إنما تكون على شكل كتل صلبة ذات حواف حادة جداً.
  • صخور الدولميت
    تتكون هذه الصخور من إما من مادة الدولميت أو من الكلس عندما تتعرض الصخور الكلسية لوسط مائي غني بالمغنيسيوم.
  • صخور الصوان
    تتكون هذه الصخور من جزيئات دقيقة من مادة الكوارتز وتتشابه كثيراً بطبيعتها مع صخور الشرت إلا أنّها أكثر صلابة.
  • صخور الحديد الخام
    تتكون هذه الصخور من محاليل الحديد، ولكنها لا تتشكل حتى يجتمع الحديد مع الأكسجين داخل وسط سائل وينتج عنه طمي أو رواسب الحديد.

ثالثاً: الصخور الرسوبية العضوية
تتشكل هذه الصخور من بقايا النباتات والحيوانات المدفونة في باطن الأرض ومن الأمثلة عليها:-

  • صخور الفحم
    تتكون هذه الصخور بشكل أساسي من بقايا النباتات وتحتاج لبيئة محددة حتى تتشكل، وعادة ما توجد هذه الصخور في مناطق كانت مستنقعات في السابق.
  • صخور كلسية
    تتكون هذه الصخور بشكل أساسي من الأصداف والشعب المرجانية والطحالب، والجدير بالذكر بأنَّ هذه الصخور يمكن أن تتشكل بالطريقة الكيميائية عندما يتحلل كربونات الكالسيوم في البحار وتترسب.

المراجع:  1