البحث عن مواضيع

إن الهدف الرئيسي من الوظيفة هو الحصول على المال, و لولا ذلك السبب لما أقدم أحد على أي وظيفة, و لكن هل الراتب أو الدخل هو الأهم في حال التقدم لوظيفة, أم أن هناك عدد من الأمور الأخرى التي يتوجب على المرء مراعاتها قبل قبول أي وظيفة, في الواقع هناك العديد من الأمور التي يجب أن يناقشها المرء مع أصحاب العمل و التي تعتبر أهم من الراتب في بعض الأحيان, و للتعرف على هذه الأمور في ما يلي أهمها و أبرزها. المسمى الوظيفي قد يعتبر البعض أن المسمى الوظيفي أمر سطحي و لا قيمة له,و لكن في الواقع إن المسمى الوظيفي أحد أهم الأمور التي يتوجب على المرء أخذه بعين الاعتبار و مناقشته مع المدير, و ذلك لكونه يؤثر على قيمة السيرة الذاتية التي يمتلكها المرء, و كما أن له دور كبير في الترقية و التطور, و كما إن المسمى الوظيفي يلعب دورا هاما في الحصول على وظائف جديدة و بميزات أفضل. جدول العمل في الآونة الأخيرة بدأ أصحاب العمل يدركون أهمية منح الموظف بعض من الحرية و الأريحية في الدوام ما دام الموظف يقوم بواجبه الموكل له, و بالتالي يمكن أن يطلب المرء من صاحب العمل برنامج دوام مرن يمكن تغييره بسهولة أو يمكن إنجاز بعض الأعمال من المنزل و خلال ساعات العمل الرسمية. بدل المواصلات إن عملية التنقل ليست بالمجان سواء كانت عن طريق النقل العام أو عن طريق سيارة شخصية, فهناك تكاليف للذهاب للعمل و العودة, و بالتالي فأن هذا الأمر قد يؤثر سلبا على ميزانية المرء, يوجد بعض الشركات التي تؤمن المواصلات لموظفيها من خلال نقاط تجمع, و آخرون يقومون بصرف مخصصات لكلك موظف بدل للمواصلات, و لكن بالنسبة للشركات التي لا تقدم أي من الحلين, جدير بالموظف أن يقوم بمناقشة المسئول عنه حول مصروف المواصلات. الإجازات ليس هناك أي وظيفة دون إجازات سنوية و مرضية, و ذلك لكون قوانين العمل في كل دولة تجبر أصحاب العمل على  منح موظفيهم هذه الإجازات, و لكن تتفاوت هذه الإجازات بين دولة و أخرى, و في الغالب تمنح الشركات موظفيها الحد الأدنى من الإجازات, و بالتالي من الجيد أن يناقش الموظف أمر الإجازات للحصول على عدد أكثر من أيام الإجازات المستحقة له في كل سنة. أشياء تتمنى أن تقولها في العمل و لكنك لا تستطيع أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

أمور تحتاج لمناقشة أكثر من الراتب قبل الحصول على وظيفة

أمور تحتاج لمناقشة أكثر من الراتب قبل الحصول على وظيفة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

إن الهدف الرئيسي من الوظيفة هو الحصول على المال, و لولا ذلك السبب لما أقدم أحد على أي وظيفة, و لكن هل الراتب أو الدخل هو الأهم في حال التقدم لوظيفة, أم أن هناك عدد من الأمور الأخرى التي يتوجب على المرء مراعاتها قبل قبول أي وظيفة, في الواقع هناك العديد من الأمور التي يجب أن يناقشها المرء مع أصحاب العمل و التي تعتبر أهم من الراتب في بعض الأحيان, و للتعرف على هذه الأمور في ما يلي أهمها و أبرزها.

المسمى الوظيفي

قد يعتبر البعض أن المسمى الوظيفي أمر سطحي و لا قيمة له,و لكن في الواقع إن المسمى الوظيفي أحد أهم الأمور التي يتوجب على المرء أخذه بعين الاعتبار و مناقشته مع المدير, و ذلك لكونه يؤثر على قيمة السيرة الذاتية التي يمتلكها المرء, و كما أن له دور كبير في الترقية و التطور, و كما إن المسمى الوظيفي يلعب دورا هاما في الحصول على وظائف جديدة و بميزات أفضل.

جدول العمل

في الآونة الأخيرة بدأ أصحاب العمل يدركون أهمية منح الموظف بعض من الحرية و الأريحية في الدوام ما دام الموظف يقوم بواجبه الموكل له, و بالتالي يمكن أن يطلب المرء من صاحب العمل برنامج دوام مرن يمكن تغييره بسهولة أو يمكن إنجاز بعض الأعمال من المنزل و خلال ساعات العمل الرسمية.

بدل المواصلات

إن عملية التنقل ليست بالمجان سواء كانت عن طريق النقل العام أو عن طريق سيارة شخصية, فهناك تكاليف للذهاب للعمل و العودة, و بالتالي فأن هذا الأمر قد يؤثر سلبا على ميزانية المرء, يوجد بعض الشركات التي تؤمن المواصلات لموظفيها من خلال نقاط تجمع, و آخرون يقومون بصرف مخصصات لكلك موظف بدل للمواصلات, و لكن بالنسبة للشركات التي لا تقدم أي من الحلين, جدير بالموظف أن يقوم بمناقشة المسئول عنه حول مصروف المواصلات.

الإجازات

ليس هناك أي وظيفة دون إجازات سنوية و مرضية, و ذلك لكون قوانين العمل في كل دولة تجبر أصحاب العمل على  منح موظفيهم هذه الإجازات, و لكن تتفاوت هذه الإجازات بين دولة و أخرى, و في الغالب تمنح الشركات موظفيها الحد الأدنى من الإجازات, و بالتالي من الجيد أن يناقش الموظف أمر الإجازات للحصول على عدد أكثر من أيام الإجازات المستحقة له في كل سنة.

أشياء تتمنى أن تقولها في العمل و لكنك لا تستطيع

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