الجلد يلعب الجلد دوراً مهماً في عمل جسم الإنسان، فهو يكسو الجسم من الخارج، ويقوم بمهمة خط الدفاع الأول للتصدي للجراثيم والميكروبات ويحافظ على درجة حرارة الجسم لتكون معتدلةً ومتناسقة مع درجة حرارة البيئة المحيطة، ويتكون الجلد من عدة طبقات متتالية، ويحتوي على الكثير من الأنواع من الخلايا التي تنتمي لأجهزة الجسم المختلفة، ولكن قد يتعرض الجلد للمشاكل مما يؤدي إلى فقدانه لقدرته على القيام بوظيفته بالشكل الأمثل، وقد تنتشر الأمراض الجلدية بين جميع الفئات العمرية حسب نوع المرض، فمنها ما هو معدي ومنها غير ذلك، وسنلقي الضوء على أنواع الأمراض الجلدية للمعرفة. أنواع الأمراض الجلدية هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب الجلد ولكن سنورد الأبرز منها والأكثر انتشاراً: الجرب: وينتج هذا المرض عند الإصابة بجرثوم الجرب الذي يعمل على حفر قنوات تحت البشرة، مما يؤدي إلى الشعور بالحكة الشديدة مع تغطية البثور للجلد، وينتشر الجرب غالباً في الرسغ وبين الأصابع وفي الإبطين والأرداف والأعضاء التناسلية. الأكزيما: ينتشر هذا المرض بين جميع الناس من الرجال والنساء، وهو من الأمراض الموسمية التي تظهر بسبب الحساسية المفرطة، حيث يظهر لعدة أسباب منها التعرض للمواد الكيميائية وملامسة بعض الأنواع من المواد المهيجة مثل المنظفات والنباتات والغبار والمطهرات، والسهر والقلق، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مناسب، وللوراثة أيضاً دوراً في ظهوره. الصدفية: عبارة عن بقع خشنة ذات حجم كبير، تغطيها قشرة يميل لونها للفضي، وينتشر هذا المرض غالباً في الركبتين وفروة الرأس والأكواع والمرافق، ولم يستطع الطب تفسير سببه جيداً. البهاق: هو مرض يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى اللون الأبيض، ويحدث ذلك بسبب اضطراب في مادة الميلانين المسؤولة عن إعطاء اللون للجلد، ويعتقد أن سبب هذا الاضطراب هو خلل في الغدد الصماء، يظهر في البداية على شكل بعد قطع ثم يكبر حجمها بالتدريج، وينتشر هذا المرض في الغالب على الوجه والأقدام واليدين والقسم العلوي من الجسم، حب الشباب: وهو عبارة عن ظهور بثور ذات راس أبيض تحدث بسبب التهاب الغدد الدهنية، وتنتشر في الغالب على الوجه والظهر، ويمكن أن تظهر عند الرجال والنساء وغالباً ما تكون في فئة الشباب. طرق الوقاية من الأمراض الجلدية تجنب السير تحت أشعة الشمس خلال فترة الذروة وتكون قبل الظهيرة بنصف ساعة، لأن أشعة الشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة. الابتعاد عن التدخين وأماكن المدخنين، فقد أثبتت الدراسات أن التدخين يؤدي إلى تبكير ظهور علامات الشيخوخة. تجنب ملامسة المواد الكيميائية والمنظفات التي تسبب تهيج البشرة. اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية، وأخذ قسط كاف من النوم، وشرب كميات كافية من الماء يومياً.

أنواع الأمراض الجلدية

أنواع الأمراض الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الجلد

يلعب الجلد دوراً مهماً في عمل جسم الإنسان، فهو يكسو الجسم من الخارج، ويقوم بمهمة خط الدفاع الأول للتصدي للجراثيم والميكروبات ويحافظ على درجة حرارة الجسم لتكون معتدلةً ومتناسقة مع درجة حرارة البيئة المحيطة، ويتكون الجلد من عدة طبقات متتالية، ويحتوي على الكثير من الأنواع من الخلايا التي تنتمي لأجهزة الجسم المختلفة، ولكن قد يتعرض الجلد للمشاكل مما يؤدي إلى فقدانه لقدرته على القيام بوظيفته بالشكل الأمثل، وقد تنتشر الأمراض الجلدية بين جميع الفئات العمرية حسب نوع المرض، فمنها ما هو معدي ومنها غير ذلك، وسنلقي الضوء على أنواع الأمراض الجلدية للمعرفة.

أنواع الأمراض الجلدية

هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب الجلد ولكن سنورد الأبرز منها والأكثر انتشاراً:

  • الجرب: وينتج هذا المرض عند الإصابة بجرثوم الجرب الذي يعمل على حفر قنوات تحت البشرة، مما يؤدي إلى الشعور بالحكة الشديدة مع تغطية البثور للجلد، وينتشر الجرب غالباً في الرسغ وبين الأصابع وفي الإبطين والأرداف والأعضاء التناسلية.
  • الأكزيما: ينتشر هذا المرض بين جميع الناس من الرجال والنساء، وهو من الأمراض الموسمية التي تظهر بسبب الحساسية المفرطة، حيث يظهر لعدة أسباب منها التعرض للمواد الكيميائية وملامسة بعض الأنواع من المواد المهيجة مثل المنظفات والنباتات والغبار والمطهرات، والسهر والقلق، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مناسب، وللوراثة أيضاً دوراً في ظهوره.
  • الصدفية: عبارة عن بقع خشنة ذات حجم كبير، تغطيها قشرة يميل لونها للفضي، وينتشر هذا المرض غالباً في الركبتين وفروة الرأس والأكواع والمرافق، ولم يستطع الطب تفسير سببه جيداً.
  • البهاق: هو مرض يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى اللون الأبيض، ويحدث ذلك بسبب اضطراب في مادة الميلانين المسؤولة عن إعطاء اللون للجلد، ويعتقد أن سبب هذا الاضطراب هو خلل في الغدد الصماء، يظهر في البداية على شكل بعد قطع ثم يكبر حجمها بالتدريج، وينتشر هذا المرض في الغالب على الوجه والأقدام واليدين والقسم العلوي من الجسم،
  • حب الشباب: وهو عبارة عن ظهور بثور ذات راس أبيض تحدث بسبب التهاب الغدد الدهنية، وتنتشر في الغالب على الوجه والظهر، ويمكن أن تظهر عند الرجال والنساء وغالباً ما تكون في فئة الشباب.

طرق الوقاية من الأمراض الجلدية

  • تجنب السير تحت أشعة الشمس خلال فترة الذروة وتكون قبل الظهيرة بنصف ساعة، لأن أشعة الشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • الابتعاد عن التدخين وأماكن المدخنين، فقد أثبتت الدراسات أن التدخين يؤدي إلى تبكير ظهور علامات الشيخوخة.
  • تجنب ملامسة المواد الكيميائية والمنظفات التي تسبب تهيج البشرة.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية، وأخذ قسط كاف من النوم، وشرب كميات كافية من الماء يومياً.