البنسلين البنسلين هو مجموعة من المضادات الحيوية التي تُستخدم لعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها البكتيريا الموجبة الغرام وسالبة الغرام، وتتميز هذه المجموعة من المضادات بوجود حلقة بيتا لاكتام، والتي بسببها تتمكن بعض أنواع البكتيريا من تحليل هذه المضادات ومقاومتها، وتنقسم مضادّات البنسلين حسب تركيبها الكيميائيّ واستخداماتها العلاجية إلى ستِّ مجموعات رئيسة، وفيما يأتي أهمّ المعلومات عن أنواع البنسلين واختلافاتها. أنواع البنسلين تختلف أنواع البنسلين عن بعضها البعض بالمجموعات المضافة الكيميائية، وكذلك تختلف باستخداماتها والأمراض التي تعالجها، وفيما يلي تصنيف أنواع البنسلين اعتمادًا على التركيب الكيميائي: البنسلين الطبيعي وأشهر أنواعه: البنسلين المائي G والبنسلين VK ويستخدم لعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها البكتيريا العقدية المقيحة والبكتيريا العقدية القاطعة والبكتيريا المطثية الحاطمة. البنسلين المضاد للبيتا لاكتيميز ويكون هذا البنسلين فعّالاً ضد البكتيريا التي طوّرت إنزيم بيتا لاكتيميز الذي يعمل على تحطيم حلقة بيتا لاكتام الموجودة بالبنسلين وبالتالي إبطال فعاليته. البنسلين الأميني ومن مركباته الأمبيسيلين والأموكسيسيلين وهما من أشهر أنواع البنسلين وأكثرها تداولاً، وتقوم بعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها البكتيريا موجبة الغرام، وبعض أنواع البكتيريا سالبة الغرام مثل البكتيريا القولونية. كاربوكسي بنسلين ويحتوي هذا البنسلين في تركيبته على مجموعة حمض الكاربوكسيليك، وينشط هذا النوع من البنسلين ضد البكتيريا سالبة الغرام، كما أنّه فعال ضد بعض أنواع البكتيريا موجبة الغرام. اليوريديو بنسلين وهو البنسلين الفعّال ضد البكتيريا الزائفة الزنجارية، وتكمن خطورة هذه البكتيريا بأنها واسعة الانتشار وبقدرتها على التسبب بالعدوى لدى المرضى في حالة نقص المناعة. مركب البنسلين ومثبط البيتا لاكتيميز وأشهرها الأموكسيسيلين وحمض الكلافولينيت وهي من أكثر أنواع البنسلين رواجاٌ واستخداماً في العلاج. العلاج بالبنسلين يستخدم المضاد الحيوي البنسلين في علاج الكثير من حالات الالتهابات التي تتسبب بها العدوى البكتيرية ومن أكثر هذه الأمراض شيوعاً: التهاب القصبات والشعب الهوائية في الرئتين. تسمم الدم البكتيري. التهاب السحايا. التهاب غشاء القلب الداخلي. التهاب اللوزتين. الأعراض الجانبية للبنسلين تتسبب أنواع البنسلين المختلفة بالعديد من الأعراض الجانبية لمن يستخدمها ولكن أغلب هذه الأعراض تكون سريعة الزوال وغير مؤثرة، ومن أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا للبنسلين: الإسهال والغثيان والاستفراغ. الدوخة والاضطراب الذهني. حرقة المعدة. الحساسية المفرطة للبنسلين: وهي أخطر الأعراض الجانبية للبنسلين، وينبغي على المريض إذا بسوء حالته الصحية بعد تناول مضاد بنسليني بالتوجه إلى أقرب مستشفى فورًا، وتجنّب تناول البنسلين وإعلام أي طبيب يقوم بزيارته بحساسيته من البنسلين.  

