البحث عن مواضيع

هنالك الكثير من الكائنات الحية التي تعطينا منتجات عالية القيمة والجودة على الرغم من صغر حجمها، ومن الأمثلة على ذلك دودة القز، تلك الحشرة الصغيرة ولكن الكبيرة في مفعولها وإنتاجها فهي قادرة على إنتاج أجود انواع الأقمشة وأكثرها طلباً في العالم ألا وهو الحرير، فكيف تنتج دودة القز الحرير الطبيعي الذي سنتعرف على أنواعه في هذا المقال. الحرير الطبيعي تقوم دودة القز بإفراز سائل هلامي يتم تحويله لاحقا إلى الحرير ويكون الحرير المصنع بجودة عالية للغاية لأنه مصنوع من الألياف الطبيعية في جسم دودة القز. دودة القز هي بالأصل فراشة لا زالت في طور التكون الأول ( مرحلة اليرقة )، ويكون لونها غالبا أصفرا مائلا للبياض والصفرة، ويتم إنتاج الخيوط في المراحل الأخيرة من تحولها. تعتبر الصين من أكثر الدول اهتماماً بالحرير وأقمشته وانتاجه وتصديره إلى بقية دول العالم، كما أنها تعمل على تسويقه من أجل نهضة الإنتاج العالمي ورفع المستوى الصناعي والزراعي فيها. أنواع خيوط الحرير الطبيعي يتم إنتاج العديد من خيوط الحرير، ويجب التنويه إلى أن كل نوع من تلك الأنواع يتم إنتباه بناءً على طبيعة دودة القز فهناك أنواع لديدان القز وليست نوعا واحداً، ومن أنواع تلك الخيوط الحريرية: خيوط المنسوجات الفاخرة : ويتم تصنيع الملابس والأغطية والشالات الحريرية من هذا النوع ويجد إقبالا منقطع النظير لدى الإناث بسبب نعومته وملمسه اللين وعدم تسببه للحساسية لدى غالبيتهن. خيوط جراحية : وهذه تستخدم من قِبل الأطباء للقيام بالعمليات الجراحية المختلفة ويتم تصنيعا لتكون دقيقة وبسمك معين يتناسب مع الخياطة في جلد الإنسان. خيوط الشيفون. خيوط الساتان. خيوط كريب. خيوط أورجنزا. استخراج خيوط الحرير الطبيعي توجد خيوط الحرير عادة لدى الشرنقة والتي يبلغ طولها ما بين 300 – 900متر، وتقوم الشرانق السليمة فقط بإخراج السائل الذي يُصنع منه خيط الحرير. إذا خرجت الفراشة من الشرنقة فهذا يؤدي إلى تمزقها ولهذا يقوم المربون بقتلها داخل الشرنقة قبل أن تخرج. يقوم المربون بوضع الشرنقة داخل الماء الساخن من اجل فك المادة الصمغية قبل أن تجف، وبعد أن تجف، يصبح الخيط متماسكاً وقوياً وقابلاً للنسج. يتم لف الخيوط على عجلة تدوير تدور بسرعة تبلغ ثمانين دورة في الدقيقة الواحدة. ثم يتم لف الخيوط على نفسها، مما يساعد بتوزيع المادة الصمغية بشكل جيد ومتساوي. يتم ربط لفافات الحرير وتسويقها بعد أن اصبحت جاهزة. المراجع: 1  2

أنواع الحرير الطبيعي

أنواع الحرير الطبيعي
بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

هنالك الكثير من الكائنات الحية التي تعطينا منتجات عالية القيمة والجودة على الرغم من صغر حجمها، ومن الأمثلة على ذلك دودة القز، تلك الحشرة الصغيرة ولكن الكبيرة في مفعولها وإنتاجها فهي قادرة على إنتاج أجود انواع الأقمشة وأكثرها طلباً في العالم ألا وهو الحرير، فكيف تنتج دودة القز الحرير الطبيعي الذي سنتعرف على أنواعه في هذا المقال.

الحرير الطبيعي

  • تقوم دودة القز بإفراز سائل هلامي يتم تحويله لاحقا إلى الحرير ويكون الحرير المصنع بجودة عالية للغاية لأنه مصنوع من الألياف الطبيعية في جسم دودة القز.
  • دودة القز هي بالأصل فراشة لا زالت في طور التكون الأول ( مرحلة اليرقة )، ويكون لونها غالبا أصفرا مائلا للبياض والصفرة، ويتم إنتاج الخيوط في المراحل الأخيرة من تحولها.
  • تعتبر الصين من أكثر الدول اهتماماً بالحرير وأقمشته وانتاجه وتصديره إلى بقية دول العالم، كما أنها تعمل على تسويقه من أجل نهضة الإنتاج العالمي ورفع المستوى الصناعي والزراعي فيها.

أنواع خيوط الحرير الطبيعي

يتم إنتاج العديد من خيوط الحرير، ويجب التنويه إلى أن كل نوع من تلك الأنواع يتم إنتباه بناءً على طبيعة دودة القز فهناك أنواع لديدان القز وليست نوعا واحداً، ومن أنواع تلك الخيوط الحريرية:

  • خيوط المنسوجات الفاخرة : ويتم تصنيع الملابس والأغطية والشالات الحريرية من هذا النوع ويجد إقبالا منقطع النظير لدى الإناث بسبب نعومته وملمسه اللين وعدم تسببه للحساسية لدى غالبيتهن.
  • خيوط جراحية : وهذه تستخدم من قِبل الأطباء للقيام بالعمليات الجراحية المختلفة ويتم تصنيعا لتكون دقيقة وبسمك معين يتناسب مع الخياطة في جلد الإنسان.
  • خيوط الشيفون.
  • خيوط الساتان.
  • خيوط كريب.
  • خيوط أورجنزا.

استخراج خيوط الحرير الطبيعي

  • توجد خيوط الحرير عادة لدى الشرنقة والتي يبلغ طولها ما بين 300 – 900متر، وتقوم الشرانق السليمة فقط بإخراج السائل الذي يُصنع منه خيط الحرير.
  • إذا خرجت الفراشة من الشرنقة فهذا يؤدي إلى تمزقها ولهذا يقوم المربون بقتلها داخل الشرنقة قبل أن تخرج.
  • يقوم المربون بوضع الشرنقة داخل الماء الساخن من اجل فك المادة الصمغية قبل أن تجف، وبعد أن تجف، يصبح الخيط متماسكاً وقوياً وقابلاً للنسج.
  • يتم لف الخيوط على عجلة تدوير تدور بسرعة تبلغ ثمانين دورة في الدقيقة الواحدة.
  • ثم يتم لف الخيوط على نفسها، مما يساعد بتوزيع المادة الصمغية بشكل جيد ومتساوي.
  • يتم ربط لفافات الحرير وتسويقها بعد أن اصبحت جاهزة.

المراجع: 1  2