التيار الكهربائي يمكنُ تعريفُ التيّار الكهربائي electric current أنّه مقياس لتدفق الشحنة في سلك عند أي نقطة لكل وحدة زمنية، ويحدث هذا التدفق بسبب حركة الإلكترونات السالبة العشوائية، فعندما تبدأ الإلكترونات السالبة بالتدفق في مادة ما أو سلك سينتج عن هذا تيار كهربائي، وطبقًا للنظام الدولي للوحدات فإنَّ وحدة قياس شدة التيار الكهربائي هي الأمبير Amps، ويتم قياسها عبر جهاز يسمى الأمبيرميتر Ampermeter، وأنواع التيار الكهربائي هي نوعان، ولكلّ واحدة خصائص معينة ولها استخدامات خاصة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع التيار الكهربائي وعن استخدامات كلٍّ منهما. أنواع التيار الكهربائي لقد تمّ تقسيم أنواع التيار الكهربائي إلى نوعين رئيسين، وذلك بالاعتماد على ثبات شدة التيار واتجاهه من عدمه، وأنواع التيار الكهربائي هي: التيار المباشر أو المستمر Direct current: وهو عبارة عن تدفق ثابت للإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب في الدارة الكهربائيّة، وهذا يَعني أنّه يمشي باتجاهٍ ثابت ولا يغيره بالإضافة إلى ثبات شدته مهما تغير الزمن، وغالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من التيار الكهربائي في التطبيقات التي تستخدم جهد منخفض، ومن أبرز الأمثلة عليها البطاريات وأنظمة توليد الطاقة الشمسية، فكلهما لا تولد إلا تيارات كهربائية مستمرة. التيار المتناوب أو المتردد Alternating current: وهذا النوع يعاكس في طبيعة توليده للتيار النوع الأول، بحيث يقومُ بعكس اتجاهه بشكلٍ متناوب مرة كل ٥٠-٦٠ ثانية، وبذلك فهو غير ثابت في الشدة وفي الإتجاه أيضًا، وللتيار المتناوب عدة أنواع ولكلٍّ منها خصائصه، وأنواع التيار المتردد هي: التيار المتردد الجيبي: وهو التيّار الذي يغير الشدة بشكلٍ لحظي ويغيّر الإتجاه كل نصف دورة من دورات ملف مولده، ويتغير على شكل دالة جيب الزاوية، وهو من أكثر الأنواع شيوعًا. التيار المتردد المنشاري: وهو التيار المتغير الشدة لحظيًا والمغير الإتجاه ولكن بطريقة تشبه أشنان المنشار، وهذا هو السبب في التسمية. التيار المتردد الرباعي: وهو التيار الذي تثبت شدته لحظيًا ثم تتغير شدته واتجاهه. التيار المتردد المثلثيّ: وهو التيار المتغيّر الشدة لحظيًا ومتغير الاتجاه ولكن بشكلٍ مثلّث. استخدامات التيار الكهربائي مع التطور التكنولوجي والصناعي الهائل دخل استخدام التيار الكهربائيّ في شتى مجالات الحياة، ولكلِّ نوع الإستخدامات الخاصة به، وأبرز استخدامات التيار الكهربائي: استخدام التيار المستمر: يتم استخدام التيار المستمر في الأنظمة التي تستخدم البطاريات وكذلك أنظمة توليد الطاقة الشمسية، فهذه المولدات ليس لها القدرة على توليد التيار ألا بشكلٍ مستمر، كما يستخدم هذا النوع بشكلٍ كبير في أنظمة الطاقة الكهروضوئية. استخدامات التيار الكهربائي المتردد: تعدُّ استخدامات التيار المتردد أوسع وأكثر شيوعًا، فهو يستخدم في جميع المنازل والمكاتب بالأجهزة الكهربائية، فهو يستخدم لنقل الكهرباء في الأماكنِ البعيدة.

