اللغة العربية بحرٌ واسعٌ جداً من الألفاظ والقواعد والجُمل، ومن بين المصطلحات القواعدية فيه مصطلح الخبر، وهو مصطلح نحوي يُطلق على ما يتم إسناده إلى المبتدأ، والجدير بالذكر أن الخبر يكون على ثلاثة أنواع، وسنشرح هذه الأنواع في هذا المقال، ومن المعروف أيضاً أن الأصل في الخبر أن يكون مرفوعاً، إلا إذا دخلت عليه إحدى نواسخ اللغة العربية بإن حُكمه يتغير ومن هذه النواسخ إن وأخواتها، وكان وأخواتها، وظنّ وأخواتها، إذ أن هذه النواسخ تقوم بنصب المبتدأ والخبر معاً، وهنا تتغير حركته الإعرابية من الرفع، وسنقدم أنواع الخبر في اللغة العربية خلال هذا المقال. أنواع الخبر في اللغة العربية لكل مبتدأ في اللغة العربية خبر، وتختلف أشكال الخبر باختلاف الجمل المختلفة، والجدير بالذكر ان الخبر يكون مرفوعاً بالضمة في حالة كونه مفرداً أو مرفوعاً بالألف إذا كان مثنى، أو مرفوعاً بالواو والنون إذا كان جمع مذكر سالم، وفي حالات أخرى يكون في محل رفع كما سنشرحه هُنا: الخبر الإسم يأتي دائماً مرفوع، ويُقسم إلى خبر المبتدأ الذي يتكون من جملة إسمية تحتوي على مبتدأ وخبر، ومثال ذلك: عُدي مجتهد، والحاكم عادل. القسم الثاني خبر إن، ويكون مرفوعاً، أما المبتدأ فيكون منصوباً بإن أو اخواتها ومثال ذلك: إن محمداً مجتهدٌ في الدراسة. القسم الثالث خبر كان، وهنا يكون الخبر منصوباً على الدوام بكان أو إحدى أخواتها، أما المبتدأ فيكون مرفوعاً مثل: كان الطالب مجتهداً في المدرسة. الخبر جملة يكون الخبر جملةً إما جملةً فعليةً أو جملةً اسميةً. الخبر الذي يكون جملةً اسميةً مثل: المدرسة طلابها مجتهدون، حيث أن الخبر في هذه الجملة هو: طلابها مجتهدون، ويكون إعرابها هكذا: طلابها: مبتدأ ثاني، ومجتهدون خبر المبتدأ والجملة الإسمية هي خبر المبتدأ الأول أما المدرسة فهي في محل رفع. الخبر الذي يكون جملة فعلية مثل: خالد يسقي الشجرة، أو أحمد يقود السيارة، حيث أن الخبر في هذه الجملة هو الجملة الفعلية "يقود السيارة". الخبر شبه جملة يكون الخبر شبه جملة جار ومجرور أو شبه جملة ظرفية. من الأمثلة على الخبر الذي يأتي كجملةٍ ظرفيةٍ: القطة تحت الشجرة، أحمد فوق الجبل، حيث أن الجملة هذه تدل على ظرف مكان والجبل هنا هو خبر في محل رفع، أما فوق فهي ظرف المكان. في حالة الخبر شبه الجملة جار ومجرور كما في المثال التالي:سلمى في السوق، أحمد في المدرسة، حيث أن "في المدرسة" خبر في محل رفع.

أنواع الخبر في اللغة العربية

أنواع الخبر في اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

اللغة العربية بحرٌ واسعٌ جداً من الألفاظ والقواعد والجُمل، ومن بين المصطلحات القواعدية فيه مصطلح الخبر، وهو مصطلح نحوي يُطلق على ما يتم إسناده إلى المبتدأ، والجدير بالذكر أن الخبر يكون على ثلاثة أنواع، وسنشرح هذه الأنواع في هذا المقال، ومن المعروف أيضاً أن الأصل في الخبر أن يكون مرفوعاً، إلا إذا دخلت عليه إحدى نواسخ اللغة العربية بإن حُكمه يتغير ومن هذه النواسخ إن وأخواتها، وكان وأخواتها، وظنّ وأخواتها، إذ أن هذه النواسخ تقوم بنصب المبتدأ والخبر معاً، وهنا تتغير حركته الإعرابية من الرفع، وسنقدم أنواع الخبر في اللغة العربية خلال هذا المقال.

أنواع الخبر في اللغة العربية

لكل مبتدأ في اللغة العربية خبر، وتختلف أشكال الخبر باختلاف الجمل المختلفة، والجدير بالذكر ان الخبر يكون مرفوعاً بالضمة في حالة كونه مفرداً أو مرفوعاً بالألف إذا كان مثنى، أو مرفوعاً بالواو والنون إذا كان جمع مذكر سالم، وفي حالات أخرى يكون في محل رفع كما سنشرحه هُنا:

الخبر الإسم

  • يأتي دائماً مرفوع، ويُقسم إلى خبر المبتدأ الذي يتكون من جملة إسمية تحتوي على مبتدأ وخبر، ومثال ذلك: عُدي مجتهد، والحاكم عادل.
  • القسم الثاني خبر إن، ويكون مرفوعاً، أما المبتدأ فيكون منصوباً بإن أو اخواتها ومثال ذلك: إن محمداً مجتهدٌ في الدراسة.
  • القسم الثالث خبر كان، وهنا يكون الخبر منصوباً على الدوام بكان أو إحدى أخواتها، أما المبتدأ فيكون مرفوعاً مثل: كان الطالب مجتهداً في المدرسة.

الخبر جملة

  • يكون الخبر جملةً إما جملةً فعليةً أو جملةً اسميةً.
  • الخبر الذي يكون جملةً اسميةً مثل: المدرسة طلابها مجتهدون، حيث أن الخبر في هذه الجملة هو: طلابها مجتهدون، ويكون إعرابها هكذا: طلابها: مبتدأ ثاني، ومجتهدون خبر المبتدأ والجملة الإسمية هي خبر المبتدأ الأول أما المدرسة فهي في محل رفع.
  • الخبر الذي يكون جملة فعلية مثل: خالد يسقي الشجرة، أو أحمد يقود السيارة، حيث أن الخبر في هذه الجملة هو الجملة الفعلية “يقود السيارة”.

الخبر شبه جملة

  • يكون الخبر شبه جملة جار ومجرور أو شبه جملة ظرفية.
  • من الأمثلة على الخبر الذي يأتي كجملةٍ ظرفيةٍ: القطة تحت الشجرة، أحمد فوق الجبل، حيث أن الجملة هذه تدل على ظرف مكان والجبل هنا هو خبر في محل رفع، أما فوق فهي ظرف المكان.
  • في حالة الخبر شبه الجملة جار ومجرور كما في المثال التالي:سلمى في السوق، أحمد في المدرسة، حيث أن “في المدرسة” خبر في محل رفع.