البحث عن مواضيع

نبذة عن أنواع الحروق أنواع الحروق تختلف باختلاف السبب المسبب للحروق، إلا أنها قد تحدد أنواعها تبعا لدرجة الحروق و تضرر أنسجة الجلد، عند تعرض الجلد لأجسام سائلة أو  صلبة ذات درجة حرارة عالية، فيخسر الجلد نسبة عالية من سائل البلازما الموجود في الدم، نتيجة تضرر الشعيرات الدموية. أنواع الحروق و درجات الإصابة تنقسم درجات الحروق إلى ثلاث، أولى هي حروق من الدرجة الأولى، و هي عبارة عن حروق سطحية يمكن معالجتها في المنزل، و تتميز عن غيرها بإصابة الجلد بطفح جلدي، يصاحبه احمرار في المنطقة  المصابة و ألم شديد، إلا أن هذا النوع من الحروق لا يعد بالنوع الخطير و يمكن الشفاء في مدة قد لا تتجاوز العشرة أيام. أما النوع  الثاني من الحروق، فهي الحروق من  الدرجة  الثانية، و  التي تتميز بظهور الفقاقيع المائية على منطقة  الحرق، و يمكن الشفاء منها في مدة لا تتجاوز الثلاث أسابيع، و أخيرا النوع الثالث و الخطير، و هو الحرق من  الدرجة  الثالثة، و يحتاج إلى التواجد في المستشفى أو رعاية طبية لاسراع في مدة علاجه، لأن هذا النوع من الحروق يخترق عدة طبقات من  الجلد و قد يصل في أغلب الأحيان إلى العظم. أنواع الحروق  الشائعة و أسباب الإصابة بها بات من المعروف أن الحرق هو عبارة عن تلف تتعرض له طبقات الجلد بسبب مصدر حراري، لذلك فإن أنواع الحروق تختلف و تتعدد وفقا لنوع المصدر الحراري الذي يؤدي  في الإصابة بالحروق، لذلك سنقوم بتقديم مجموعة من أبرز أنواع الحروق التي تصيب الجسم، و منها .. الحروق الحرارية يتعرض البعض للحروق الحرارية كثيرا، كلمس الأسطح الساخنة، أو كالتعرض إلى حادث ما، ينتج عنه سكب سائل ذو درجة حرارة مرتفعة على الجسم، و  الجدير بالذكر أن الحروق الحرارية هي من أكثر أنواع الحروق شيوعا، لذلك يجب أخد الاحتياطات اللازمة و المعرفة الوافية حول ما يجب فعله و ما لا يجب فعله عند التعرض له. يعتبر حرق الشمس نوع من أنواع الحروق الحرارية  التي تترك علامة واضحة على الجسم عند التعرض المباشر لأشعة  الشمس بشكل مباشر و لوقت طويل. الحروق الكيميائية تكثر الإصابات بالحروق الكيميائية بين الطلاب و الطالبات في الجامعات الذين  يستخدمون المختبرات و المواد الكيميائية، و تعود أسباب الإصابة بهذا النوع من  الحروق، نتيجة الاستعمال أو السلوك الخاطئ أثناء القيام ببعض التجارب التي تحتوي على مجموعة من التفاعلات و الغازات الطيارة، و التي كثيرا ما تسبب اصابة العين بالحروق. الحروق الكهربائية ينتج هذا النوع من  الحروق عند تعرض الشخص لمرور تيار كهربائي في جسده، يعمل هذا التيار على الحاق الأنسجة بضرر كبير و خطيير، نتيجة الاحتراق الداخلي الذي يحدث في الجسم، و الجدير بالذكر أن  الحروق الكهربائية هي من حروق الدرجة الثالثة، التي غالبا ما تكون لديها أعراض جانبية، كإصابة  المنطقة المصابة بالغنغرينا.