أنواع التيار الكهربائي

أنواع التيار الكهربائي

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يوليو، 2018

التيار الكهربائي

يمكنُ تعريفُ التيّار الكهربائي electric current أنّه مقياس لتدفق الشحنة في سلك عند أي نقطة لكل وحدة زمنية، ويحدث هذا التدفق بسبب حركة الإلكترونات السالبة العشوائية، فعندما تبدأ الإلكترونات السالبة بالتدفق في مادة ما أو سلك سينتج عن هذا تيار كهربائي، وطبقًا للنظام الدولي للوحدات فإنَّ وحدة قياس شدة التيار الكهربائي هي الأمبير Amps، ويتم قياسها عبر جهاز يسمى الأمبيرميتر Ampermeter، وأنواع التيار الكهربائي هي نوعان، ولكلّ واحدة خصائص معينة ولها استخدامات خاصة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع التيار الكهربائي وعن استخدامات كلٍّ منهما.

أنواع التيار الكهربائي

لقد تمّ تقسيم أنواع التيار الكهربائي إلى نوعين رئيسين، وذلك بالاعتماد على ثبات شدة التيار واتجاهه من عدمه، وأنواع التيار الكهربائي هي:

  • التيار المباشر أو المستمر Direct current: وهو عبارة عن تدفق ثابت للإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب في الدارة الكهربائيّة، وهذا يَعني أنّه يمشي باتجاهٍ ثابت ولا يغيره بالإضافة إلى ثبات شدته مهما تغير الزمن، وغالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من التيار الكهربائي في التطبيقات التي تستخدم جهد منخفض، ومن أبرز الأمثلة عليها البطاريات وأنظمة توليد الطاقة الشمسية، فكلهما لا تولد إلا تيارات كهربائية مستمرة.
  • التيار المتناوب أو المتردد Alternating current: وهذا النوع يعاكس في طبيعة توليده للتيار النوع الأول، بحيث يقومُ بعكس اتجاهه بشكلٍ متناوب مرة كل ٥٠-٦٠ ثانية، وبذلك فهو غير ثابت في الشدة وفي الإتجاه أيضًا، وللتيار المتناوب عدة أنواع ولكلٍّ منها خصائصه، وأنواع التيار المتردد هي:
  1. التيار المتردد الجيبي: وهو التيّار الذي يغير الشدة بشكلٍ لحظي ويغيّر الإتجاه كل نصف دورة من دورات ملف مولده، ويتغير على شكل دالة جيب الزاوية، وهو من أكثر الأنواع شيوعًا.
  2. التيار المتردد المنشاري: وهو التيار المتغير الشدة لحظيًا والمغير الإتجاه ولكن بطريقة تشبه أشنان المنشار، وهذا هو السبب في التسمية.
  3. التيار المتردد الرباعي: وهو التيار الذي تثبت شدته لحظيًا ثم تتغير شدته واتجاهه.
  4. التيار المتردد المثلثيّ: وهو التيار المتغيّر الشدة لحظيًا ومتغير الاتجاه ولكن بشكلٍ مثلّث.

استخدامات التيار الكهربائي

مع التطور التكنولوجي والصناعي الهائل دخل استخدام التيار الكهربائيّ في شتى مجالات الحياة، ولكلِّ نوع الإستخدامات الخاصة به، وأبرز استخدامات التيار الكهربائي:

  • استخدام التيار المستمر: يتم استخدام التيار المستمر في الأنظمة التي تستخدم البطاريات وكذلك أنظمة توليد الطاقة الشمسية، فهذه المولدات ليس لها القدرة على توليد التيار ألا بشكلٍ مستمر، كما يستخدم هذا النوع بشكلٍ كبير في أنظمة الطاقة الكهروضوئية.
  • استخدامات التيار الكهربائي المتردد: تعدُّ استخدامات التيار المتردد أوسع وأكثر شيوعًا، فهو يستخدم في جميع المنازل والمكاتب بالأجهزة الكهربائية، فهو يستخدم لنقل الكهرباء في الأماكنِ البعيدة.