البحث عن مواضيع

يواجه العديد من الأشخاص مشاكل في النوم سواء كانت في صعوبة الدخول في النوم, أو النوم لفترة قصيرة, أو الاستيقاظ المتكرر خلال النوم, لكن يعرف الكثير هذه المشاكل بكلمة الأرق بشكل عام, و يجهلون أن هناك أنواع مختلفة, تختلف من حيث مسبباتها, و في ما يلي بعض أنواع الأرق:- أرق التكيف, يحدث هذا النوع من الأرق عند وجود حالة من الضغط النفسي على الشخص, و يكون مؤقت و يزول بزوال هذه الحالة, و إن حالة الضغط هذه ليست بالضرورة أن تكون بسبب تجربة سلبية, ولكن ربما الخوض بشيء إيجابي يزيد من الحماسة عند الشخص و يمنعه من النوم. أرق متعلق بسلوك الأطفال, تحدث هذه الحالة عند الأطفال الذي يتأخرون عن موعد نومهم المعتاد, ولا يذهبون للسرير إلا بإجبار من الوالدين, فعندما يتخلف الطفل عن الساعة المحددة له للنوم, يعاني من الأرق لمدة ساعات خلال الليل. أرق مجهول السبب, هذا النوع يتواجد عند الأطفال من سن مبكر و يبقى لما بعد مرحلة البلوغ, أن هذا النوع لا يمكن تفسير سببه, و لكن يمكن القول أنه ليس متعلق بأي من الأسباب التالية, الأدوية و الأمراض, أو ظروف تسبب الضغط, أو الاضطرابات النفسية. أرق متعلق بالعادات الغذائية, يتعلق هذا النوع من الأرق بشكل مباشر بتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين, و تناول بعض الأطعمة, و كما يمكن للتوقف عن تناولها أن يسبب أرق. أرق بسبب مشاكل صحية, يرتبط هذا النوع من الأرق بشكل كبير بالمشاكل التي يعاني منها الدماغ, و تكون حدة الأرق بسبب حدة المشكلة التي يعاني منها الدماغ, و لكن يجب لفت النظر إلى أنه يجب التعامل مع الأرق بشكل منفصل عن المشكلة الصحية المسببة له. أرق متعلق بالنفسية, هذا النوع من الأرق ناجم عن القلق الشديد من عدم القدرة على النوم و الشعور بالإرهاق في اليوم التالي, يعاني من هذا النوع من يعاني بالأصل نوع أخر من الأرق. ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم؟ نصائح لتنام بسهولة مخاطر النوم أمام التلفاز نصائح عليك أن تتبعها لنوم أفضل في 2013

أنواع الأرق

أنواع الأرق
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

يواجه العديد من الأشخاص مشاكل في النوم سواء كانت في صعوبة الدخول في النوم, أو النوم لفترة قصيرة, أو الاستيقاظ المتكرر خلال النوم, لكن يعرف الكثير هذه المشاكل بكلمة الأرق بشكل عام, و يجهلون أن هناك أنواع مختلفة, تختلف من حيث مسبباتها, و في ما يلي بعض أنواع الأرق:-

أرق التكيف, يحدث هذا النوع من الأرق عند وجود حالة من الضغط النفسي على الشخص, و يكون مؤقت و يزول بزوال هذه الحالة, و إن حالة الضغط هذه ليست بالضرورة أن تكون بسبب تجربة سلبية, ولكن ربما الخوض بشيء إيجابي يزيد من الحماسة عند الشخص و يمنعه من النوم.

أرق متعلق بسلوك الأطفال, تحدث هذه الحالة عند الأطفال الذي يتأخرون عن موعد نومهم المعتاد, ولا يذهبون للسرير إلا بإجبار من الوالدين, فعندما يتخلف الطفل عن الساعة المحددة له للنوم, يعاني من الأرق لمدة ساعات خلال الليل.

أرق مجهول السبب, هذا النوع يتواجد عند الأطفال من سن مبكر و يبقى لما بعد مرحلة البلوغ, أن هذا النوع لا يمكن تفسير سببه, و لكن يمكن القول أنه ليس متعلق بأي من الأسباب التالية, الأدوية و الأمراض, أو ظروف تسبب الضغط, أو الاضطرابات النفسية.

أرق متعلق بالعادات الغذائية, يتعلق هذا النوع من الأرق بشكل مباشر بتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين, و تناول بعض الأطعمة, و كما يمكن للتوقف عن تناولها أن يسبب أرق.

أرق بسبب مشاكل صحية, يرتبط هذا النوع من الأرق بشكل كبير بالمشاكل التي يعاني منها الدماغ, و تكون حدة الأرق بسبب حدة المشكلة التي يعاني منها الدماغ, و لكن يجب لفت النظر إلى أنه يجب التعامل مع الأرق بشكل منفصل عن المشكلة الصحية المسببة له.

أرق متعلق بالنفسية, هذا النوع من الأرق ناجم عن القلق الشديد من عدم القدرة على النوم و الشعور بالإرهاق في اليوم التالي, يعاني من هذا النوع من يعاني بالأصل نوع أخر من الأرق.

ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم؟

نصائح لتنام بسهولة

مخاطر النوم أمام التلفاز

نصائح عليك أن تتبعها لنوم أفضل في 2013