أنواع الحروق الشائعة بالتفصيل

أنواع الحروق الشائعة بالتفصيل
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

نبذة عن أنواع الحروق

أنواع الحروقأنواع الحروق تختلف باختلاف السبب المسبب للحروق، إلا أنها قد تحدد أنواعها تبعا لدرجة الحروق و تضرر أنسجة الجلد، عند تعرض الجلد لأجسام سائلة أو  صلبة ذات درجة حرارة عالية، فيخسر الجلد نسبة عالية من سائل البلازما الموجود في الدم، نتيجة تضرر الشعيرات الدموية.

أنواع الحروق و درجات الإصابة

تنقسم درجات الحروق إلى ثلاث، أولى هي حروق من الدرجة الأولى، و هي عبارة عن حروق سطحية يمكن معالجتها في المنزل، و تتميز عن غيرها بإصابة الجلد بطفح جلدي، يصاحبه احمرار في المنطقة  المصابة و ألم شديد، إلا أن هذا النوع من الحروق لا يعد بالنوع الخطير و يمكن الشفاء في مدة قد لا تتجاوز العشرة أيام.

أما النوع  الثاني من الحروق، فهي الحروق من  الدرجة  الثانية، و  التي تتميز بظهور الفقاقيع المائية على منطقة  الحرق، و يمكن الشفاء منها في مدة لا تتجاوز الثلاث أسابيع، و أخيرا النوع الثالث و الخطير، و هو الحرق من  الدرجة  الثالثة، و يحتاج إلى التواجد في المستشفى أو رعاية طبية لاسراع في مدة علاجه، لأن هذا النوع من الحروق يخترق عدة طبقات من  الجلد و قد يصل في أغلب الأحيان إلى العظم.

أنواع الحروق  الشائعة و أسباب الإصابة بها

بات من المعروف أن الحرق هو عبارة عن تلف تتعرض له طبقات الجلد بسبب مصدر حراري، لذلك فإن أنواع الحروق تختلف و تتعدد وفقا لنوع المصدر الحراري الذي يؤدي  في الإصابة بالحروق، لذلك سنقوم بتقديم مجموعة من أبرز أنواع الحروق التي تصيب الجسم، و منها ..

الحروق الحرارية

يتعرض البعض للحروق الحرارية كثيرا، كلمس الأسطح الساخنة، أو كالتعرض إلى حادث ما، ينتج عنه سكب سائل ذو درجة حرارة مرتفعة على الجسم، و  الجدير بالذكر أن الحروق الحرارية هي من أكثر أنواع الحروق شيوعا، لذلك يجب أخد الاحتياطات اللازمة و المعرفة الوافية حول ما يجب فعله و ما لا يجب فعله عند التعرض له.

يعتبر حرق الشمس نوع من أنواع الحروق الحرارية  التي تترك علامة واضحة على الجسم عند التعرض المباشر لأشعة  الشمس بشكل مباشر و لوقت طويل.

الحروق الكيميائية

تكثر الإصابات بالحروق الكيميائية بين الطلاب و الطالبات في الجامعات الذين  يستخدمون المختبرات و المواد الكيميائية، و تعود أسباب الإصابة بهذا النوع من  الحروق، نتيجة الاستعمال أو السلوك الخاطئ أثناء القيام ببعض التجارب التي تحتوي على مجموعة من التفاعلات و الغازات الطيارة، و التي كثيرا ما تسبب اصابة العين بالحروق.

الحروق الكهربائية

ينتج هذا النوع من  الحروق عند تعرض الشخص لمرور تيار كهربائي في جسده، يعمل هذا التيار على الحاق الأنسجة بضرر كبير و خطيير، نتيجة الاحتراق الداخلي الذي يحدث في الجسم، و الجدير بالذكر أن  الحروق الكهربائية هي من حروق الدرجة الثالثة، التي غالبا ما تكون لديها أعراض جانبية، كإصابة  المنطقة المصابة بالغنغرينا.