اليابسة تعدُّ اليابسة من أهمّ مكوّنات سطح الأرض، وتحتوي على العديدِ من التضاريس الأرضيّة المختلفة، وتوجدُ هذه التضاريس على ارتفاعاتٍ مختلفة من مستوى سطح البحرِ الذي يُعدُّ المرجعيّة الأساسية لقياس الارتفاعات، ومن أهم التضاريس التي تُوجد على سطح الكرة الأرضية: السهول، والهضاب، والوديان، والتلال، والجبال، ولكلِّ نوع من هذه التضاريس الأرضية خصائص محددة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأنواع لكلٍّ منها، أما الجبال فهي من التضاريس الأرضية التي تتميز بارتفاعها النسبي عمّا يجاورها، وهناك العديد من أنواع الجبال التي توجد على سطح الكرة الأرضية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع الجبال. أنواع الجبال تتشكّل الجبالُ بفعلِ العديد من الظروف الجيولوجية المختلفة، وهذا يؤدي إلى وجود العديد من أنواع الجبال التي تختلف في خصائصها الطبيعية: كالارتفاع، ودرجة الانحدار، ومدى الوعورة، وفيما يأتي ذكرٌ لأهمّ أنواع الجبال التي توجد على سطح الأرض: الجبل المتطوّي: يُسمّى هذا النوع من الجبال في اللغة الإنجليزية Folded Mountain، وهو من أنواع الجبال التي تحتوي على طبقاتٍ مَثْنِيَّةٍ لأنها تنشأ من خلال الضغط الشديد الذي يقع على القشرة الأرضية، وهذا ما يجعل هذا النوع من الجبال يظهر على شكل سلسلة من الطيّات. الجبل المتصدع: يُسمى هذا النوع من الجبال في اللغة الإنجليزية Rift mountain، وينشأ هذا النوع من الجبال من خلال القوى في باطن الأرض التي تؤثر على القشرة الأرضية بشكلٍ عنيف يؤدّي إلى تصدعها، حيث يصعد جزءٌ منها إلى الأعلى مُكوِّنًا هذا النوع من الجبال. الجبل البركاني: والذي يُعرفُ في اللغة الإنجليزيّة باسم Volcano mountain، ويتربط هذا النوع من الجبال بتشكُّل الحِمم البركانية وصعودها إلى سطح الكرة الأرضية من خلال فوهات البراكين، ومع مرور الوقت تتشكل الجبال البركانيّة من خلال برود الحمم المتدفقة من باطن الأرض بعاملي الحرارة والضغط الشديدين. الجبل المقبب: والذي يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Domed mountain، وينتج هذا النوع من أنواع الجبال عن جريان الحمم في باطن الأرض خلال الشقوق الأرضية القريبة من سطح الأرض، وفي هذه الحالة تكون هذه الحمم غير قادرة على اختراق القشرة الأرضية، الأمر الذي يتسبّبُ في بروز قبة جبلية فوق سطح الأرض. أهمية الجبال تعدُّ الجبالُ من أهم التضاريس الأرضية، وتبزر هذه الأهمية من خلال وجود مجموعة من الفوائد التي تستفيد منها الكائنات الحية، أو البيئة الطبيعية، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي: تثبيت سطح الأرض: وهي من أهم فوائد الجبال التي تم الإشارة إليها في القرآن الكريم على أنها الأوتاد التي تعمل على ثبات مكونات سطح الأرض. مكان للسكن: يلجأ العديد من الناس إلى السكن في المناطق الجبلية، وكان هذا الأمر شائعًا في الماضي بسبب أهمية الجبال من ناحية الحماية، حيث كان يتم بناء القلاع الحربية فيها، بالإضافة إلى أنّ الجبال تحتوي على طبيعة مناخية لطيفة مقارنة بالمناطق المنخفضة. الترفيه: حيث تعتبر رحلات تسلق الجبال من أهم وسائل الترفيه التي يلجأ إليها الكثير من الناس رغم الخطورة التي قد تنجم عن ذلك، لكنّ المتخصصين في عمليات التسلق الجبلي يعملون على تأمين وسائل الحماية المتعلقة بذلك كافّة من أجلِ التسلّقِ بشكلٍ آمِن.

