الألماس من أجمل وأثمن وأندر أنواع المجوهرات، وكما يعد من أصلب المعادن على وجه الأرض، ويوجد العديد من أصناف الألماس منها ما هو صالح للاستخدام كمجوهرات وتشكل هذه الفئة 20 بالمئة من كمية الألماس الموجودة في العالم، وما تبقى من ألماس فإنَّه يستخدم في المجالات الصناعية بسبب صلابته الشديدة، ويتم تصنيف الألماس بعدة طرق أبرزها موقع وكمية الشوائب والعيوب، ولونه بناءً على عدد ذرات النيتروجين الموجودة وطريقة توزيعها وتكتلها بين ذرات الكربون بالإضافة إلى بعض أنواع المواد الأخرى التي تؤثر على لون الجوهرة مثل مادة البورون، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على أنواع الألماس ودرجاته الخاصة بالنقاء. أنواع الألماس ودرجاته أولاً: أنواع الألماس بحسب اللون : إنَّ عملية فرز الألماس حسب اللون هي الطريقة الأولية لتصنيفه بأنواع متعددة. النوع الأول عادة ما يكون هذا النوع ذو لون شفاف مائل للزرقة أو شفاف تماماً، ويحصل الألماس على هذه الخاصية بسبب احتوائه على شوائب البورون التي تقوم بامتصاص اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي. الجدير بالذكر بأنَّ هذا النوع يعتبر الأعلى سعراً والأندر بين الأنواع الأخرى ويشكل 1% من الألماس في العالم. النوع الثاني يشكل هذا النوع ما يقارب 1.8% من الألماس بالعالم وتقريباًَ يخلو من أي علامة نقاء حيث أنَّه يعكس العديد من أطياف اللون مثل الأصفر والبرتقالي والبني والبنفسجي والزهري. لكن في أغلب الأحيان يتم معالجة هذا النوع من الألماس عن طريق تعريضه لدرجات حرارة وضغط شديدين حتى يصبح نقي تماماً. النوع الثالث يتم تحديد هذا النوع من خلال تعريضه لأطياف الضوء التي تقع في مجالي الأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية، حيث أنَّه يقوم بامتصاص ترددات مختلفة من هذه الأطياف. يتميز هذا النوع بكونه يتشكل في الطبيعة تحت قيم ضغط مرتفعة جداً، كما أنّه يتوفر بأحجام كبيرة نسبياً ولكن أشكال غير منتظمة. بقية الأنواع ما تبقى من أنواع الألماس يتم تصنيفها بناءً على نسب ذرات الهيدروجين وتوزيعها بين ذرات الكربون. بحيث كلما زاد تأثير ذرات النيتروجين على مظهر الألماس الخارجي سواء بالعين المجردة أو بالتكبير أو عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء كلما انخفضت قيمة الجوهرة. ثانياً: درجات نقاء الألماس يتم تدريج النوع الواحد من الألماس بحسب درجة نقاء الجوهرة، ويؤخذ بعين الاعتبار عن تقييم أي جوهرة نسبة الشوائب وانتشارها وأماكن تواجدها. عادة ما يتم البحث عن هذه الشوائب من خلال مكبر يقوم بالتكبير لعشرة أضعاف، وكلما كانت الشوائب ظاهرة أكثر كلما انخفض تقييم الجوهرة وانخفضت درجتها. المراجع :   1   2

أنواع الألماس ودرجاته

أنواع الألماس ودرجاته

بواسطة: - آخر تحديث: 5 سبتمبر، 2017

الألماس من أجمل وأثمن وأندر أنواع المجوهرات، وكما يعد من أصلب المعادن على وجه الأرض، ويوجد العديد من أصناف الألماس منها ما هو صالح للاستخدام كمجوهرات وتشكل هذه الفئة 20 بالمئة من كمية الألماس الموجودة في العالم، وما تبقى من ألماس فإنَّه يستخدم في المجالات الصناعية بسبب صلابته الشديدة، ويتم تصنيف الألماس بعدة طرق أبرزها موقع وكمية الشوائب والعيوب، ولونه بناءً على عدد ذرات النيتروجين الموجودة وطريقة توزيعها وتكتلها بين ذرات الكربون بالإضافة إلى بعض أنواع المواد الأخرى التي تؤثر على لون الجوهرة مثل مادة البورون، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على أنواع الألماس ودرجاته الخاصة بالنقاء.

أنواع الألماس ودرجاته

أولاً: أنواع الألماس بحسب اللون : إنَّ عملية فرز الألماس حسب اللون هي الطريقة الأولية لتصنيفه بأنواع متعددة.

النوع الأول

  • عادة ما يكون هذا النوع ذو لون شفاف مائل للزرقة أو شفاف تماماً، ويحصل الألماس على هذه الخاصية بسبب احتوائه على شوائب البورون التي تقوم بامتصاص اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي.
  • الجدير بالذكر بأنَّ هذا النوع يعتبر الأعلى سعراً والأندر بين الأنواع الأخرى ويشكل 1% من الألماس في العالم.

النوع الثاني

  • يشكل هذا النوع ما يقارب 1.8% من الألماس بالعالم وتقريباًَ يخلو من أي علامة نقاء حيث أنَّه يعكس العديد من أطياف اللون مثل الأصفر والبرتقالي والبني والبنفسجي والزهري.
  • لكن في أغلب الأحيان يتم معالجة هذا النوع من الألماس عن طريق تعريضه لدرجات حرارة وضغط شديدين حتى يصبح نقي تماماً.

النوع الثالث

  • يتم تحديد هذا النوع من خلال تعريضه لأطياف الضوء التي تقع في مجالي الأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية، حيث أنَّه يقوم بامتصاص ترددات مختلفة من هذه الأطياف.
  • يتميز هذا النوع بكونه يتشكل في الطبيعة تحت قيم ضغط مرتفعة جداً، كما أنّه يتوفر بأحجام كبيرة نسبياً ولكن أشكال غير منتظمة.

بقية الأنواع

  • ما تبقى من أنواع الألماس يتم تصنيفها بناءً على نسب ذرات الهيدروجين وتوزيعها بين ذرات الكربون.
  • بحيث كلما زاد تأثير ذرات النيتروجين على مظهر الألماس الخارجي سواء بالعين المجردة أو بالتكبير أو عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء كلما انخفضت قيمة الجوهرة.

ثانياً: درجات نقاء الألماس

  • يتم تدريج النوع الواحد من الألماس بحسب درجة نقاء الجوهرة، ويؤخذ بعين الاعتبار عن تقييم أي جوهرة نسبة الشوائب وانتشارها وأماكن تواجدها.
  • عادة ما يتم البحث عن هذه الشوائب من خلال مكبر يقوم بالتكبير لعشرة أضعاف، وكلما كانت الشوائب ظاهرة أكثر كلما انخفض تقييم الجوهرة وانخفضت درجتها.

المراجع :   1   2