أنواع البنسلين

أنواع البنسلين

بواسطة: - آخر تحديث: 8 مايو، 2018

البنسلين

البنسلين هو مجموعة من المضادات الحيوية التي تُستخدم لعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها البكتيريا الموجبة الغرام وسالبة الغرام، وتتميز هذه المجموعة من المضادات بوجود حلقة بيتا لاكتام، والتي بسببها تتمكن بعض أنواع البكتيريا من تحليل هذه المضادات ومقاومتها، وتنقسم مضادّات البنسلين حسب تركيبها الكيميائيّ واستخداماتها العلاجية إلى ستِّ مجموعات رئيسة، وفيما يأتي أهمّ المعلومات عن أنواع البنسلين واختلافاتها.

أنواع البنسلين

تختلف أنواع البنسلين عن بعضها البعض بالمجموعات المضافة الكيميائية، وكذلك تختلف باستخداماتها والأمراض التي تعالجها، وفيما يلي تصنيف أنواع البنسلين اعتمادًا على التركيب الكيميائي:

  • البنسلين الطبيعي وأشهر أنواعه: البنسلين المائي G والبنسلين VK ويستخدم لعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها البكتيريا العقدية المقيحة والبكتيريا العقدية القاطعة والبكتيريا المطثية الحاطمة.
  • البنسلين المضاد للبيتا لاكتيميز ويكون هذا البنسلين فعّالاً ضد البكتيريا التي طوّرت إنزيم بيتا لاكتيميز الذي يعمل على تحطيم حلقة بيتا لاكتام الموجودة بالبنسلين وبالتالي إبطال فعاليته.
  • البنسلين الأميني ومن مركباته الأمبيسيلين والأموكسيسيلين وهما من أشهر أنواع البنسلين وأكثرها تداولاً، وتقوم بعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها البكتيريا موجبة الغرام، وبعض أنواع البكتيريا سالبة الغرام مثل البكتيريا القولونية.
  • كاربوكسي بنسلين ويحتوي هذا البنسلين في تركيبته على مجموعة حمض الكاربوكسيليك، وينشط هذا النوع من البنسلين ضد البكتيريا سالبة الغرام، كما أنّه فعال ضد بعض أنواع البكتيريا موجبة الغرام.
  • اليوريديو بنسلين وهو البنسلين الفعّال ضد البكتيريا الزائفة الزنجارية، وتكمن خطورة هذه البكتيريا بأنها واسعة الانتشار وبقدرتها على التسبب بالعدوى لدى المرضى في حالة نقص المناعة.
  • مركب البنسلين ومثبط البيتا لاكتيميز وأشهرها الأموكسيسيلين وحمض الكلافولينيت وهي من أكثر أنواع البنسلين رواجاٌ واستخداماً في العلاج.

العلاج بالبنسلين

يستخدم المضاد الحيوي البنسلين في علاج الكثير من حالات الالتهابات التي تتسبب بها العدوى البكتيرية ومن أكثر هذه الأمراض شيوعاً:

  • التهاب القصبات والشعب الهوائية في الرئتين.
  • تسمم الدم البكتيري.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب غشاء القلب الداخلي.
  • التهاب اللوزتين.

الأعراض الجانبية للبنسلين

تتسبب أنواع البنسلين المختلفة بالعديد من الأعراض الجانبية لمن يستخدمها ولكن أغلب هذه الأعراض تكون سريعة الزوال وغير مؤثرة، ومن أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا للبنسلين:

  • الإسهال والغثيان والاستفراغ.
  • الدوخة والاضطراب الذهني.
  • حرقة المعدة.
  • الحساسية المفرطة للبنسلين: وهي أخطر الأعراض الجانبية للبنسلين، وينبغي على المريض إذا بسوء حالته الصحية بعد تناول مضاد بنسليني بالتوجه إلى أقرب مستشفى فورًا، وتجنّب تناول البنسلين وإعلام أي طبيب يقوم بزيارته بحساسيته من البنسلين.