الزجاج مادة صلبة صناعية، تدخل في عدد كبير من الصناعات، تتواجد في أشكال وألوان مختلفة فتجد منها الشفاف وغير الشفاف ونصف الشفاف والملون، ويتم صناعتها وفق الغرض من استخدامها فمنها ما هو رفيع وما هو سميك والعاكس للضوء أو الناشر له، وتختلف أنواع الزجاج واستخداماته باختلاف المواد المكونة له مع بقاء السيليكا أو الرمل المكون الأساسي، وبتغير المواد المضافة أثناء التصنيع تتباين الصفات المميزة من مقاومة الحرارة وعزل الصوت ومقاومة الكسر وغيره من الصفات التي لا بد من معرفتها قبل شراء الزجاج واستخدامه. أنواع الزجاج واستخداماته الأكثر شيوعاً في الصناعة. الزجاج الملون يعرف بالزجاج الملون أو المعشق، وهو فن قديم متجدد وحرفة مستمدة من البيئة إذ تعتمد على الزجاج والألوان. ظهرت نتيجة قيام الفقراء في القرون الوسطى بتجميع بقايا الزجاج ولصقها مع بعضها لتشكيل غطاء لنوافذهم. تطور الفن على أيدي صناع مهرة وأصبح يستخدم في واجهات القصور ونوافذ الكنائس والكتدرائيات. استخدم الزجاج الملون في المساجد وشهد استخدامه تطوراً كبيراً خلال العهد الإسلامي وشكل جزءاً من تراثها. يستخدم الزجاج المعشق بشكل رئيسي في أغراض الهندسة والديكور، ويعتبر جزءاً رئيسياً من فن الموازييك. الزجاج المضاد للحريق زجاج معالج يتحمل درجات حرارة عالية أكثر ب20 مرة مما يتحمله الزجاج العادي. يتكون من عدة طبقات بينها مواد بينية خاصة، عندما يتعرض الزجاج للهب تتحول المواد البينية إلى رغوة سميكة مرنة تشكل درعاً عازلاً لانتشار النار. يبقى الزجاج في مكانه ويمنع اللهب والدخان من تجاوزه، وتستمر فعاليته من 45 إلى 120 دقيقة بعد تعرضه للحرارة. تستخدم في المنشئات المعرضة للحريق أو الواجب حمايتها من الحريق بشكل كبير كالمستشفيات والمدارس والمطارات والفنادق. الزجاج العازل يتكون من طبقتين من ألواح الزجاج ملتصقتين معاً بينهما هواء جاف أو غاز من نوع خاص مضغوط بإحكام شديد. تستخدم لجعل الزجاج أفضل من ناحية العزل الحراري والصوتي كما تقلل وصول الأشعة فوق البنفسجية. تختلف قدرة العزل باختلاف نوع الإطار المستخدم والغاز المحقون ولون الزجاج وتزداد بازدياد سمك الزجاج والفراغ بين الطبقتين. يستخدم الزجاج العازل في الواجهات الزجاجية والنوافذ كما يستخدم في الديكورات. أنواع الزجاج واستخداماته وفق مواد التكوين زجاج الصودا والجير، وهو الزجاج العادي ويعد الأكثر انتشاراً واستخداماً إذ يستخدم في 90% من الصناعات الزجاجية. الزجاج الكريستالي، زجاج الرصاص الكريستالي، زجاج براق يستخدم في صناعة التحف والإكسسوار والثريات. زجاج الكوارتز، يتكون بنسبة 90% من السيليكا مما يجعله مقاوماً لدرجات الحرارة العالية، يستخدم في صناعة الأفران وموازين الحرارة. البرسبكس، ويعرف ب(البليكسي غلاس) ويتميز بخواص بصرية عالية، ويستخدم بصناعة النظارات والعدسات الطبية وعدسات الكاميرات.

