البحث عن مواضيع

الحيتان تعرف الحيتان بأنها مخلوقات بحرية كبيرة الحجم استطاعت نيل لقب أكبر المخلوقات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وهي مخلوقات ذكيّة أبرز ما يميزها امتلاكها لثقب موجود أعلى ظهرها تستخدمه للتنفس عوضاً عن الخياشيم التي تستخدمها المخلوقات البحرية عادة، ولديها قدرة كبيرة على التكيف والعيش في مختلف الظروف، في هذا المقال سنتعرف عن قرب على أشهر أنواع الحيتان الموجودة حول العالم، ونذكر جانباً من المعلومات الغريبة عنها. أشهر أنواع الحيتان الموجودة حول العالم الحوت الرمادي: استمد هذا الحوت اسمه من لون جلده الرمادي المغطى بعدد كبير من البقع البيضاء، يبلغ طوله ١٤.٩ متراً، ويزن ٣٦ طناً، وهو قادر على العيش لفترة طويلة تصل إلى ٧٠ عاماً. الحوت الأزرق: يعد هذا الحوت أضخم كائن موجود على وجه الأرض حالياً وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى لونه الأزرق الداكن، يبلغ طوله ٢٠٠ متراً ويزن قرابة ٢٠٠ طن، ويحتاج إلى ما يقارب ٤ طن من الطعام يومياً. حوت العنبر: يعرف هذا الحوت بشكله الغريب الذي يسهل تمييزه حيث يمتلك رأساً كبيراً مقارنة بباقي جسده، ويوجد عادة على مسافات بعيدة جداً وعميقة تحت سطح الماء.  الحوت الأحدب: يمتاز هذا الحوت بظهره المسطح وبوجود مجموعة من المقابض على ظهره تتقوس تلقائيّاً أثناء السباحة، فتظهر وكأنها سنام أو حدبة ومن هنا استمد اسمه. حوت الزعنفة: يعرف هذا الحوت بحجمه الضخم الذي أكسبه صفة ثاني أضخم حوت بعد الحوت الأزرق، يحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام بشكل يومي ويمتاز بامتلاكه لزعنفة ظهرية صغيرة. الحوت القاتل: يعرف هذا الحوت بأنه واحد من أخطر أنواع الحيتان الموجودة حول العالم، حيث يمتلك اسناناً حادة طويلة قد يصل طولها إلى ١٠ سم يستخدمها في الإنقضاض على الكائنات التي يفترسها. الحوت القطبي: استطاع هذا الحوت التكيف مع البيئة الباردة التي يعيش فيها بفضل امتلاكه لزعانف واسعة تغطيها طبقة سميكة من الدهون، ويمكن تمييزه عن طريق الندبات التي يتركها الجليد على جسده خلال محاولاته لاختراق الجليد وصولاً إلى الماء. معلومات غريبة عن الحيتان تمتلك الحيتان قدرة عجيبة على كتم أنفاسها لفترة طويلة وهي تسبح في أعماق المحيطات، وعندما تصعد للسطح تقوم بنفث الماء لمسافة تصل حتى ١٠ أمتار. تمتلك الحيتان لغة خاصة للتواصل فيما بينها وذلك عن طريق إصدار أصوات غريبة تصل لمسافات بعيدة جداً. يستهلك وليد الحوت ما يزيد عن ٥٠٠ لتر من الحليب يومياً. يستطيع الحوت القفز فوق سطح الماء لمسافة تصل إلى ١٥ متراً على الرّغم من ثقل وزنه.

أنواع الحيتان

أنواع الحيتان
بواسطة: - آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2017

الحيتان

تعرف الحيتان بأنها مخلوقات بحرية كبيرة الحجم استطاعت نيل لقب أكبر المخلوقات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وهي مخلوقات ذكيّة أبرز ما يميزها امتلاكها لثقب موجود أعلى ظهرها تستخدمه للتنفس عوضاً عن الخياشيم التي تستخدمها المخلوقات البحرية عادة، ولديها قدرة كبيرة على التكيف والعيش في مختلف الظروف، في هذا المقال سنتعرف عن قرب على أشهر أنواع الحيتان الموجودة حول العالم، ونذكر جانباً من المعلومات الغريبة عنها.

أشهر أنواع الحيتان الموجودة حول العالم

  • الحوت الرمادي: استمد هذا الحوت اسمه من لون جلده الرمادي المغطى بعدد كبير من البقع البيضاء، يبلغ طوله ١٤.٩ متراً، ويزن ٣٦ طناً، وهو قادر على العيش لفترة طويلة تصل إلى ٧٠ عاماً.
  • الحوت الأزرق: يعد هذا الحوت أضخم كائن موجود على وجه الأرض حالياً وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى لونه الأزرق الداكن، يبلغ طوله ٢٠٠ متراً ويزن قرابة ٢٠٠ طن، ويحتاج إلى ما يقارب ٤ طن من الطعام يومياً.
  • حوت العنبر: يعرف هذا الحوت بشكله الغريب الذي يسهل تمييزه حيث يمتلك رأساً كبيراً مقارنة بباقي جسده، ويوجد عادة على مسافات بعيدة جداً وعميقة تحت سطح الماء.
  •  الحوت الأحدب: يمتاز هذا الحوت بظهره المسطح وبوجود مجموعة من المقابض على ظهره تتقوس تلقائيّاً أثناء السباحة، فتظهر وكأنها سنام أو حدبة ومن هنا استمد اسمه.
  • حوت الزعنفة: يعرف هذا الحوت بحجمه الضخم الذي أكسبه صفة ثاني أضخم حوت بعد الحوت الأزرق، يحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام بشكل يومي ويمتاز بامتلاكه لزعنفة ظهرية صغيرة.
  • الحوت القاتل: يعرف هذا الحوت بأنه واحد من أخطر أنواع الحيتان الموجودة حول العالم، حيث يمتلك اسناناً حادة طويلة قد يصل طولها إلى ١٠ سم يستخدمها في الإنقضاض على الكائنات التي يفترسها.
  • الحوت القطبي: استطاع هذا الحوت التكيف مع البيئة الباردة التي يعيش فيها بفضل امتلاكه لزعانف واسعة تغطيها طبقة سميكة من الدهون، ويمكن تمييزه عن طريق الندبات التي يتركها الجليد على جسده خلال محاولاته لاختراق الجليد وصولاً إلى الماء.

معلومات غريبة عن الحيتان

  • تمتلك الحيتان قدرة عجيبة على كتم أنفاسها لفترة طويلة وهي تسبح في أعماق المحيطات، وعندما تصعد للسطح تقوم بنفث الماء لمسافة تصل حتى ١٠ أمتار.
  • تمتلك الحيتان لغة خاصة للتواصل فيما بينها وذلك عن طريق إصدار أصوات غريبة تصل لمسافات بعيدة جداً.
  • يستهلك وليد الحوت ما يزيد عن ٥٠٠ لتر من الحليب يومياً.
  • يستطيع الحوت القفز فوق سطح الماء لمسافة تصل إلى ١٥ متراً على الرّغم من ثقل وزنه.