البحث عن مواضيع

مقدمة عن الخط العربي الخط العربي هو أسلوب كتابة حروف اللغة العربية، و لكل خط من الخطوط العربية شكل خاص فيه، و تاريخ ارتبط بنشأته، و ما يميز الخط العربي عن غيره من الخطوط هو طريقة كتابته، و التي تعتمد على فن الرسم أكثر من الكتابة العادية المعروفة عند الناس، فيحرص الشخص الذي يتقن كتابة خط من الخطوط العربية على رسمه بأفضل الصور للدلالة على مدى جماله، و يسمى الشخص الذي يتقن كتابة جميع الخطوط العربية بالخطاط. الخط العربي الخط العربي يندرج تحت أنواع فن الكتابة الذي يستخدم الحروف العربية، و تتميز هذه الكتابة العربية بأحرفها المتصلة، و بذلك يمكن ان يتم كتابتها بأشكال هندسية، من خلال الاستدارة، التدخل، التركيب، التزوية، المد و الرجع، و للخط العربي قواعد خاصة به متعلقة بالخط العربي نفسه، كالخط و النقطة و الدائرة، و يستخدم فيه العناصر المستخدمة في الفنون التشكيلية مثل الخط و الكتلة. أنواع الخط العربي من أهم الخطوط التي ما زالت مستخدمة هي: الخط الكوفي يعد من أكثر الخطوط جودة، من حيث شكله و تنسيقه، و تمتاز حروفه بأنها منقطة أثناء رسم الخط، و تعود بدايته إلى القرن الثاني الهجري، و ظهر الخط الكوفي الإيراني و الذي اعتبر خطا محدثا من الخط الكوفي العباسي. خط النسخ قام بوضع قواعد كتابته الوزير ابن مقلة أشهر الخطاطين في العصر العباسي، و الذي عمل على كتابة قواعد الخط العربي، و سمي خط النسخ بهذا الاسم بسبب كثرة نسخ الكتب و المخطوطات باستخدامه، و أيضا يساعد الخطاط على كتابة الحروف بسهولة، و كتب فيه القرآن الكريم، و امتاز بوضوحه و جمال حروفه. الخط الديواني سمي بالديواني لأنه الخط الذي استخدمه كتاب الدواوين، و انتشر في العصر العثماني، و يمتاز بأن جمله تكتب على سطر واحد و حروفه مرنة في كتاباتها. خط الرقعة هو أكثر الخطوط سهولة في الكتابة، لذلك ينتشر في أغلب البلدان العربية، و يستخدمه العديد من الناس لما لحروفه من جمال. خط الثلث يعد من الخطوط الصعبة في الكتابة، لأنه يأخذ وقتا طويلا في كتابته، و يجب أن يكون الخطاط دقيقا حتى لا يخطئ في رسمه، و يمتاز هذا الخط بجماله و إمكانية التوزيع في أشكال الجمل الخاصة فيه، و اشتق في الأصل من خط  اسمه الطومار، و كان عرضه 18 شعرة، ثم تم تقليصه إلى 16 شعرة، و سمي الثلثان و قلص مجددا إلى 8 شعرات و سمي خط الثلث. الخط الأندلسي هو أحد أنواع الخط الكوفي، و سمي أيضا بخط القيروان نسبة إلى المغرب، و يمتاز باستدارة حروفه بشكل كبير. الخط الفارسي يتميز بطابعه الخاص، و الذي يجعله مختلفا عن غيره من الخطوط ،و تبدو حروفه و كأنها تسير في اتجاه واحد، و هو طيع في الرسم و بديع الشكل، و على الخطاط أن يكون دقيقا في رسمه، و عليه أن يزخرفه للوصول إلى أجمل شكل له. تعليم الخط العربي لكل لغة أنواع عديدة من الخطوط و الكتابة، و تختلف عن بعضها بطريقة رسمها و كتابتها، و يعود ذلك لأن الخطوط في العموم هي نوع من أنواع الفنون، لذلك بداية عليك أن تستعرض الخط الذي تريد تعلمه امامك، و معرفة كيف تم رسم الكلمة التي كتبت فيه، و من ثم القيام بتكرار الرسم على اكثر من ورقة، ثم حاول أن ترسم الحروف منفصلة حتى تتعلم شكل حروف الخط الذي تريد تعلمه، و يمكنك استخدام التطبيقات التي تكون منتشرة على مواقع الانترنت، لتتعلم الخطوط بشكل أفضل، و يمكنك المشاركة في مجموعات تدريبية مختصة بتعليم الخطوط، حيث تستطيع من خلالها اتقان كتابة الخط بسهولة، و التدرب عليها مع مدربين مختصين في تعليم الخطوط بأنواعها.

