إن اتخاذ قرار مهم يمكنه أن يؤثر على حياة المرء بشكل دائم من أصعب المواقف التي يمكن التعرض لها, و خلال الحياة يتعرض المرء للعديد من هذه المواقف و في جميع مراحل عمره, و بالتالي يتوجب عليه معرف الطرق التي تمكنه من اتخاذ القرار الصحيح, و ما هي العواقب التي تترتب على الخطاء في اتخاذ القرار, و للتعرف على بعض السبل للحد من الأخطاء في ما يلي أهم النصائح. الخيارات عند اتخاذ أي قرار يتوجب على المرء أن يقوم بدراسة جميع الخيارات المتاحة أمامه بحذر, حتى يتعرف على الخيار المناسب له, فعلى سبيل المثال لا يمكن للمرء أن يتخذ قرار في الالتحاق بجامعة دون دراسة جميع الخيارات المتاحة أمامه من جامعات حتى يرتاد الجامعة الأكثر تناسبا مع طموحاته. التوثيق بعد دراسة جميع الخيارات المتاحة و معرف الإيجابيات و السلبيات التي تترتب على كل واحدة, يجب كتاب جميع الخيارات مع المعلومات المتعلقة بها من تحليل و إحصاء في جدول, حيث تكتب السيئات في عامود و الإيجابيات في عامود أخر, إن كتاب هذه المعلومات على الورق يساعد على التفكير بجدية و المحاول لإيجاد حلول. التضحيات تحتاج بعض القرارات الحاسمة في الحياة للتضحيات, و لذلك لا يتوجب على المرء أن يتخذ القرار بشكل عشوائي دون النظر للأمور التي يتوجب عليه التضحية بها, فعلا سبيل المثال, عند اتخاذ قرار بالدراسة في دولة أخرى أو حتى مدينة, يتوجب على المرء أن يفكر بالتضحيات التي يجب القيام بها, سواء على المستوى المادي أو الاجتماعي أو العائلي, و عليه معرفة في ما إذا كان قادر على تحمل مثل هذه التضحيات. العوائد من الطبيعي أن تمتلك كل طريق يختار المرء السير بها فوائد و تكاليف على جميع المستويات, و بالتالي يتوجf على المرء أن يدرس جيدا ما هي الفوائد أو العوائد التي سوف يجنيها في حال اتخذ هذا القرار, هل تستحق هذه الفوائد التضحيات التي سوف يقوم بها, أو هل تستحق أن يخاطر من أجل الحصول عليها. المقارنة بعد تحديد دراسة جميع الحالات و المعلومات المتعلقة في اتخاذ أي قرار, تأتي الخطوة الأخيرة, حيث يتوجب على المرء مقارنة جميع الأمور السلبية بالإيجابية و الحصول على نتيجة نهائية, في حال غلبت السلبيات على القرار لا يفضل الاستمرار به, أما في حال غلبت الإيجابيات فيجب الاستمرار دون تردد.

أمور جيد يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار مهم

أمور جيد يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار مهم

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

إن اتخاذ قرار مهم يمكنه أن يؤثر على حياة المرء بشكل دائم من أصعب المواقف التي يمكن التعرض لها, و خلال الحياة يتعرض المرء للعديد من هذه المواقف و في جميع مراحل عمره, و بالتالي يتوجب عليه معرف الطرق التي تمكنه من اتخاذ القرار الصحيح, و ما هي العواقب التي تترتب على الخطاء في اتخاذ القرار, و للتعرف على بعض السبل للحد من الأخطاء في ما يلي أهم النصائح.

الخيارات

عند اتخاذ أي قرار يتوجب على المرء أن يقوم بدراسة جميع الخيارات المتاحة أمامه بحذر, حتى يتعرف على الخيار المناسب له, فعلى سبيل المثال لا يمكن للمرء أن يتخذ قرار في الالتحاق بجامعة دون دراسة جميع الخيارات المتاحة أمامه من جامعات حتى يرتاد الجامعة الأكثر تناسبا مع طموحاته.

التوثيق

بعد دراسة جميع الخيارات المتاحة و معرف الإيجابيات و السلبيات التي تترتب على كل واحدة, يجب كتاب جميع الخيارات مع المعلومات المتعلقة بها من تحليل و إحصاء في جدول, حيث تكتب السيئات في عامود و الإيجابيات في عامود أخر, إن كتاب هذه المعلومات على الورق يساعد على التفكير بجدية و المحاول لإيجاد حلول.

التضحيات

تحتاج بعض القرارات الحاسمة في الحياة للتضحيات, و لذلك لا يتوجب على المرء أن يتخذ القرار بشكل عشوائي دون النظر للأمور التي يتوجب عليه التضحية بها, فعلا سبيل المثال, عند اتخاذ قرار بالدراسة في دولة أخرى أو حتى مدينة, يتوجب على المرء أن يفكر بالتضحيات التي يجب القيام بها, سواء على المستوى المادي أو الاجتماعي أو العائلي, و عليه معرفة في ما إذا كان قادر على تحمل مثل هذه التضحيات.

العوائد

من الطبيعي أن تمتلك كل طريق يختار المرء السير بها فوائد و تكاليف على جميع المستويات, و بالتالي يتوجf على المرء أن يدرس جيدا ما هي الفوائد أو العوائد التي سوف يجنيها في حال اتخذ هذا القرار, هل تستحق هذه الفوائد التضحيات التي سوف يقوم بها, أو هل تستحق أن يخاطر من أجل الحصول عليها.

المقارنة

بعد تحديد دراسة جميع الحالات و المعلومات المتعلقة في اتخاذ أي قرار, تأتي الخطوة الأخيرة, حيث يتوجب على المرء مقارنة جميع الأمور السلبية بالإيجابية و الحصول على نتيجة نهائية, في حال غلبت السلبيات على القرار لا يفضل الاستمرار به, أما في حال غلبت الإيجابيات فيجب الاستمرار دون تردد.