البحث عن مواضيع

أنظمة التشغيل (OS) (Operating System) هي عبارة عن مجموعة من البرمجيات التي تتولى مسؤولية التحكم بإدارة الموارد (البرمجيات، Hardware)، وهي حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، وتشغل بواسطته البرامج مثل محركات البحث ومتصفحات الإنترنت، وتحرير النصوص، وبرامج الميديا، والكثير من البرامج المشهورة؛ فلا يمكن الدخول إلى المواقع وتصفّح الإنترنت أو استخدام الحاسوب إلا بوجود نظام التشغيل. أقسام أنظمة التشغيل تنقسم أنظمة التشغيل إلى قسمين: أنظمة  متعددة المهام: وهي الأنظمة التي تستطيع تنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد، وأكثر من مستخدم في استخدام البرامج والتطبيقات على الحاسوب. أنظمة أحادية المهام: وهي الأنظمة التي لا تسمح بتفيذ سوى عملية واحدة  ومستخدم واحد في استخدام البرامج والتطبيقات على الحاسوب. مهام أنظمة التشغيل تعتبر أنظمة التشغيل الجزء الهام والأساسي وتقسم إلى مهام متعددة. قسم يتم تحميله وتنصيبه في ذاكرة الجهاز ويتم ذلك عند بداية تشغيل النظام. القسم الثاني يعمل على كيفية الوصول إلى الخدمات المركزية والتطبيقات، مثل الوصول إلى القرص الصلب، وجدولة المهام. أنواع أنظمة التشغيل يتوفر الكثير من أنواع أنظمة التشغيل، ولكل نظام مُميّزات وخصائص تتميز به، وهذه الأنواع هي: نظام التشغيل MS-DO يعمل هذا النظام على تشغيل الأوامر النصية مباشرة، وهو أحادي المهام، ويعتبر نواة شركة مايكروسوفت. نظام التشغيل لينكس  LINUX وهو من الأنظمة التي لاقت انتشاراً واستخداماً واسعاً، وهو عبارة عن نظامٌ مفتوح المصدر. استخدامه بسيط وسهل، له واجهةٍ رسوميّة جميلة، وله الكثير من الإصدارات المُختلفة، يوجد فيه حماية عالية، ويتميز بالأمان عند استخدامه. نظام تشغيل ويندوز (Windows)  يعتبر من أشهر أنظمة التشغيل وأبرزها وأكثرها استخداماً خاص  لشركة مايكروسوفت العالمية. بدأ هذا النظام بالتشغيل عام 1985م. بدأ بالتشغيل بواسطة لوحة رسومية مساعدة في كتابة الأوامر في نظام دوس. أطلقت شركة مايكروسوفت عام 1995 نظام تشغيل مستقل سمي باسم ويندوز95، وفي عام 1998 أطلقت الشركة نسخة جديدة باسم Windows 98. تم إصدار Windows 2000، Windows 2003، Windows 7، Windows Vista، Windows 8، وأخيراً تم إصدار Windows 10. يُعد الويندوز من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً بسبب نظامه السهل والبسيط. نظام تشغيل Mac OS X نظام مخصص لأجهزة أبل ماكنتوش، وهو نظام غير مجاني نظام  تشغيل Haiku نظام تشغيل مجاني يشبه نظام لينكس، يستخدم للاستعمال الشخصي، سهل وسريع الأداء. نظام تشغيل كروم يعتمد على نواة لينكس و يعتمد على نظام وتطبيقات جوجل كروم. صنع خصيصاً لتشغيل أجهزة ChromeBooks. نظام تشغيل MENUET لا يحتاج إلى مساحة لتشغيله فقط 1.44 ميغابايت من مساحة القرص الصلب. نظام eComStation أنشئ هذا النظام من قبل شركة مايكروسوفت وشركة IBM، وبعدها أصبح ملكاً IBM بعد أن تنازلت عنه شركة مايكروسوفت. يعتبر نظام غير مجاني وقليل الاستخدام. نظام TAILS نظام يعمل على شبكة الإنترنت العالمية خاص بالحِماية والتشفير والخصوصيّة والسرية. ويستخدم متصفح يسمى Tor لحماية هذا النظام. المراجع: 1 2

أنظمة التشغيل وأنواعها

أنظمة التشغيل وأنواعها
بواسطة: - آخر تحديث: 2 مارس، 2017

أنظمة التشغيل (OS) (Operating System) هي عبارة عن مجموعة من البرمجيات التي تتولى مسؤولية التحكم بإدارة الموارد (البرمجيات، Hardware)، وهي حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، وتشغل بواسطته البرامج مثل محركات البحث ومتصفحات الإنترنت، وتحرير النصوص، وبرامج الميديا، والكثير من البرامج المشهورة؛ فلا يمكن الدخول إلى المواقع وتصفّح الإنترنت أو استخدام الحاسوب إلا بوجود نظام التشغيل.

