البهارات والتوابل يعد استعمال البهارات والتوابل عند الطهي الطعام من المكونات الأساسية التي يجب أن تتوفر في كل طبق يجب إعداده، لإضافة النكهة اللذيذة إلى الطبق، والجدير بالذكر أن أي نوع من أنواع البهارات والتوابل يحتوي على قيم غذائية عالية إما مجففة أو طازجة، حبوبًا كاملة كانت أم مطحونة، حيث تعرف بأنها عبارة عن بذور لثمار عطرية أو أخرى محملة بالزيوت العشبية، يختلف مذاقها من نوع لآخر، وسيتم في هذا المقال توضيح أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول أنواع التوابل المغربية تحديدًا، بالإضافة إلى شرح طريقة عمل إحدى هذه التوابل في المنزل. أنواع التوابل المغربية تختلف أنواع البهارات والتوابل في مسمياتها ونوع مذاقها، فمنها ما هو حار وآخر حاد، إلا أن ما يميز التوابل المغربية بعض الشيء عن غيرها، هو المسميات التي يُطلق على أنواعها، ومن أشهر أنواع التوابل المغربية وأكثرها استعمالًا في المطبخ المغربي ما يأتي: الفلفلة الحلوة: وهو نوع بهارات مكون من الفلفل الحار الصغير الحجم، يتم تجفيفه واستعماله إما مجففًا دون أي يتم طحنه، أو يُطحن إما ناعمًا أو خشنًا. سكين جبير: وهو ما يُعرف بالزنجبيل، وإما يستعمل طازجًا، أو على الأغلب مجففًا ومطحونًا. القرفة: ويكون الاستعمال غالبًا في أطباق الطعام مطحونةً. الكمون: ويستمر المطبخ المغربي هذا النوع من البهار بكلا الحالتين مطحونًا وحبوبًا كاملة. الخرقوم: وهو ما يُعرف بالكركم، ويستعمل مطحونًا وبكثرة في تحضير الأطباق المغربية. الإبزار: وهو ما يُعرف بببهار الفلفل الأسود، ويستعمل مطحونًا وحبوبًا. بسيبيسة: وهي عبارة عن قشرة جوزة الطيب، وتُستعمل في المطبخ المغربي كُمنكه للطعام دون أن يتم طحنها. نويويرة: وهي ما تُعرف ببهارات حب الهيل. الكوزة الصحراوية: وهي ما تُعرف ببهارات جوز الطيب، وتستخدم في المطبخ المغربي مبشورة أكثر من المطحونة. القُسبور: وهو ما يُعرف ببذور نبات الكزبرة، وغالبًا ما تستخدم هذه البذور مطحونة، ومن جهة أخرى يعتمد على استعمال أوراق نبات الكزبرة الخضراء في أطباقه بكثرة. المسكة: وهو ما يُعرف بالصمغ العربي. الخزامة: وهي ما تُعرف ببذور نبات اللافندر. المعدنوس: وهو ما يُعرف بالبقدونس، ويستعمله في المطبخ المغربي إما أوراقه الخضراء، أو كنوع من البهارات وتكون على شكل بذور البقدونس المجففة. طريقة عمل بهارات راس الحانوت المغربي يعرف راس الحانوت بأنه أحد أنواع التوابل المغربية، إلا أن هذا النوع من التوابل يحتوي على أكثر من نواع توابل وبهارات أخرى، ويمكن تحضيره في المنزل كما يأتي: مقادير راس الحانوت: فلفل أحمر مطحون. زنجبيل مطحون. كزبرة مطحونة. كمون مطحون. قرفة مطحونة. فلفل أسود مطحون. كركم مطحون. جوزة الطيب المطحونة. قرنفل. بذور الشمر. بذور الهيل. طريقة عمل بهارات راس الحانوت المغربي: تُخلط جميع المكونات معًا في خلاط كهربائي خاص بطحن البهارات، توضع البهارات في علبة جافة وتُخزن للاستعمال اليومي.

