الصخور البركانية الصخور البركانية معروفة أيضاً بالصخور النارية وهي نوع من أنواع الصخور التي تتكون بعد أن تبرد الحمم البركانية الذائبة أو ما يُسمى بالصخور المائعة مشكلةً بذلك المعادن، حيث أنّ المعادن الذائبة والجزيئات التي تتكون منها الحمم بعد مرور الوقت تبرد يشكلٍ سريع الأمر الذي يساعد على تشكيل حبوب معدنية التي تقوم بدورها بالتوحد والتكاتف مع بعضها فتتكون الصخور، ولهذه الصخور العديد من الأنواع وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الصخور البركانية. أنواع الصخور البركانية توجد أنواع عديدة للصخور البركانية وذلك بحسب نسبة أكسيد السيليكون فيها وبحسب مكان تجمد الصهارة، وسنذكر فيما يلي هذه الأنواع: أنواع الصخور البركانية حسب نسبة أكسيد السيليكون الصخور فوق القاعدية ومن اشهر أنواعها صخور البريدوتيت وصخر الدونيت. الصخور القاعدية مثل صخر البازلت وصخر الجابرو. الصخور الوسيطة مثل صخر الديورريت وصخر السيانيت. الصخور الحامضية ومن أشهر أنواعها صخر الجرانوديوريت وصخر الجرانيت. أنواع الصخور البركانية حسب مكان تجمد الصهارة الصخور البركانية السطحية تتميز هذه الصخور ببلوراتها المعدنية الدقيقة في الحجم ولا يمكنها أن تنمو لتصبح كبيرة الحجم. تنساب الحمم البركانية من خلال الفواصل والشقوق أو فوهة البراكين إلى خارج القشرة الأرضية، وهذه الصهارة تتسرب وتتعرض لبرودة الطقس الخارجي الأمر الذي يجعلها تتجمد بصورةٍ سريعة مكونةَ الصخور السطحية. الصخور البركانية الجوفية من المعروف بأنّ هذه الصخور هي نوع من الصخور الأولية أي أنها من أقدم أنواع الصخور وتعرف أيضاً بالصخور الأساسية. تكونت الصخور الجوفية على سطح الأرض وفي باطنها. تعد هذه الصخور الأساس الذي تشكلت وتكونت منه أنواع الصخور الأخرى. خصائص ومميزات الصخور البركانية تختلف هذه الصخور عن الكتل النارية من حيث الكتلة والحجم. في حالة صلابة دائمة. تكوينها يختلف عن باقي أنواع الصخور لخلوها من الحفريات أو من بقايا الكائنات الحية. تتواجد هذه الصخور بشكلٍ زجاجي ومعدني. نسبة المعادن فيها عالية. أغلب أنواع هذه الصخور تتواجد على شكل كتل ضخمة في الطبيعة. يتميز سطحها بأنه غير مستوٍ. يكون لون هذا النوع من الصخور شديد الاسوداد. تتواجد الصخور بشكل طبقات متتابعة وبحيث تكون فوق بعضها البعض. تتميز بمقاومتها العالية للعوامل الخارجية المختلفة ومنها عوامل التجوية كدرجة حرارة الشمس والأمطار إضافةً إلى الرياح. صخور غير مسامية تعرف أيضاً بالصخور الصماء بحيث تخلو حبيباتها من وجود فراغات أو مسامات. تعتمد اختلاف حجم بلوراتها بناءً على سرعة تبريد الماجما الذي تشكلت منه، وعلى الأغلب تكون في حالةٍ متبلورة، ولهذا السبب نجد الصخور الجوفية في باطن الأرض على هيئة بلورات حجمها كبير بسبب بُطء تبريدها.

أنواع الصخور البركانية

أنواع الصخور البركانية

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يناير، 2018

الصخور البركانية

الصخور البركانية معروفة أيضاً بالصخور النارية وهي نوع من أنواع الصخور التي تتكون بعد أن تبرد الحمم البركانية الذائبة أو ما يُسمى بالصخور المائعة مشكلةً بذلك المعادن، حيث أنّ المعادن الذائبة والجزيئات التي تتكون منها الحمم بعد مرور الوقت تبرد يشكلٍ سريع الأمر الذي يساعد على تشكيل حبوب معدنية التي تقوم بدورها بالتوحد والتكاتف مع بعضها فتتكون الصخور، ولهذه الصخور العديد من الأنواع وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الصخور البركانية.

أنواع الصخور البركانية

توجد أنواع عديدة للصخور البركانية وذلك بحسب نسبة أكسيد السيليكون فيها وبحسب مكان تجمد الصهارة، وسنذكر فيما يلي هذه الأنواع:

أنواع الصخور البركانية حسب نسبة أكسيد السيليكون

  • الصخور فوق القاعدية ومن اشهر أنواعها صخور البريدوتيت وصخر الدونيت.
  • الصخور القاعدية مثل صخر البازلت وصخر الجابرو.
  • الصخور الوسيطة مثل صخر الديورريت وصخر السيانيت.
  • الصخور الحامضية ومن أشهر أنواعها صخر الجرانوديوريت وصخر الجرانيت.

أنواع الصخور البركانية حسب مكان تجمد الصهارة

  • الصخور البركانية السطحية
  1. تتميز هذه الصخور ببلوراتها المعدنية الدقيقة في الحجم ولا يمكنها أن تنمو لتصبح كبيرة الحجم.
  2. تنساب الحمم البركانية من خلال الفواصل والشقوق أو فوهة البراكين إلى خارج القشرة الأرضية، وهذه الصهارة تتسرب وتتعرض لبرودة الطقس الخارجي الأمر الذي يجعلها تتجمد بصورةٍ سريعة مكونةَ الصخور السطحية.
  • الصخور البركانية الجوفية
  1. من المعروف بأنّ هذه الصخور هي نوع من الصخور الأولية أي أنها من أقدم أنواع الصخور وتعرف أيضاً بالصخور الأساسية.
  2. تكونت الصخور الجوفية على سطح الأرض وفي باطنها.
  3. تعد هذه الصخور الأساس الذي تشكلت وتكونت منه أنواع الصخور الأخرى.

خصائص ومميزات الصخور البركانية

  • تختلف هذه الصخور عن الكتل النارية من حيث الكتلة والحجم.
  • في حالة صلابة دائمة.
  • تكوينها يختلف عن باقي أنواع الصخور لخلوها من الحفريات أو من بقايا الكائنات الحية.
  • تتواجد هذه الصخور بشكلٍ زجاجي ومعدني.
  • نسبة المعادن فيها عالية.
  • أغلب أنواع هذه الصخور تتواجد على شكل كتل ضخمة في الطبيعة.
  • يتميز سطحها بأنه غير مستوٍ.
  • يكون لون هذا النوع من الصخور شديد الاسوداد.
  • تتواجد الصخور بشكل طبقات متتابعة وبحيث تكون فوق بعضها البعض.
  • تتميز بمقاومتها العالية للعوامل الخارجية المختلفة ومنها عوامل التجوية كدرجة حرارة الشمس والأمطار إضافةً إلى الرياح.
  • صخور غير مسامية تعرف أيضاً بالصخور الصماء بحيث تخلو حبيباتها من وجود فراغات أو مسامات.
  • تعتمد اختلاف حجم بلوراتها بناءً على سرعة تبريد الماجما الذي تشكلت منه، وعلى الأغلب تكون في حالةٍ متبلورة، ولهذا السبب نجد الصخور الجوفية في باطن الأرض على هيئة بلورات حجمها كبير بسبب بُطء تبريدها.