أنواع الزجاج واستخداماته

أنواع الزجاج واستخداماته

بواسطة: - آخر تحديث: 16 أبريل، 2018

الزجاج

مادة صلبة صناعية، تدخل في عدد كبير من الصناعات، تتواجد في أشكال وألوان مختلفة فتجد منها الشفاف وغير الشفاف ونصف الشفاف والملون، ويتم صناعتها وفق الغرض من استخدامها فمنها ما هو رفيع وما هو سميك والعاكس للضوء أو الناشر له، وتختلف أنواع الزجاج واستخداماته باختلاف المواد المكونة له مع بقاء السيليكا أو الرمل المكون الأساسي، وبتغير المواد المضافة أثناء التصنيع تتباين الصفات المميزة من مقاومة الحرارة وعزل الصوت ومقاومة الكسر وغيره من الصفات التي لا بد من معرفتها قبل شراء الزجاج واستخدامه.

أنواع الزجاج واستخداماته الأكثر شيوعاً في الصناعة.

  • الزجاج الملون
  1. يعرف بالزجاج الملون أو المعشق، وهو فن قديم متجدد وحرفة مستمدة من البيئة إذ تعتمد على الزجاج والألوان.
  2. ظهرت نتيجة قيام الفقراء في القرون الوسطى بتجميع بقايا الزجاج ولصقها مع بعضها لتشكيل غطاء لنوافذهم.
  3. تطور الفن على أيدي صناع مهرة وأصبح يستخدم في واجهات القصور ونوافذ الكنائس والكتدرائيات.
  4. استخدم الزجاج الملون في المساجد وشهد استخدامه تطوراً كبيراً خلال العهد الإسلامي وشكل جزءاً من تراثها.
  5. يستخدم الزجاج المعشق بشكل رئيسي في أغراض الهندسة والديكور، ويعتبر جزءاً رئيسياً من فن الموازييك.
  • الزجاج المضاد للحريق
  1. زجاج معالج يتحمل درجات حرارة عالية أكثر ب20 مرة مما يتحمله الزجاج العادي.
  2. يتكون من عدة طبقات بينها مواد بينية خاصة، عندما يتعرض الزجاج للهب تتحول المواد البينية إلى رغوة سميكة مرنة تشكل درعاً عازلاً لانتشار النار.
  3. يبقى الزجاج في مكانه ويمنع اللهب والدخان من تجاوزه، وتستمر فعاليته من 45 إلى 120 دقيقة بعد تعرضه للحرارة.
  4. تستخدم في المنشئات المعرضة للحريق أو الواجب حمايتها من الحريق بشكل كبير كالمستشفيات والمدارس والمطارات والفنادق.
  • الزجاج العازل
  1. يتكون من طبقتين من ألواح الزجاج ملتصقتين معاً بينهما هواء جاف أو غاز من نوع خاص مضغوط بإحكام شديد.
  2. تستخدم لجعل الزجاج أفضل من ناحية العزل الحراري والصوتي كما تقلل وصول الأشعة فوق البنفسجية.
  3. تختلف قدرة العزل باختلاف نوع الإطار المستخدم والغاز المحقون ولون الزجاج وتزداد بازدياد سمك الزجاج والفراغ بين الطبقتين.
  4. يستخدم الزجاج العازل في الواجهات الزجاجية والنوافذ كما يستخدم في الديكورات.

أنواع الزجاج واستخداماته وفق مواد التكوين

  • زجاج الصودا والجير، وهو الزجاج العادي ويعد الأكثر انتشاراً واستخداماً إذ يستخدم في 90% من الصناعات الزجاجية.
  • الزجاج الكريستالي، زجاج الرصاص الكريستالي، زجاج براق يستخدم في صناعة التحف والإكسسوار والثريات.
  • زجاج الكوارتز، يتكون بنسبة 90% من السيليكا مما يجعله مقاوماً لدرجات الحرارة العالية، يستخدم في صناعة الأفران وموازين الحرارة.
  • البرسبكس، ويعرف ب(البليكسي غلاس) ويتميز بخواص بصرية عالية، ويستخدم بصناعة النظارات والعدسات الطبية وعدسات الكاميرات.