أنواع التوابل المغربية

أنواع التوابل المغربية

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يونيو، 2018

البهارات والتوابل

يعد استعمال البهارات والتوابل عند الطهي الطعام من المكونات الأساسية التي يجب أن تتوفر في كل طبق يجب إعداده، لإضافة النكهة اللذيذة إلى الطبق، والجدير بالذكر أن أي نوع من أنواع البهارات والتوابل يحتوي على قيم غذائية عالية إما مجففة أو طازجة، حبوبًا كاملة كانت أم مطحونة، حيث تعرف بأنها عبارة عن بذور لثمار عطرية أو أخرى محملة بالزيوت العشبية، يختلف مذاقها من نوع لآخر، وسيتم في هذا المقال توضيح أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول أنواع التوابل المغربية تحديدًا، بالإضافة إلى شرح طريقة عمل إحدى هذه التوابل في المنزل.

أنواع التوابل المغربية

تختلف أنواع البهارات والتوابل في مسمياتها ونوع مذاقها، فمنها ما هو حار وآخر حاد، إلا أن ما يميز التوابل المغربية بعض الشيء عن غيرها، هو المسميات التي يُطلق على أنواعها، ومن أشهر أنواع التوابل المغربية وأكثرها استعمالًا في المطبخ المغربي ما يأتي:

  • الفلفلة الحلوة: وهو نوع بهارات مكون من الفلفل الحار الصغير الحجم، يتم تجفيفه واستعماله إما مجففًا دون أي يتم طحنه، أو يُطحن إما ناعمًا أو خشنًا.
  • سكين جبير: وهو ما يُعرف بالزنجبيل، وإما يستعمل طازجًا، أو على الأغلب مجففًا ومطحونًا.
  • القرفة: ويكون الاستعمال غالبًا في أطباق الطعام مطحونةً.
  • الكمون: ويستمر المطبخ المغربي هذا النوع من البهار بكلا الحالتين مطحونًا وحبوبًا كاملة.
  • الخرقوم: وهو ما يُعرف بالكركم، ويستعمل مطحونًا وبكثرة في تحضير الأطباق المغربية.
  • الإبزار: وهو ما يُعرف بببهار الفلفل الأسود، ويستعمل مطحونًا وحبوبًا.
  • بسيبيسة: وهي عبارة عن قشرة جوزة الطيب، وتُستعمل في المطبخ المغربي كُمنكه للطعام دون أن يتم طحنها.
  • نويويرة: وهي ما تُعرف ببهارات حب الهيل.
  • الكوزة الصحراوية: وهي ما تُعرف ببهارات جوز الطيب، وتستخدم في المطبخ المغربي مبشورة أكثر من المطحونة.
  • القُسبور: وهو ما يُعرف ببذور نبات الكزبرة، وغالبًا ما تستخدم هذه البذور مطحونة، ومن جهة أخرى يعتمد على استعمال أوراق نبات الكزبرة الخضراء في أطباقه بكثرة.
  • المسكة: وهو ما يُعرف بالصمغ العربي.
  • الخزامة: وهي ما تُعرف ببذور نبات اللافندر.
  • المعدنوس: وهو ما يُعرف بالبقدونس، ويستعمله في المطبخ المغربي إما أوراقه الخضراء، أو كنوع من البهارات وتكون على شكل بذور البقدونس المجففة.

طريقة عمل بهارات راس الحانوت المغربي

يعرف راس الحانوت بأنه أحد أنواع التوابل المغربية، إلا أن هذا النوع من التوابل يحتوي على أكثر من نواع توابل وبهارات أخرى، ويمكن تحضيره في المنزل كما يأتي:

  • مقادير راس الحانوت:

  1. فلفل أحمر مطحون.
  2. زنجبيل مطحون.
  3. كزبرة مطحونة.
  4. كمون مطحون.
  5. قرفة مطحونة.
  6. فلفل أسود مطحون.
  7. كركم مطحون.
  8. جوزة الطيب المطحونة.
  9. قرنفل.
  10. بذور الشمر.
  11. بذور الهيل.
  • طريقة عمل بهارات راس الحانوت المغربي:

  1. تُخلط جميع المكونات معًا في خلاط كهربائي خاص بطحن البهارات،
  2. توضع البهارات في علبة جافة وتُخزن للاستعمال اليومي.