أنواع الجبال

أنواع الجبال

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

اليابسة

تعدُّ اليابسة من أهمّ مكوّنات سطح الأرض، وتحتوي على العديدِ من التضاريس الأرضيّة المختلفة، وتوجدُ هذه التضاريس على ارتفاعاتٍ مختلفة من مستوى سطح البحرِ الذي يُعدُّ المرجعيّة الأساسية لقياس الارتفاعات، ومن أهم التضاريس التي تُوجد على سطح الكرة الأرضية: السهول، والهضاب، والوديان، والتلال، والجبال، ولكلِّ نوع من هذه التضاريس الأرضية خصائص محددة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأنواع لكلٍّ منها، أما الجبال فهي من التضاريس الأرضية التي تتميز بارتفاعها النسبي عمّا يجاورها، وهناك العديد من أنواع الجبال التي توجد على سطح الكرة الأرضية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع الجبال.

أنواع الجبال

تتشكّل الجبالُ بفعلِ العديد من الظروف الجيولوجية المختلفة، وهذا يؤدي إلى وجود العديد من أنواع الجبال التي تختلف في خصائصها الطبيعية: كالارتفاع، ودرجة الانحدار، ومدى الوعورة، وفيما يأتي ذكرٌ لأهمّ أنواع الجبال التي توجد على سطح الأرض:

  • الجبل المتطوّي: يُسمّى هذا النوع من الجبال في اللغة الإنجليزية Folded Mountain، وهو من أنواع الجبال التي تحتوي على طبقاتٍ مَثْنِيَّةٍ لأنها تنشأ من خلال الضغط الشديد الذي يقع على القشرة الأرضية، وهذا ما يجعل هذا النوع من الجبال يظهر على شكل سلسلة من الطيّات.
  • الجبل المتصدع: يُسمى هذا النوع من الجبال في اللغة الإنجليزية Rift mountain، وينشأ هذا النوع من الجبال من خلال القوى في باطن الأرض التي تؤثر على القشرة الأرضية بشكلٍ عنيف يؤدّي إلى تصدعها، حيث يصعد جزءٌ منها إلى الأعلى مُكوِّنًا هذا النوع من الجبال.
  • الجبل البركاني: والذي يُعرفُ في اللغة الإنجليزيّة باسم Volcano mountain، ويتربط هذا النوع من الجبال بتشكُّل الحِمم البركانية وصعودها إلى سطح الكرة الأرضية من خلال فوهات البراكين، ومع مرور الوقت تتشكل الجبال البركانيّة من خلال برود الحمم المتدفقة من باطن الأرض بعاملي الحرارة والضغط الشديدين.
  • الجبل المقبب: والذي يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Domed mountain، وينتج هذا النوع من أنواع الجبال عن جريان الحمم في باطن الأرض خلال الشقوق الأرضية القريبة من سطح الأرض، وفي هذه الحالة تكون هذه الحمم غير قادرة على اختراق القشرة الأرضية، الأمر الذي يتسبّبُ في بروز قبة جبلية فوق سطح الأرض.

أهمية الجبال

تعدُّ الجبالُ من أهم التضاريس الأرضية، وتبزر هذه الأهمية من خلال وجود مجموعة من الفوائد التي تستفيد منها الكائنات الحية، أو البيئة الطبيعية، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

  • تثبيت سطح الأرض: وهي من أهم فوائد الجبال التي تم الإشارة إليها في القرآن الكريم على أنها الأوتاد التي تعمل على ثبات مكونات سطح الأرض.
  • مكان للسكن: يلجأ العديد من الناس إلى السكن في المناطق الجبلية، وكان هذا الأمر شائعًا في الماضي بسبب أهمية الجبال من ناحية الحماية، حيث كان يتم بناء القلاع الحربية فيها، بالإضافة إلى أنّ الجبال تحتوي على طبيعة مناخية لطيفة مقارنة بالمناطق المنخفضة.
  • الترفيه: حيث تعتبر رحلات تسلق الجبال من أهم وسائل الترفيه التي يلجأ إليها الكثير من الناس رغم الخطورة التي قد تنجم عن ذلك، لكنّ المتخصصين في عمليات التسلق الجبلي يعملون على تأمين وسائل الحماية المتعلقة بذلك كافّة من أجلِ التسلّقِ بشكلٍ آمِن.