أنواع الخط العربي

أنواع الخط العربي
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

مقدمة عن الخط العربي

الخط العربي هو أسلوب كتابة حروف اللغة العربية، و لكل خط من الخطوط العربية شكل خاص فيه، و تاريخ ارتبط بنشأته، و ما يميز الخط العربي عن غيره من الخطوط هو طريقة كتابته، و التي تعتمد على فن الرسم أكثر من الكتابة العادية المعروفة عند الناس، فيحرص الشخص الذي يتقن كتابة خط من الخطوط العربية على رسمه بأفضل الصور للدلالة على مدى جماله، و يسمى الشخص الذي يتقن كتابة جميع الخطوط العربية بالخطاط.

الخط العربي

الخط العربي يندرج تحت أنواع فن الكتابة الذي يستخدم الحروف العربية، و تتميز هذه الكتابة العربية بأحرفها المتصلة، و بذلك يمكن ان يتم كتابتها بأشكال هندسية، من خلال الاستدارة، التدخل، التركيب، التزوية، المد و الرجع، و للخط العربي قواعد خاصة به متعلقة بالخط العربي نفسه، كالخط و النقطة و الدائرة، و يستخدم فيه العناصر المستخدمة في الفنون التشكيلية مثل الخط و الكتلة.

أنواع الخط العربي

من أهم الخطوط التي ما زالت مستخدمة هي:

الخط الكوفي

يعد من أكثر الخطوط جودة، من حيث شكله و تنسيقه، و تمتاز حروفه بأنها منقطة أثناء رسم الخط، و تعود بدايته إلى القرن الثاني الهجري، و ظهر الخط الكوفي الإيراني و الذي اعتبر خطا محدثا من الخط الكوفي العباسي.

خط النسخ

قام بوضع قواعد كتابته الوزير ابن مقلة أشهر الخطاطين في العصر العباسي، و الذي عمل على كتابة قواعد الخط العربي، و سمي خط النسخ بهذا الاسم بسبب كثرة نسخ الكتب و المخطوطات باستخدامه، و أيضا يساعد الخطاط على كتابة الحروف بسهولة، و كتب فيه القرآن الكريم، و امتاز بوضوحه و جمال حروفه.

الخط الديواني

سمي بالديواني لأنه الخط الذي استخدمه كتاب الدواوين، و انتشر في العصر العثماني، و يمتاز بأن جمله تكتب على سطر واحد و حروفه مرنة في كتاباتها.

خط الرقعة

هو أكثر الخطوط سهولة في الكتابة، لذلك ينتشر في أغلب البلدان العربية، و يستخدمه العديد من الناس لما لحروفه من جمال.

خط الثلث

يعد من الخطوط الصعبة في الكتابة، لأنه يأخذ وقتا طويلا في كتابته، و يجب أن يكون الخطاط دقيقا حتى لا يخطئ في رسمه، و يمتاز هذا الخط بجماله و إمكانية التوزيع في أشكال الجمل الخاصة فيه، و اشتق في الأصل من خط  اسمه الطومار، و كان عرضه 18 شعرة، ثم تم تقليصه إلى 16 شعرة، و سمي الثلثان و قلص مجددا إلى 8 شعرات و سمي خط الثلث.

الخط الأندلسي

هو أحد أنواع الخط الكوفي، و سمي أيضا بخط القيروان نسبة إلى المغرب، و يمتاز باستدارة حروفه بشكل كبير.

الخط الفارسي

يتميز بطابعه الخاص، و الذي يجعله مختلفا عن غيره من الخطوط ،و تبدو حروفه و كأنها تسير في اتجاه واحد، و هو طيع في الرسم و بديع الشكل، و على الخطاط أن يكون دقيقا في رسمه، و عليه أن يزخرفه للوصول إلى أجمل شكل له.

تعليم الخط العربي

لكل لغة أنواع عديدة من الخطوط و الكتابة، و تختلف عن بعضها بطريقة رسمها و كتابتها، و يعود ذلك لأن الخطوط في العموم هي نوع من أنواع الفنون، لذلك بداية عليك أن تستعرض الخط الذي تريد تعلمه امامك، و معرفة كيف تم رسم الكلمة التي كتبت فيه، و من ثم القيام بتكرار الرسم على اكثر من ورقة، ثم حاول أن ترسم الحروف منفصلة حتى تتعلم شكل حروف الخط الذي تريد تعلمه، و يمكنك استخدام التطبيقات التي تكون منتشرة على مواقع الانترنت، لتتعلم الخطوط بشكل أفضل، و يمكنك المشاركة في مجموعات تدريبية مختصة بتعليم الخطوط، حيث تستطيع من خلالها اتقان كتابة الخط بسهولة، و التدرب عليها مع مدربين مختصين في تعليم الخطوط بأنواعها.