نبذة عن أنواع الدهانات الدهان أو البوية هي مجموعة من الالوان المختلفة التي تستخدم للتخلص من الشوائب الخارجة الموجودة على الاسطح سواء كانت معدنية أو غيرها، ففي وقتنا الحاضر أصبح الدهان يعتبر نوع من انواع الفن و الموضة عند الشركات المصنعه فأخذت بتصنيع أنواع مختلفه من الدهان بما يتناسب مع احتياجات ورغبات المستهلك لتعطي منظرا مختلف للأسطح المراد دهنها.   كيف يتم تصنيع الدهان؟ يتم تصنيع الدهان عن طريق أحدث الأجهزة المتطورة و التي تتلخص في الخطوات التالية: -طحن الصبغة التي تستغرق يوما كاملا لجعل الصبغة تصبح على شكل العجينة -غربلة الصبغة وازالة الشوائب منها -ضبط الالوان عن طريق معاينة المخرجات مع درجات الالوان المطلوبة -عملية التخفيف ودرجة الكثافة أو ما يسمى بالكثافة الى أن يصبح ضمن المواصفات المطلوبة فوائد الدهان -حماية الاسطح و الارضيات من العوامل الخارجية -انتشار الضوء بشكل أفضل خصوصا اذا كان الدهان من الدرجات الفاتحة -اعطاء الاسطح منظرا جماليا -يخفف من تآكل المعادن بسبب الصدا أنواع الدهانات تختلف أنواع الدهانات فقد تم تصنيف الدهانات او البوية الى اكثر من نوع ومن تلك الانواع: -الدهان الزيتي هو طلاء يتكون من جزيئات الصبغات الموجوده في الزيوت وغالبا ما يكون من زيت بذور الكتان، يتميز هذا النوع بانه يحتاج لوقت طويل حتى يجب، كما انه يتميز بلزوجة عالية يتم تخفيفها باستخدام بعض المذيبات المخصصه عند بدء عملية الدهان -الدهانات المائية (الأملشن) هي الدهانات التي تستخدم لطلاء الجدران و الأسقف، تتوافر الدهانات المائية بعدة الوان ويمكن اضافة الصبغه اليها، سميت بالدهانات المائية لانه يتم تخفيفها بواسطة الماء دون استخدام المذيبات النفطية. -دهان الاملشن ذو الأساس البلاستيكي يستخدم هذا النوع من الطلاء لدهان الاسطح الخارجية المعرضة للعوامل الخارجية و الظروف الجوية المختلفة. -دهان الأبوكسي يستخدم هذا النوع من الدهانات على أرضية الكراجات و الأسطح الداخلية لخزانات المياه لدهان المباني التي تكون عرضه للمياه مثل تلك القريبة من البحر -طلاء الانتيكة يتميز هذا الطلاء بالطابع القديم و الذي يظهر على الجدران و الاسقف بشكل مختلف.

أنواع الدهانات وكيف يتم تصنيعها

أنواع الدهانات وكيف يتم تصنيعها

بواسطة: - آخر تحديث: 7 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

نبذة عن أنواع الدهانات

الدهان أو البوية هي مجموعة من الالوان المختلفة التي تستخدم للتخلص من الشوائب الخارجة الموجودة على الاسطح سواء كانت معدنية أو غيرها، ففي وقتنا الحاضر أصبح الدهان يعتبر نوع من انواع الفن و الموضة عند الشركات المصنعه فأخذت بتصنيع أنواع مختلفه من الدهان بما يتناسب مع احتياجات ورغبات المستهلك لتعطي منظرا مختلف للأسطح المراد دهنها.

 

كيف يتم تصنيع الدهان؟

يتم تصنيع الدهان عن طريق أحدث الأجهزة المتطورة و التي تتلخص في الخطوات التالية:

-طحن الصبغة التي تستغرق يوما كاملا لجعل الصبغة تصبح على شكل العجينة

-غربلة الصبغة وازالة الشوائب منها

-ضبط الالوان عن طريق معاينة المخرجات مع درجات الالوان المطلوبة

-عملية التخفيف ودرجة الكثافة أو ما يسمى بالكثافة الى أن يصبح ضمن المواصفات المطلوبة

فوائد الدهان

-حماية الاسطح و الارضيات من العوامل الخارجية

-انتشار الضوء بشكل أفضل خصوصا اذا كان الدهان من الدرجات الفاتحة

-اعطاء الاسطح منظرا جماليا

-يخفف من تآكل المعادن بسبب الصدا

أنواع الدهانات

تختلف أنواع الدهانات فقد تم تصنيف الدهانات او البوية الى اكثر من نوع ومن تلك الانواع:

-الدهان الزيتي

هو طلاء يتكون من جزيئات الصبغات الموجوده في الزيوت وغالبا ما يكون من زيت بذور الكتان، يتميز هذا النوع بانه يحتاج لوقت طويل حتى يجب، كما انه يتميز بلزوجة عالية يتم تخفيفها باستخدام بعض المذيبات المخصصه عند بدء عملية الدهان

-الدهانات المائية (الأملشن)

هي الدهانات التي تستخدم لطلاء الجدران و الأسقف، تتوافر الدهانات المائية بعدة الوان ويمكن اضافة الصبغه اليها، سميت بالدهانات المائية لانه يتم تخفيفها بواسطة الماء دون استخدام المذيبات النفطية.

-دهان الاملشن ذو الأساس البلاستيكي

يستخدم هذا النوع من الطلاء لدهان الاسطح الخارجية المعرضة للعوامل الخارجية و الظروف الجوية المختلفة.

-دهان الأبوكسي

يستخدم هذا النوع من الدهانات على أرضية الكراجات و الأسطح الداخلية لخزانات المياه لدهان المباني التي تكون عرضه للمياه مثل تلك القريبة من البحر

-طلاء الانتيكة

يتميز هذا الطلاء بالطابع القديم و الذي يظهر على الجدران و الاسقف بشكل مختلف.