البحث عن مواضيع

الشعر العربي من أشهر أصناف الأدب، وهو كلامٌ يتميز بأن له قافية محددة، وكلام موزون، يعبر فيه الشاعر عن مشاعره وأحاسيسه وميوله، وهو فنٌ قديمٌ جداً، من أقدم الفنون الأدبية عند العرب، ويتميز العرب بأنهم قدموا العديد من الشعراء الكبار الذين يُعتبرون رموزاً كبيرةً في عالم الأدب، منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث، فالشعر ديوان العرب، وأسلوبهم القديم الحديث الذي استخدموه لقول أشعر الغزل والهجاء والمدح والرثاء وغيرها. أنواع الشعر العربي سنقدم فيما يلي أبرز أنواع الشعر العربي بالتفصيل : - الشّعرُ العموديّ يعتبر الشعر العمودي هو الشعر الأصيل الذي جاء به الشعراء منذ بداية ظهور الشعر، وتنتمي إليه جميع أنواع الشعر العربي الحديث التي اشتقت منه. يتميز بأنه يلتزم بقافيةٍ معينةٍ في أبياته، كما تتكون القصيدة الواحدة من عدة أبيات وكل بيت يتكون من شطرين، الشطر الأول يسمى "صدر"، والشطر الثاني يُسمى "عجز". يتبع الشعر العمودي لمجموعةٍ من القواعد والأحكام وضعها "الخليل بن أحمد الفراهيدي"، وهذه القواعد والأحكام تسمى "علم العروض" الذي يتعلق ببحور الشعر وتقطيعه واوزانه وقافيته. يمتاز بأن ألفاظه جزلة، وأصيلة، وممتع جداً للسمع، كما يمتاز بأن إيقاعه جميل جداً، ويثري الخيال بالصور الشعرية الجميلة. يلتزم بعدة أحكام وهي: الوزن، والقافية، والمعنى الواضح، والألفاظ. تعتمد على اللغة العربية الفصحى. يوجد شعراء كثيرون يشتهرون بإبداعهم فيه مثل شعراء المعلقات، والمتنبي، والكثير من شعراء العصر الحديث الذين قد يجمعون بين نوعي الشعر. الشعر الحر انتشر هذا النوع من الشعر في العصر الحديث، وقد برع فيه الكثير من الشعراء العظماء أمثال بدر شاكر السياب، ومحمود درويش، وأحمد مطر، وأمل دنقل، ونزار قباني، وغيرهم. يستخدم أسلوب تعبيري حر عن قضايا مختلفة في العصر، كما يرد فيه العديد من الآمال والطموحات. ظهر هذا النوع من الشعر كردٍ على المدرسة الرومانسية. يمتاز بعدة ميزات منها أن الوزن فيه يملك تفعيلةً لكنه لا يلتزم بتفعيلةٍ واحدةٍ، حيث يكون في قصيدة الشعر الحر عدد لا محدد من التفعيلات. يمكن تدويره بحيث يكون جزء معين من التفعيلة في آخر البيت، وياتي جزء جديد في بداية البيت التالي. يعتبر شعر متعدد القوافي وليس له قافية واحدة فقط. يسمى أيضاً بالشعر النثري. يعتمد كثيراً على الرمزية، حيث يكتنف الشعر الحر الكثير من الغموض في معظم الأحيان، بعكس الشعر العمودي الذي يكون له فكرة محددة على الأغلب مما قد يجعل القارئ في حيرةٍ كبيرةٍ، لا يعرف المغزى من القصيدة، أو ماذا يريد الشاعر. المراجع:  1     2

أنواع الشعر العربي

أنواع الشعر العربي
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أبريل، 2017

الشعر العربي من أشهر أصناف الأدب، وهو كلامٌ يتميز بأن له قافية محددة، وكلام موزون، يعبر فيه الشاعر عن مشاعره وأحاسيسه وميوله، وهو فنٌ قديمٌ جداً، من أقدم الفنون الأدبية عند العرب، ويتميز العرب بأنهم قدموا العديد من الشعراء الكبار الذين يُعتبرون رموزاً كبيرةً في عالم الأدب، منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث، فالشعر ديوان العرب، وأسلوبهم القديم الحديث الذي استخدموه لقول أشعر الغزل والهجاء والمدح والرثاء وغيرها.

أنواع الشعر العربي

سنقدم فيما يلي أبرز أنواع الشعر العربي بالتفصيل : –

الشّعرُ العموديّ

  • يعتبر الشعر العمودي هو الشعر الأصيل الذي جاء به الشعراء منذ بداية ظهور الشعر، وتنتمي إليه جميع أنواع الشعر العربي الحديث التي اشتقت منه.
  • يتميز بأنه يلتزم بقافيةٍ معينةٍ في أبياته، كما تتكون القصيدة الواحدة من عدة أبيات وكل بيت يتكون من شطرين، الشطر الأول يسمى “صدر”، والشطر الثاني يُسمى “عجز”.
  • يتبع الشعر العمودي لمجموعةٍ من القواعد والأحكام وضعها “الخليل بن أحمد الفراهيدي”، وهذه القواعد والأحكام تسمى “علم العروض” الذي يتعلق ببحور الشعر وتقطيعه واوزانه وقافيته.
  • يمتاز بأن ألفاظه جزلة، وأصيلة، وممتع جداً للسمع، كما يمتاز بأن إيقاعه جميل جداً، ويثري الخيال بالصور الشعرية الجميلة.
  • يلتزم بعدة أحكام وهي: الوزن، والقافية، والمعنى الواضح، والألفاظ.
  • تعتمد على اللغة العربية الفصحى.
  • يوجد شعراء كثيرون يشتهرون بإبداعهم فيه مثل شعراء المعلقات، والمتنبي، والكثير من شعراء العصر الحديث الذين قد يجمعون بين نوعي الشعر.

الشعر الحر

  • انتشر هذا النوع من الشعر في العصر الحديث، وقد برع فيه الكثير من الشعراء العظماء أمثال بدر شاكر السياب، ومحمود درويش، وأحمد مطر، وأمل دنقل، ونزار قباني، وغيرهم.
  • يستخدم أسلوب تعبيري حر عن قضايا مختلفة في العصر، كما يرد فيه العديد من الآمال والطموحات.
  • ظهر هذا النوع من الشعر كردٍ على المدرسة الرومانسية.
  • يمتاز بعدة ميزات منها أن الوزن فيه يملك تفعيلةً لكنه لا يلتزم بتفعيلةٍ واحدةٍ، حيث يكون في قصيدة الشعر الحر عدد لا محدد من التفعيلات.
  • يمكن تدويره بحيث يكون جزء معين من التفعيلة في آخر البيت، وياتي جزء جديد في بداية البيت التالي.
  • يعتبر شعر متعدد القوافي وليس له قافية واحدة فقط.
  • يسمى أيضاً بالشعر النثري.
  • يعتمد كثيراً على الرمزية، حيث يكتنف الشعر الحر الكثير من الغموض في معظم الأحيان، بعكس الشعر العمودي الذي يكون له فكرة محددة على الأغلب مما قد يجعل القارئ في حيرةٍ كبيرةٍ، لا يعرف المغزى من القصيدة، أو ماذا يريد الشاعر.

المراجع:  1     2