علم الرياضيات الرياضيات هو أساس العلوم الأخرى، فهو علم يتعلق بالحساب، والأرقام، والعمليات التي تجري عليها، وذلك لتحويل هذه الأرقام إلى بيانات لحل الكثير من المشاكل. ويستخدم علم الرياضيات في جميع مجالات الحياة، إذ يستخدم في القياس والحساب، وفي علوم الفلك، كما يستخدم في شرح العديد من الظواهر الطبيعية. وللحساب أهمية كبيرة فقد ذكرت في القرآن الكريم بقوله تعالى: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ"، صدق الله العظيم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أنواع الزوايا. تعريف الزوايا الزوايا وهو شكل ناتج عن التقاء نصفي مستقيمين بحيث أن نقطة البداية لنصفي المستقيمين هي نفسها، وتسمى نقطة البداية بالرأس والضلعان اللذان يلتقيان في الرأس بضلعي الزاوية. كما أنّ وحدة قياس الزوايا هي الدرجات ورمزها (°)، وتتواجد الزوايا في الكثير من الأمور الحياتية فمثلاً نجد الزوايا في عقاب الساعة، والفرجار. وتختلف قياس الزوايا حسب اختلاف أشكالها. أنواع الزوايا فيما يلي مجموعة من أنواع الزوايا: الزوايا القائمة: ويكون قياسها 90 درجة، مثل زوايا المربع والمستطيل. (θ=°90). الزاوية الحادة: وهي الزوايا التي يكون قياسها أقل من القائمة أي أقل من 90 درجة. الزوايا المنفرجة: وهي الزوايا التي يكون قياسها أقل من الزاوية المستقيمة 180 درجة، وأكبر من الزاوية القائمة 90 درجة. الزاوية المستقيمة: وهي عبارة عن زاوية يكون ضلعيها على استقامة أي يكون قياس الزاوية 180 درجة. الزاوية المحدبة: وهي الزاوية التي يكون قياسها ما بين الزاوية المستقيمة 180 درجة والزاوية الكاملة 360 درجة. الزاوية المنعدمة: وهي الزاوية التي يكون قياسها صفر درجة. الزاوية الكاملة: وهي الزاوية التي يكون قياسها 360 درجة، أي دورة كاملة. الزاوية المتجاورة: وهي الزوايا التي يكون لها ضلع ورأس مشترك الزاوية المتقابلة في الرأس: ويشترط في هذا النوع من الزوايا أن تكون مشتركة في رأس واحد، وأيضاً الأضلاع تكون في الامتداد نفسه. طريقة رسم الزوايا الأدوات المستخدمة:  المنقلة؛ (وهي أداة هندسية مقسمة إلى 180 تكون متدرجة من اليمين واليسار)، والمسطرة. طريقة الرسم:  تحديد النقطة التي ستكون رأس للزاوية. من النقطة نرسم خطاً مستقيماً باستخدام المسطرة لإنشاء أحد الضلعين بالطول المحدد. وضع مركز المنقلة على رأس الزاوية، ونحرك في المنقلة حتى ينطبق الضلع المرسوم عند الزاوية صفر. تحديد قياس الزاوية التي سيتم رسمها. نرسم الزاوية ولنفترض أنّ قياس الزاوية 120°، وذلك بتحديد القراءة 120 على المنقلة ووضع نقطة في القلم فوقها. ثم رسم خط ستقيم يصل ما بين النقطة التي تم تحديدها عند 120 مع رأس الزاوية.

أنواع الزوايا

أنواع الزوايا

بواسطة: - آخر تحديث: 21 مارس، 2018

علم الرياضيات

الرياضيات هو أساس العلوم الأخرى، فهو علم يتعلق بالحساب، والأرقام، والعمليات التي تجري عليها، وذلك لتحويل هذه الأرقام إلى بيانات لحل الكثير من المشاكل. ويستخدم علم الرياضيات في جميع مجالات الحياة، إذ يستخدم في القياس والحساب، وفي علوم الفلك، كما يستخدم في شرح العديد من الظواهر الطبيعية. وللحساب أهمية كبيرة فقد ذكرت في القرآن الكريم بقوله تعالى: “هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”، صدق الله العظيم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أنواع الزوايا.

تعريف الزوايا

الزوايا وهو شكل ناتج عن التقاء نصفي مستقيمين بحيث أن نقطة البداية لنصفي المستقيمين هي نفسها، وتسمى نقطة البداية بالرأس والضلعان اللذان يلتقيان في الرأس بضلعي الزاوية. كما أنّ وحدة قياس الزوايا هي الدرجات ورمزها (°)، وتتواجد الزوايا في الكثير من الأمور الحياتية فمثلاً نجد الزوايا في عقاب الساعة، والفرجار. وتختلف قياس الزوايا حسب اختلاف أشكالها.

أنواع الزوايا

فيما يلي مجموعة من أنواع الزوايا:

  • الزوايا القائمة: ويكون قياسها 90 درجة، مثل زوايا المربع والمستطيل. (θ=°90).
  • الزاوية الحادة: وهي الزوايا التي يكون قياسها أقل من القائمة أي أقل من 90 درجة.
  • الزوايا المنفرجة: وهي الزوايا التي يكون قياسها أقل من الزاوية المستقيمة 180 درجة، وأكبر من الزاوية القائمة 90 درجة.
  • الزاوية المستقيمة: وهي عبارة عن زاوية يكون ضلعيها على استقامة أي يكون قياس الزاوية 180 درجة.
  • الزاوية المحدبة: وهي الزاوية التي يكون قياسها ما بين الزاوية المستقيمة 180 درجة والزاوية الكاملة 360 درجة.
  • الزاوية المنعدمة: وهي الزاوية التي يكون قياسها صفر درجة.
  • الزاوية الكاملة: وهي الزاوية التي يكون قياسها 360 درجة، أي دورة كاملة.
  • الزاوية المتجاورة: وهي الزوايا التي يكون لها ضلع ورأس مشترك
  • الزاوية المتقابلة في الرأس: ويشترط في هذا النوع من الزوايا أن تكون مشتركة في رأس واحد، وأيضاً الأضلاع تكون في الامتداد نفسه.

طريقة رسم الزوايا

  • الأدوات المستخدمة
  1. المنقلة؛ (وهي أداة هندسية مقسمة إلى 180 تكون متدرجة من اليمين واليسار)، والمسطرة.
  • طريقة الرسم
  1. تحديد النقطة التي ستكون رأس للزاوية.
  2. من النقطة نرسم خطاً مستقيماً باستخدام المسطرة لإنشاء أحد الضلعين بالطول المحدد.
  3. وضع مركز المنقلة على رأس الزاوية، ونحرك في المنقلة حتى ينطبق الضلع المرسوم عند الزاوية صفر.
  4. تحديد قياس الزاوية التي سيتم رسمها.
  5. نرسم الزاوية ولنفترض أنّ قياس الزاوية 120°، وذلك بتحديد القراءة 120 على المنقلة ووضع نقطة في القلم فوقها.
  6. ثم رسم خط ستقيم يصل ما بين النقطة التي تم تحديدها عند 120 مع رأس الزاوية.