أقسام أنظمة التشغيل

تنقسم أنظمة التشغيل إلى قسمين:

  • أنظمة  متعددة المهام: وهي الأنظمة التي تستطيع تنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد، وأكثر من مستخدم في استخدام البرامج والتطبيقات على الحاسوب.
  • أنظمة أحادية المهام: وهي الأنظمة التي لا تسمح بتفيذ سوى عملية واحدة  ومستخدم واحد في استخدام البرامج والتطبيقات على الحاسوب.

مهام أنظمة التشغيل

تعتبر أنظمة التشغيل الجزء الهام والأساسي وتقسم إلى مهام متعددة.

  • قسم يتم تحميله وتنصيبه في ذاكرة الجهاز ويتم ذلك عند بداية تشغيل النظام.
  • القسم الثاني يعمل على كيفية الوصول إلى الخدمات المركزية والتطبيقات، مثل الوصول إلى القرص الصلب، وجدولة المهام.

أنواع أنظمة التشغيل

يتوفر الكثير من أنواع أنظمة التشغيل، ولكل نظام مُميّزات وخصائص تتميز به، وهذه الأنواع هي:
نظام التشغيل MS-DO
يعمل هذا النظام على تشغيل الأوامر النصية مباشرة، وهو أحادي المهام، ويعتبر نواة شركة مايكروسوفت.

نظام التشغيل لينكس  LINUX

  • وهو من الأنظمة التي لاقت انتشاراً واستخداماً واسعاً، وهو عبارة عن نظامٌ مفتوح المصدر.
  • استخدامه بسيط وسهل، له واجهةٍ رسوميّة جميلة، وله الكثير من الإصدارات المُختلفة، يوجد فيه حماية عالية، ويتميز بالأمان عند استخدامه.

نظام تشغيل ويندوز (Windows)

  •  يعتبر من أشهر أنظمة التشغيل وأبرزها وأكثرها استخداماً خاص  لشركة مايكروسوفت العالمية.
  • بدأ هذا النظام بالتشغيل عام 1985م.
  • بدأ بالتشغيل بواسطة لوحة رسومية مساعدة في كتابة الأوامر في نظام دوس.
  • أطلقت شركة مايكروسوفت عام 1995 نظام تشغيل مستقل سمي باسم ويندوز95، وفي عام 1998 أطلقت الشركة نسخة جديدة باسم Windows 98.
  • تم إصدار Windows 2000، Windows 2003، Windows 7، Windows Vista، Windows 8، وأخيراً تم إصدار Windows 10.
  • يُعد الويندوز من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً بسبب نظامه السهل والبسيط.

نظام تشغيل Mac OS X
نظام مخصص لأجهزة أبل ماكنتوش، وهو نظام غير مجاني

نظام  تشغيل Haiku
نظام تشغيل مجاني يشبه نظام لينكس، يستخدم للاستعمال الشخصي، سهل وسريع الأداء.

نظام تشغيل كروم

  • يعتمد على نواة لينكس و يعتمد على نظام وتطبيقات جوجل كروم.
  • صنع خصيصاً لتشغيل أجهزة ChromeBooks.

نظام تشغيل MENUET
لا يحتاج إلى مساحة لتشغيله فقط 1.44 ميغابايت من مساحة القرص الصلب.

نظام eComStation

  • أنشئ هذا النظام من قبل شركة مايكروسوفت وشركة IBM، وبعدها أصبح ملكاً IBM بعد أن تنازلت عنه شركة مايكروسوفت.
  • يعتبر نظام غير مجاني وقليل الاستخدام.

نظام TAILS

  • نظام يعمل على شبكة الإنترنت العالمية خاص بالحِماية والتشفير والخصوصيّة والسرية.
  • ويستخدم متصفح يسمى Tor لحماية هذا النظام.

المراجع: 1 2