الآلات الموسيقية تعتبر الآلات الموسيقية من أساسيات تطور الموسيقى في العالم، وقد تطورت صناعتها عبر الزمن، وتم استحداث آلات جديدة متخصصة، والآلات الموسيقية هي عبارة عن أدوات صنعت خصيصاً لإنتاج الأصوات الموسيقية، حيث يمكن التحكم بهذه الآلات من قبل عازفين متخصصين، والجدير بالذكر أن الآلات الموسيقية موجودة منذ القدم، حيث أوجدها الإنسان القديم الذي استحدث هذه الآلات من الطبيعة، وقام بتوليد الموسيقى منها، حيث حول العظام مثلاً إلى صافرات بعد أن صنع فيها عدة ثقوب، كما صنع الطبول من جذوع الأشجار، وفي هذا المقال سنذكر أنواع الآلات الموسيقية. أنواع الآلات الموسيقية الآلات الوترية: تحتوي هذه الآلات على أوتار تصدر الصوت بعد اهتزازها، حيث تكون هذه الأوتار مشدودة كي تستطيع توليد الأصوات، ومن الأمثلة عليها العود والغيتار والكمان والفيولا والتشيللو والكونترباص. الآلات الإيقاعية: تصدر أصوات الموسيقى المختلفة عن طريق النقر أو الضرب أو الطرق، ومن الأمثلة عليها الدف والطبل والجرس. آلات المفاتيح: تصدر هذه الآلات موسيقاها عن طريق الضغط على لوحة مفاتيح أو الطرق عليها، حيث يصدر كل مفتاح صوت مختلف عن الآخر، ومن الأمثلة عليها الأورج والبيانو. آلات النفخ الهوائية: تصدر هذه الآلات أصواتاً عن طريق النفخ، وهي تشبه كثيراً الآلات الوترية، وتختلف الأصوات فيها باختلاف طول آلة النفخ، ومن الأمثلة عليها البوق والقلوت والهارمونيكا والاكورديون وثيوبا وكلارينيت وأكسيلوفون. تاريخ الآلات الموسيقية كانت مستخدمة عند الشعوب القديمة، وقد ورد ذكرها في العديد من الأساطير والقصص والروايات، وقد كان هناك اعتقاد سائد أن الموسيقى والآلات الموسيقية هي عطاء من الآلهة. تصنع هذه الآلات من مواد عديدة مثل المعدن والجلد والخشب وغير ذلك، والجدير بالذكر أن عدد الآلات القديمة لا يمكن حصره لأنها كانت كثيرة ومتنوعة. أصبح ابتكار هذه الآلات وتطويرها جزءًا مهماً من ثقافات الشعوب وحضاراتها، كما أنها أصبحت بمثابة مرجعاً تاريخياً. توجد الكثير من الآلات التي كانت موجودة في ثقافة القبائل المختلفة، وخصوصاً قارة إفريقيا وفي قبائل أمريكا الجنوبية وقبائل الساحل الجنوبي والساحل الشمالي. أصبح اليوم لهذه الآلات مصانع خاصة فيها، ومدارس متخصصة لتعليم العزف عليها، وهي اليوم تعتبر من أهم الصناعات والآلات التي لا يمكن الاستغناء عنها. أسماء الآلات الموسيقية العربية يوجد العديد من الآلات الموسيقية العربية، ومن الأمثلة عليها الأرغول والبزق والتيدنيت والدربوكة والربابة والرق والزرنة والسمسمية والقانون والمرواس والمندولين والمزمار والناي والمزمار البلدي والهاجوجة واليرغول.

أنواع الآلات الموسيقية

أنواع الآلات الموسيقية

بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الآلات الموسيقية

تعتبر الآلات الموسيقية من أساسيات تطور الموسيقى في العالم، وقد تطورت صناعتها عبر الزمن، وتم استحداث آلات جديدة متخصصة، والآلات الموسيقية هي عبارة عن أدوات صنعت خصيصاً لإنتاج الأصوات الموسيقية، حيث يمكن التحكم بهذه الآلات من قبل عازفين متخصصين، والجدير بالذكر أن الآلات الموسيقية موجودة منذ القدم، حيث أوجدها الإنسان القديم الذي استحدث هذه الآلات من الطبيعة، وقام بتوليد الموسيقى منها، حيث حول العظام مثلاً إلى صافرات بعد أن صنع فيها عدة ثقوب، كما صنع الطبول من جذوع الأشجار، وفي هذا المقال سنذكر أنواع الآلات الموسيقية.

أنواع الآلات الموسيقية

  • الآلات الوترية: تحتوي هذه الآلات على أوتار تصدر الصوت بعد اهتزازها، حيث تكون هذه الأوتار مشدودة كي تستطيع توليد الأصوات، ومن الأمثلة عليها العود والغيتار والكمان والفيولا والتشيللو والكونترباص.
  • الآلات الإيقاعية: تصدر أصوات الموسيقى المختلفة عن طريق النقر أو الضرب أو الطرق، ومن الأمثلة عليها الدف والطبل والجرس.
  • آلات المفاتيح: تصدر هذه الآلات موسيقاها عن طريق الضغط على لوحة مفاتيح أو الطرق عليها، حيث يصدر كل مفتاح صوت مختلف عن الآخر، ومن الأمثلة عليها الأورج والبيانو.
  • آلات النفخ الهوائية: تصدر هذه الآلات أصواتاً عن طريق النفخ، وهي تشبه كثيراً الآلات الوترية، وتختلف الأصوات فيها باختلاف طول آلة النفخ، ومن الأمثلة عليها البوق والقلوت والهارمونيكا والاكورديون وثيوبا وكلارينيت وأكسيلوفون.

تاريخ الآلات الموسيقية

  • كانت مستخدمة عند الشعوب القديمة، وقد ورد ذكرها في العديد من الأساطير والقصص والروايات، وقد كان هناك اعتقاد سائد أن الموسيقى والآلات الموسيقية هي عطاء من الآلهة.
  • تصنع هذه الآلات من مواد عديدة مثل المعدن والجلد والخشب وغير ذلك، والجدير بالذكر أن عدد الآلات القديمة لا يمكن حصره لأنها كانت كثيرة ومتنوعة.
  • أصبح ابتكار هذه الآلات وتطويرها جزءًا مهماً من ثقافات الشعوب وحضاراتها، كما أنها أصبحت بمثابة مرجعاً تاريخياً.
  • توجد الكثير من الآلات التي كانت موجودة في ثقافة القبائل المختلفة، وخصوصاً قارة إفريقيا وفي قبائل أمريكا الجنوبية وقبائل الساحل الجنوبي والساحل الشمالي.
  • أصبح اليوم لهذه الآلات مصانع خاصة فيها، ومدارس متخصصة لتعليم العزف عليها، وهي اليوم تعتبر من أهم الصناعات والآلات التي لا يمكن الاستغناء عنها.

أسماء الآلات الموسيقية العربية

يوجد العديد من الآلات الموسيقية العربية، ومن الأمثلة عليها الأرغول والبزق والتيدنيت والدربوكة والربابة والرق والزرنة والسمسمية والقانون والمرواس والمندولين والمزمار والناي والمزمار البلدي والهاجوجة واليرغول.