البحث عن مواضيع

يمتاز الإنسان عن باقي المخلوقات الموجودة على الأرض بالعقل البشري, و لغاية الآن ما زال هناك العديد من الأسرار و الحقائق التي لم يتوصل إليها العلماء يخصوص المخ البشري. و تصنف قدرات الإنسان بناء على نوع الذكاء الذي يمتلكه و التي تختلف من فرد إلى آخر, مع العلم أن الدراسات اثبتت عدم قدرة الإنسان على استخدام كامل قدارته و ذكائه العقلي في الحياة. و تتضمن انواع الذكاء البشري ما يلي:- الذكاء الطبيعي:- يتمثل بقدرة الإنسان على التمييز بين الكائنات الحية ( الحيوانات و النباتات), و كذلك إلى ادراك العالم الطبيعي ( الغيوم, تكوينات الصخور), و هذا الذكاء عادة يكون عند الصيادين و الفلاحين ممن يتعاملون مع الطبيعة بشكل مباشر. الذكاء الموسيقي ( السمعي):- يتضمن القدرة على التمييز بين الاصوات كالايقاع و النغمة و الرنين, وهذا النوع من الذكاء يمكننا من الاحساس و التفكير في الموسيقى كالموسيقيين و الملحنين ممن لديهم القدرة على تمييز الأصوات. الذكاء المنطقي الرياضي( الرقمي) :- هو القدرة على الحساب و تحديد الكميات الرقمية و النظر في المقترحات و الفرضيات لاجراء العملية الحسابية, و كذلك  يتيح هذا النوع من الذكاء القدرة على ادراك العلاقات و الاتصالات و استخدام التفكير المجرد و انماط التفكير الاستقرائي و الاستنباطي. الذكاء الوجودي :- يزود الإنسان بالقدرة على استيعاب و معالجة الأسئلة المتعلقة بالوجود الانساني, مثل معنى الحياة, و اسباب الموت, و الهدف الحقيقي من  الوجود. الذكاء التعاملي و الاجتماعي:- تتمثل بقدرة الإنسان على فهم الإشخاص و التعامل معها بشكل فعال, و يتضمن ذلك الاتصال اللفظي الفعال و غير اللفظي, و القدرة على ملاحظة الفروق بين الآخرين, و بالاضافة غلى ذلك يمتاز هؤلاء الاشخاص بالقدرة على التعامل مع وجهات النظر المختلفة مثل المدرسين , الاخصائيين الاجتماعيين. الذكاء البدني :- هو القدرة على التعامل مع الأشياء من خلال استخدام مجموعة متنوعة من المهارات البدنية, و يتيح هذا النوع من الذكاء القدرة على الربط بين العقل و البدن بشكل كبير مثل الرياضيين و الجراحين. الذكاء اللغوي :- القدرة على التفكير في الكلمات و استخدام اللغة في التعبير و التعامل مع الكلمات المعقدة, و يتمتع بهذا النوع من الذكاء الشعراء, الصحافيين, الروائيين, ممن يحبون الكتابة و القراءة و سرد القصص و الحكايات. الذكاء الذاتي :- يتيح هذا النوع من الذكاء القدرة على فهم الذات و التعامل مع المشاعر و الأفكار والعواطف, و كذلك يمتاز الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء الذاتي بقدرتهم على ضبط مشاعرهم و التعامل مع الغضب. القدرة البصرية :- القدرة على التفكير في ثلاثة ابعاد, و تتضمن القدرة على معالجة الصور, و التمتع بمهارات الرسم الفنية, و القدرة على استخدام الخيال النشط. و يوجد هذا النوع من الذكاء عند الرسامين و النحاتين و المصورين.

أنواع الذكاء البشري

images-43-300x139
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

يمتاز الإنسان عن باقي المخلوقات الموجودة على الأرض بالعقل البشري, و لغاية الآن ما زال هناك العديد من الأسرار و الحقائق التي لم يتوصل إليها العلماء يخصوص المخ البشري.

و تصنف قدرات الإنسان بناء على نوع الذكاء الذي يمتلكه و التي تختلف من فرد إلى آخر, مع العلم أن الدراسات اثبتت عدم قدرة الإنسان على استخدام كامل قدارته و ذكائه العقلي في الحياة.

و تتضمن انواع الذكاء البشري ما يلي:-

  • الذكاء الطبيعي:- يتمثل بقدرة الإنسان على التمييز بين الكائنات الحية ( الحيوانات و النباتات), و كذلك إلى ادراك العالم الطبيعي ( الغيوم, تكوينات الصخور), و هذا الذكاء عادة يكون عند الصيادين و الفلاحين ممن يتعاملون مع الطبيعة بشكل مباشر.
  • الذكاء الموسيقي ( السمعي):- يتضمن القدرة على التمييز بين الاصوات كالايقاع و النغمة و الرنين, وهذا النوع من الذكاء يمكننا من الاحساس و التفكير في الموسيقى كالموسيقيين و الملحنين ممن لديهم القدرة على تمييز الأصوات.
  • الذكاء المنطقي الرياضي( الرقمي) :- هو القدرة على الحساب و تحديد الكميات الرقمية و النظر في المقترحات و الفرضيات لاجراء العملية الحسابية, و كذلك  يتيح هذا النوع من الذكاء القدرة على ادراك العلاقات و الاتصالات و استخدام التفكير المجرد و انماط التفكير الاستقرائي و الاستنباطي.
  • الذكاء الوجودي :- يزود الإنسان بالقدرة على استيعاب و معالجة الأسئلة المتعلقة بالوجود الانساني, مثل معنى الحياة, و اسباب الموت, و الهدف الحقيقي من  الوجود.
  • الذكاء التعاملي و الاجتماعي:- تتمثل بقدرة الإنسان على فهم الإشخاص و التعامل معها بشكل فعال, و يتضمن ذلك الاتصال اللفظي الفعال و غير اللفظي, و القدرة على ملاحظة الفروق بين الآخرين, و بالاضافة غلى ذلك يمتاز هؤلاء الاشخاص بالقدرة على التعامل مع وجهات النظر المختلفة مثل المدرسين , الاخصائيين الاجتماعيين.
  • الذكاء البدني :- هو القدرة على التعامل مع الأشياء من خلال استخدام مجموعة متنوعة من المهارات البدنية, و يتيح هذا النوع من الذكاء القدرة على الربط بين العقل و البدن بشكل كبير مثل الرياضيين و الجراحين.
  • الذكاء اللغوي :- القدرة على التفكير في الكلمات و استخدام اللغة في التعبير و التعامل مع الكلمات المعقدة, و يتمتع بهذا النوع من الذكاء الشعراء, الصحافيين, الروائيين, ممن يحبون الكتابة و القراءة و سرد القصص و الحكايات.
  • الذكاء الذاتي :- يتيح هذا النوع من الذكاء القدرة على فهم الذات و التعامل مع المشاعر و الأفكار والعواطف, و كذلك يمتاز الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء الذاتي بقدرتهم على ضبط مشاعرهم و التعامل مع الغضب.
  • القدرة البصرية :- القدرة على التفكير في ثلاثة ابعاد, و تتضمن القدرة على معالجة الصور, و التمتع بمهارات الرسم الفنية, و القدرة على استخدام الخيال النشط. و يوجد هذا النوع من الذكاء عند الرسامين و النحاتين و المصورين.

مواضيع من نفس التصنيف